• الثلاثاء 26 مارس 2019
  • بتوقيت مصر08:48 م
بحث متقدم

الجيش العراقي يتقدم غرب الموصل

عرب وعالم

القوات العراقية تحرر مطار الموصل من "داعش"
ارشيفية

متابعات - صحف ومواقع

أعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبدالأمير يارالله، اليوم الخميس، عن نجاح قوات جهاز مكافحة الإرهاب من تحرير حي الثورة في الساحل الأيمن للموصل من داعش.

وقال قائد عمليات قادمون يانينوى، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان نقلته "العربية.نت"، إن "قطعات مكافحة الإرهاب حررت حي الثورة في الساحل الأيمن من مدينة الموصل ، وترفع العلم العراقي فوق مبانيه بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".

فيما أكد القائد الميداني اللواء الركن معن السعدي لـ"العربية.نت" أن قواته حررت حي الثورة بعد معارك عنيفة خسر خلالها أبرز قادته وهو "أبو عائشة الشيشاني" أمير ديوان الجند في الساحل الأيمن، وثلاثة من معاونيه في أحد منازل حي الثورة.

وكانت القوات العراقية قد تمكنت من خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر 2016، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 فبراير الماضي معارك الجانب الغربي.

واستطاعت القوات العراقية استعادة أكثر من نصف مساحة النصف الغربي لمدينة الموصل، وسط تراجع لقدرات تنظيم داعش القتالية بسبب محاصرة المناطق الخاضعة لسيطرته من جميع الجهات، واستهداف ضربات الطيران العراقي والتحالف الدولي لقواعده.

تواصل الاشتباكات

وتتواصل الاشتباكات العنيفة داخل أحياء ومنازل الموصل الغربية بين قوات الأمن العراقية ومقاتلي داعش.

كما لا تزال القوات العراقية تواجه مقاومة شديدة من عناصرِ داعش خلال تقدمها داخل المدينة القديمة والأحياء المحيطة بها.

وتعمل الفرق الهندسية على تحييد  السيارات المفخخة التي ينشرها التنظيم عبر تفجيرِها عن بعد.

فالقوات العراقية تتقاسم القتال ضد داعش داخل المدينة القديمة وفي شمالها وغربها، والتنظيم لا يزال يعرقل تقدم القوات بالدروع البشرية و المفخخات.

المدينة القديمة قللت فيها الشرطة الاتحادية والرد السريع المسافة بين قواتها وتجمعات المتطرفين المتحصنين في  جامع النوري ومحيطه ومعهم عائلات محتجزة يلوح التنظيم بقتلهم.

قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت قال إن قواته تمركزت في حي الفاروق ووضعت سواتر ترابية أمام مداخل الحي لمنع اختراق السيارات المفخخة و الانتحاريين.

وبدأت استخدام صواريخ ذكية لاستهداف عناصر داعش ومواقعهم القيادية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تستحق رئيسة وزراء نيوزلندا جائزة نوبل؟

  • فجر

    04:32 ص
  • فجر

    04:33

  • شروق

    05:57

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:15

  • عشاء

    19:45

من الى