• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:24 ص
بحث متقدم
نور الدين:

تحويل رؤساء الصحف القومية إلى "طراطير"

آخر الأخبار

نادر نور الدين
نادر نور الدين - أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة

آية وجيه

قال نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة إنه ليس من حق رئيس اللجنة الوطنية للصحافة مخاطبة رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية وأمرهم بعدم اتخاذ أي قرارات تخص صلاحيات منصبهم وبأثر رجعي من 12 أبريل.

وأضاف نور الدين فى تدوينة له على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك": "بهذا يجمدهم أو يحولهم إلى طراطير حتى يرسل لهم أوامره الجديدة؟! صلاحيات المنصب حتى آخر يوم في المنصب".

وكان رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر قد أشار إلى أن الهيئة لم تقرر حتى الآن اختيارتها لرئاسة مجالس إدارات وتحرير المؤسسات الصحفية القومية فضلاً عن عقد الاجتماعات خلال الأسبوع المقبل لإبداء الآراء حول قانون تنظيم الصحافة والإعلام.

وأعلن كرم جبر، رئيس الهيئة، أن قبول الاستقالة “جاء بإجماع الأصوات”، وفق الموقع الرسمي للتلفزيون المصري.

وذكر جبر أن “الهيئة قررت إحالة ما ورد في الاستقالة إلى الجهات المختصة للتحقيق فيما جاء بها”.

وكلفت الهيئة هشام لطفي بالقيام بمهام رئيس مجلس إدارة الأهرام “بصفة مؤقتة”، لحين تعيين رئيس مجلس إدارة جديد لتسيير كافة الأعمال.

وتأتي استقالة النجار من منصبه، والتي نشرتها صحيفة الأهرام، على خلفية إرسال “الهيئة الوطنية للصحافة” خطابات لرؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية (المملوكة للدولة) تطالبهم بمراجعتها في “أي قرارات مالية أو إدارية”، وهي خطوة اعتبر النجار أنها جعلت “البقاء في المنصب بلا صلاحيات”.

وجاءت استقالة النجار، الذي تولى منصبه في 3 يناير/ كانون الثاني 2014، قبل ساعات من أول اجتماع تعقده “الهيئة الوطنية للصحافة” لتشكيل هيئة المكتب اليوم الأربعاء.

وكان رئيس الهيئة كرم جبر قد أعلن، قبل أيام في حوار متلفز، أن تغييرات وشيكة لرؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية (الحكومية) ستتم في غضون 10 أيام.

والنجار من بين الصحفيين الرافضين لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تنازلت بمقتضاها القاهرة عن جزيرتي تيران وصنافير، الواقعتين في البحر الأحمر، للرياض، والتي ما تزال منظورة أمام الدوائر القضائية المصرية.

و”الهيئة الوطنية للصحافة” (تعد بديلاً عن المجلس الأعلى للصحافة وتدير شؤون العمل الصحفي)، تشكلت بموجب قانون يعيد تنظيم عمل الصحافة والإعلام في البلاد، وسط رفض نقابي وإعلامي واسع، لا سيما طريقة اختيار أعضاءها الـ13، حيث يعينهم رئيس الدولة، من بين أسماء ترشحها عدة جهات، بينها نقابة الصحفيين.





تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:53 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى