• السبت 22 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:35 م
بحث متقدم

ننشر نتائج تحقيقات النيابة بتفجير كنيسة الإسكندرية

قضايا وحوادث

ارشيفية
تفجير الكنيسة

مصطفى صابر

أعلنت النيابة العامة اليوم الاثنين نتائج التحقيقات الأولية في تفجر الكنيسة المرقسية بالإسكندرية ، مؤكدة أن الانتحاري فجر نفسه ببوابة جانبية في مدخل الكنيسة.

وأوضحت النيابة في بيان لها أن نتائج التحقيقات وتفريغ كاميرات المرقبة بالكنيسة كشف تفاصيل التفجير وطريقته موضحة أن الانتحاري الذي قام بتفجير نفسه، حاول فى بادئ الأمر دخول الكنيسة من بوابة جانبية حتى يتمكن من التوغل داخلها وإحداث أكبر قدر من الأضرار والخسائر البشرية، غير أن الحراس المعينين رفضوا وأرشدوه إلى أن الدخول يكون من خلال بوابة أخرى مخصصة لذلك وعبر جهاز إلكتروني لكشف المعادن.

وأضافت أنه تبين من تفريغ الكاميرات، الذي استعرضه النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق مع المستشار سعيد عبد المحسن المحامى العام الأول لنيابة استئناف الإسكندرية، والمستشارين وليد البحيري المحامى العام الأول لنيابات شرق الإسكندرية الكلية ومحمد صلاح المحامى العام الأول لنيابات غرب الإسكندرية الكلية، أنه لدى دخول الانتحارى أطلقت البوابة الإلكترونية صافرة إنذار، ليتردد الانتحارى للحظات قبل الدخول خشية إلقاء القبض عليه لدى تفتيشه، فقام بتفجير نفسه.

كما تبين من التحقيقات الأولية أن التفجير أحدث موجة انفجارية قوية، تسببت فى حدوث حالات الوفاة والإصابات بين المواطنين ورجال الشرطة المكلفين بتأمين الكنيسة والمارة، حيث بلغ عددهم 17 قتيلاً وأكثر من 40 مصابًا.

وأظهرت التحقيقات أن 14 شرطيًا كانوا من بين الحصيلة النهائية للمصابين، من بينهم 7 ضباط و5 أمناء شرطة ومجندان اثنان، فى حين أن بقية المصابين بينهم 21 مواطنًا مسيحيًا و16 مسلمًا.. وجاءت حالات الوفاة لتضم 11 مدنيًا (من بينهم 3 جثث مجهولة الهوية) و6 من رجال الشرطة.

ولفتت إلى أنها التحفظ على بعض الأشلاء الآدمية، وتكليف المعمل الجنائي والطب الشرعي بإجراء تحاليل الحمض النووى والبصمة الوراثية (دى أن إيه) للتوصل إلى هويتهم جميعًا وتحديد شخص مرتكب الحادث، وكذلك الأمر بالنسبة للجثامين الثلاثة مجهولة الهوية بإجراء تحاليل (دى أن إيه) لهم واتخاذ إجراءات النشر لصورهم حتى يتم التعرف عليهم.

وكانت النيابة قد انتهت من الاستماع إلى أقوال 23 مصابًا يرقدون بالمستشفى الجامعي ومستشفيات مصطفى كامل العسكري، والأنبا تكلا، والشرطة، وكفر الدوار العام، حيث انتقل محققو النيابة العامة إلى تلك المستشفيات وقاموا بسؤالهم حول مشاهداتهم ومعلوماتهم وكيفية حدوث إصاباتهم، فى حين يجرى حاليا استكمال سؤال بقية شهود الواقعة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عصر

    03:20 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:57

  • عشاء

    19:27

من الى