• الأحد 25 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر02:19 ص
بحث متقدم

3 رسائل وراء استقبال ترامب لـ" آية حجازى"

الحياة السياسية

أية حجازى أثناء لقائها بترامب
أية حجازى أثناء لقائها بترامب

شيماء رزق

أثار مشهد الإفراج عن الناشطة آيه حجازى، وحصولها على حكم بالبراءة، بعد قضائها ما يقرب من 3 سنوات تحت الحبس الاحتياطى، على خلفية اتهامها بـ "الاتجار بالبشر"، وسفرها الى امريكا على متن طائرة عسكرية ومن ثم الاستقبال والترحيب بها من قبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالبيت الأبيض حالة من الدهشة والاستغراب والذى فسره البعض بأن هذه الخطوة جاءت نتيجة ضغوط تمت ممارستها من الادارة الامريكية على مصروبعد مطالبات محادثات سرية بين الجانبين المصري والأمريكي .

وهو ما فسره الدكتور عبد الاشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق، حيث أوضح ان مشهد الإفراج عن الناشطة آية حجازى، والترحيب الذى لاقته من الإدارة الأمريكية برئاسة أوباما واستقباله لها بالبيت الابيض، يبعث بـ3 رسائل مهمة، تتمثل فى أن مصر خاضعة خضوعًا تامًا للولايات المتحدة الأمريكية منذ عهد الرئيس الراجل جمال عبد الناصر حتى وقتنا هذا، مضيفًا أنه سبق وأن أرسلت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما تعليمات بضرورة الإفراج عنها.

وأشار "الأشعل"، فى تصريحات خاصة لـ "المصريون"، إلى أن ما حدث بقضية "حجازى"، يثبت عدم صحة الحديث عن استقلالية القضاء المصري، ويكشف خضوعه للسلطة التنفيذية، وأن القضية منذ بدياتها وهى قضية مسيسة، مضيفًا أنه بعد ما حدث فى هذه القضية جعل سمعة القضاء المصري فى الخارج سيئة للغاية وعلى القضاء أن يفرج عن كافة المحبوسين احتياطيًا والمعتقلين بالسجون.

وطالب القائمين على القضاء فى مصر أن ينقذوا سمعته ومن الهوان الذى وصل إليه لأن ذلك سوف يعرضه لعدم الاعتراف به أو الأخذ باحكامه، موضحًا ان الرسالة الاخيرة تتلخص فى أن الجنسية المصرية اصبحت بمثابة عار على من يحملها وأن الجنسية الأجنبية هى المنقذ والأمل الأخير لمن يحملها.

ويرى الحقوقي جمال عيد، أنه بالرغم من سعادته بالإفراج عن الحقوقية اية حجازى ، إلا أن المشهد يعطى شعورًا بالاهتزاز والتشكيك فى مدى استقلالية القضاء المصري ، وفى مبدأ الفصل بين السلطات.

وأبدى "عيد"، فى تصريحات خاصة لـ "المصريون"، تعجبه من حالة التناقض بين مدة الحبس الاحتياطى التى تخطت الثلاث سنوات والتى سبق وان حذر منها الحقوقي نفى مصر، هى نفسها التحذيرات التى أخذت عليهم وتمك ارفاقها فى التقارير المرسلة بحقهم.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • فجر

    04:04 ص
  • فجر

    04:04

  • شروق

    05:31

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:32

  • عشاء

    20:02

من الى