• الجمعة 16 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:19 م
بحث متقدم

بيان للرئاسة حول الوضع في سوريا

آخر الأخبار

السيسي
السيسي

وكالات

أصدرت رئاسة الجمهورية، بيانًا اليوم السبت، حول الوضع في سوريا، داعية من خلاله إلى التحرك العاجل لاحتواء الصراع الدائر هناك، وضرورة إيجاد حل يحافظ على مؤسسات الدولة الوطنية السورية ومنع تفككها.

وجاء البيان عقب اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع عدد من كبار مسؤولي الدولة، بينهم شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وسامح شكري، وزير الخارجية، وصدقي صبحي، وزير الدفاع، وخالد فوزي مدير المخابرات العامة.

وتطرق الاجتماع إلى "استعراض أخر التطورات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية وخاصة الأزمة في سوريا".

وأكدت الرئاسة أنه "تم التأكيد على ضرورة قيام المجتمع الدولى والأطراف الفاعلة بالتحرك العاجل لاحتواء الصراع والتوصل إلى حل شامل ونهائي للأزمة".

وأوضحت أن الحل السوري يجب أن يكون "استناداً إلى مقررات الشرعية الدولية، ومن خلال دعم التوصل إلى حل سياسي يلبى طموحات الشعب السوري ويحافظ على مؤسسات الدولة الوطنية السورية ومنع تفككها".

ونفذت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، هجوما بصواريخ عابرة من طراز توماهوك، استهدف قاعدة "الشعيرات" التابعة لنظام الأسد بريف حمص (وسط)، ردا على قصف الأخير بالأسلحة الكيميائية الثلاثاء الماضي، بلدة "خان شيخون" في إدلب (شمال) وأودى بحياة أكثر من 100 مدني، وأكثر 500 مصاب باختناق.

وأمس دعت الخارجية في مصر، ، كلا من روسيا وأمريكا إلى "احتواء أوجه الصراع للوصول إلى حل شامل ونهائي للأزمة السورية"، دون تعليق مباشر على الضربة الأمريكية وهو ما تكرر اليوم أيضا.

كما تطرق الاجتماع الرئاسي اليوم السبت، لاستعراض نتائج زيارة "السيسي" الأسبوع الماضي إلى الولايات المتحدة التي امتدت لستة أيام.

وأوضحت الرئاسة، أن الزيارة " شهدت توافقا في الرؤى بين الجانبين المصرى والأمريكى بشأن أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين".

ووجه "السيسي"، في هذا الصدد بـ"ضرورة متابعة نتائج تلك الزيارة والبناء عليها (..) بما يساهم في تحقيق مصالحهما المشتركة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب."

وفي سياق العلاقات المصرية الأمريكية، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في قصر الاتحادية شرقي القاهرة، وفداً من أعضاء مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب، داريل إيسا رئيس لجنة المراقبة والإصلاح الحكومى وعضو لجنة القضاء بمجلس النواب الأمريكى.

وتطرقت المقابلة لعدد من القضايا بينها، العلاقات الثنائية، وأهمية التوصل لتسوية سياسية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية تقوم على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967

كما استقبل وزير الدفاع صدقي صبحي، بمقر الوزارة أيضا الوفد الأمريكي، برئاسة النائب إيسا.

وبحسب بيان الجيش، "تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وتعزيز العلاقات في ضوء زيارة السيسي للبيت الأبيض".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عشاء

    06:31 م
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:28

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى