• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:17 م
بحث متقدم
خبير اقتصادى:

6 ملفات عاجلة على مائدة السيسى وسلمان

الحياة السياسية

عبدالفتاح السيسي والملك سلمان "صورة ارشيفية"
عبدالفتاح السيسي والملك سلمان "صورة ارشيفية"

شيماء رزق

قال أبوبكر الديب والخبير في الشأن الاقتصادي، إن أهم القضايا المتوقع أن يبحثها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، بالمملكة العربية السعودية، تتضمن مكافحة الإرهاب، وتعزيز العلاقات الإستراتيجية، والقضايا الإقليمية والدولية خاصة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، والتعاون الاقتصادي، وتفعيل اتفاقات تنمية سيناء، وتطورات اتفاقية ترسيم الحدود والمعروضة حاليًا أمام البرلمان.

وأضاف الديب، أن الزيارة تأتي استجابة لدعوة من خادم الحرمين الشريفين، فى إطار حرص الجانبين على استمرار التنسيق المشترك بما يساهم فى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين فى مختلف المجالات، حيث وجه الملك سلمان، الدعوة إلى السيسي، للقيام بزيارة رسمية للمملكة، خلال القمة العربية التي عقدت في البحر الميت في الأردن ، في شهر مارس الماضي.

وقال الديب إن العلاقات المصرية السعودية عادت الي مسارها الطبيعي، مؤكدًا أن العلاقات المصرية السعودية تاريخية، بعدما ارتفع حجم التبادل التجارى ليصل إلى 6.3 مليار دولار خلال عام 2015، مقابل 6.2 مليار دولار خلال عام 2014، وأن الإستثمارات السعودية فى مصر، بلغت 6 مليارات دولار، فى أكثر من 3400 مشروع استثمارى، فيما بلغت الإستثمارات المصرية فى السعودية، 2.5 مليار دولار، فى أكثر من 1300 مشروع استثمارى.

وطالب الديب، الحكومة باستغلال زيارة الرئيس للمملكة، وطرح مشروع إنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية، والذي يمثل الحلم العربي لما يحققه من فوائد كثيرة، علي الشعبين المصري والسعودي، والمؤجل منذ سنوات، وهو المشروع الأول لربط قارتي آسيا وأفريقيا، فضلا عن إختصار وقت الرحلة وعبور الجسر، بين البلدين لـ 20 دقيقة.

وقال الديب إن الجسر البري له فوائد كثيرة حيث يزيد الحركة التجارية بين مصر والسعودية، حيث أنه يمكن أن ينقل المنتجات البترولية وحدها بما لايقل عن 3 مليارات دولار سنويًا.

وتوقع الديب، أن تدفع الزيارة الاقتصاد المصرى للأمام، من خلال زيادة حجم التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، متوقعا جني مصر أكثر من 50 مليار دولار، من تنمية العلاقات مع الرياض.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عشاء

    07:28 م
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى