• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:46 ص
بحث متقدم
بتمكينهم من النقض على حكم عزلهم

القضاة الإداري ينصف «قضاة من أجل مصر»

آخر الأخبار

قضاة من أجل مصر
قضاة من أجل مصر

مصطفى علي

قضت محكمة القضاء الإداري بأحقية ما يقرب من 16 قاضيًا بالطعن على قرار عزلهم من الخدمة والذي اتخذه مجلس التأديب الأعلى برئاسة المستشار أحمد عبدا للطيف رئيس مجلس القضاء الأعلى.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد قرر عزل القضاة بتهمة الانضمام إلي حركة "قضاة من أجل مصر"، التي جرى تدشينها لدعم ثورة 25يناير، باعتبارها حركة أسست على خلاف القانون وانخرطت في العمل السياسي بدعم شرعية الرئيس الأسبق الدكتور محمد مرسي ورفض الإطاحة به في الثالث من يوليو، بحسب عريضة الاتهام الموجهة للقضاة.

وألزمت المحكمة، الجهة الإدارية بتمكينهم من الطعن مع تنفيذ الحكم بمسودته، معتبرة الأمر إخلالاً بحقوق القضاة وتعسفًا في استخدام السلطة ومخالفة لقانون الإجراءات الجنائية.

وأثار الحكم ارتياحًا في صفوف القضاة الذين تم عزلهم تعسفيا  واعتبروا  الحكم "نقطة تاريخية مضيئة أخرى في ثوب قضاء مجلس الدولة".

ووصف المستشار ناجي دربالة، نائب رئيس محكمة النقض والذي تم عزله تعسفيا من منصبه لاتهامه بالانتماء لحركة "قضاة من أجل مصر" و"قضاة البيان" الحكم بأنه "تاريخي كونه صدر مشفوعًا بتنفيذه بمسودته، باعتبار أن الحرمان من الطعن بالنقض علي حكم العزل يمثل مخالفة قانونية وسابقة من المستشار أحمد عبداللطيف".

وأضاف: "شعور محكمة القضاء الإداري بالخطأ الجسيم نتيجة مخالفة رئيس محكمة النقض السابق للقانون وهو المكلف بحراسته هو من دفعه لإصدار الحكم وتنفيذ بمسودته".

ورأى دربالة في تصريحات إلى "المصريون " أن "طعن الجهات المختصة علي الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا لا يوقف تنفيذه"، مشددا على أن الحكم القضائي قد ألزم محكمة النقض بقيد الطعن بالنقض أمام الدوائر المدنية والتجارية بالمحكمة.

وأوضح أنه في طريقه لاستخراج الصيغة التنفيذية للحكم لإعلان  رئيس محكمة النقض بها. 

وخاطب دربالة، المستشار مصطفى شفيق رئيس محكمة النقض،  مطالبًا إياه بالعدول عن مسلكه الرافض لقيد الطعن بالنقض كما جرى مع "قضاة البيان"، وعدم الاستمرار في نهج إهدار حقوق المتقاضين، باعتباره نهجًا يسيء للقضاة ويضعه في خانة من مخالفة القانون والدستور.

وفي مايو الماضي، صادق الرئيس عبدالفتاح السيسي على عزل32 قاضيًا من مناصبهم القضائية، وإحالتهم للتقاعد، على خلفية اتهامات بينها بالانضمام لحرة قضاة من جل مصر .

وطالت قرارات العزل قضاة من محكمة النقض، ومحاكم فرعية بالقاهرة وعدد من المحافظات، ومن أبرز المحالين للتقاعد، المستشار محمد ناجي دربالة، نائب رئيس محكمة النقض وحسن النجار (محافظ الشرقية السابق ورئيس استئناف بمحكمة استئناف القاهرة).

 وهذا القرار ليس الأول من نوعه، فقد صدرت خلال الأعوام الثلاثة الماضية قرارات إدارية تم بموجبها عزل العشرات من القضاة من مناصبهم بسبب "الاشتغال بالسياسة".

وسبق أن وجهت السلطات القضائية المصرية قرارات مماثلة، بالعزل، تجاه عدد من القضاة كان أبرزهم وليد الشرابي، وأيمن الورداني، وعماد أبو هاشم، والتي اعتبروها "مذبحة ضد قضاة الاستقلال القضائي بمصر".

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:24 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى