• الإثنين 24 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر03:26 م
بحث متقدم

تقرير ألماني: مصر حليفًا للغرب على حساب تركيا

الحياة السياسية

الغواصة "تايب 209" محاطة بعدة سفينتين حربيتين
الغواصة "تايب 209" محاطة بعدة سفينتين حربيتين

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

أردوغان

البحرية المصرية

غواصة تايب 209

بيرفز بلجرامي

آر تي

وصف الخبير في شئون الشرق الأوسط بيرفز بلجرامي، في حوار أجراه مع موقع "آر تي" بنسخته الألمانية، ازدواجية المعايير السياسية التي تتبناها ألمانيا تجاه مصر وتركيا .

وانتقد الباحث والصحفي بيرفز بلجرامي، تزويد مصر بنظم أسلحة حربية في العموم، واصفًا تعامل ألمانيا مع الشرق الأوسط بـ"المنافق" .

واستطرد قائلًا إن الدول الغربية- بما فيها ألمانيا- تتملق النظام المصري، الذي هو محل نقد نتيجة للعديد من انتهاكات لحقوق الإنسان وحوادث قتل غامضة.

 وأضاف متهكمًا، أن بيع أسلحة قاتلة للنظام المصري يبين مدى اقتناع ألمانيا بالديمقراطية وحقوق الإنسان واحترام دولة القانون، خاصة بعد تسلم البحرية المصرية الغواصة الثانية من طراز "تايب 209" يوم الأربعاء، والتي أبدعتها ترسانة    "هووالدتسويركي" الألمانية في مدينة "كيل".

وعلق على دافع دعم ألمانيا لمصر وانتقادها لتركيا، بأن مشكلة برلين تكمن في أن أنقرة لا تريد أن تخضع لهيمنة الغرب، فضلًا عن أن "أردوغان" يتبع سياسته الخاصة غاضًا الطرف عن توجيهات أوروبا، على عكس النظام المصري الذي يعد تابعًا للغرب، نتيجة لما يعانيه من مشاكل في سياساته الداخلية؛ ولهذا يعتبر الغرب مصر شريكًا مرحبًا به .

وتابع أن هناك عوامل كثيرة تجعل مصر تحتل مكانة خاصة من الناحية السياسية الجغرافية، فهي تملك مصدرًا ضخمًا من الغاز طبيعي، فضلًا عن أن موقعها على البحر المتوسط وقناة السويس يضيف إليها قيمة أخرى .

 واستطرد: أن التعاون مع مصر بات مهمًا أكثر لمجابهة تزايد النفوذ الروسي في المنطقة، ناهيك عن وجود تنظيم "داعش" الإرهابي، ولكن بالرغم من أن الدولة تخوض صراعًا من البقاء في مجال الاقتصاد، تلوح العديد من فرص الاستثمار الممكنة في الأفق هناك .

يذكر أن البحرية المصرية تسلمت يوم الأربعاء، ثاني غواصاتها من طراز "تايب 209"، حيث وصلت موطنها المستقبلي الكائن في رأس التين في الإسكندرية، ومن المقرر أن تستلم مصر أربع غواصات أخرى من شركة "هووالدتسويركي" المختصة ببناء الطراز ذاته من الغواصات والواقعة في مدينة "كيل" الألمانية .

وفي سياق متصل، نشرت وزارة الدفاع المصرية فيديو عرض كيف رست الغواصة بجانب ساحل الإسكندرية محاطة بعدة سفن حربية أخرى .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • عصر

    03:36 م
  • فجر

    03:53

  • شروق

    05:22

  • ظهر

    11:58

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:34

  • عشاء

    20:04

من الى