• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:20 ص
بحث متقدم
بالتزامن مع احتفالات شم النسيم

حماية المستهلك: كيف تشتري أسماك الرنجة والفسيخ الجيدة؟

قبلي وبحري

أطباء يحذرون: مأكولات شم النسيم فيها سم قاتل
أرشيفية

محمد عويضة

وزعت إدارة الإرشاد وحماية المستهلك التابعة لمديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد اليوم نشرة تتضمن "الشروط الواجب اتباعها عند شراء الأسماك المملحة" بمناسبة احتفالات المواطنين بأعياد شم النسيم والربيع الموافق 16و17 إبريل الجاري، حيث تم توزيع المنشور على الجمعيات الأهلية والمصالح الحكومية إضافة إلى ندوات إرشادية عقدت للموظفين بالمصالح الحكومية في هذا الشأن.

ونظرًا لزيادة إقبال المواطنين علي تناول الأسماك المملحة والمدخنة والمعلبة في هذه المناسبة وحرصًا علي سلامة صحتهم هناك عدة إرشادات يجب اتباعها حددتها إدارة الإرشاد وحماية المستهلك.

وتشمل الإرشادات التحذيرية من عدم تناول الأسماك المملحة المحفوظة داخل علب مفرغة الهواء نهائيًا؛ وذلك لنمو البكتيريا اللاهوائية داخلها مع الإبلاغ عن أماكن تواجدها- التأكد من سلامة الأسماك المدخنة "الرنجة" عند الشراء وذلك من خلال الفحص الظاهري حيث يجب أن يكون الجلد متماسكًا وليس به تسلخات وخالٍ من الثنايا وبراق ورائحته طيبة ويكون اللون طبيعيًا، ويختبر بعدم التصاق أي ألوان علي الأيدي عند الملامسة، والتأكد من تاريخ الصلاحية المدون علي العبوة.

 ومن علامات سمك الرنجة" الفاسد" وجود جفاف جلد السمكة وفقدان اللمعة الذهبية المعروفة  رائحتها تكون غير طبيعية وغير مقبولة  جسمها يكون مترهل وغير متماسك.

 أما الأسماك الممللحة "الفسيخ" تعرف صلاحيتها للاستهلاك الآدمة عن طريق الفحص الظاهري أن يكون طبيعيا وبراقا، والجلد سليم وأنسجة اللحم متماسكة والرائحة طيبة ومقبولة وشراؤها يكون من الأماكن النظيفة الموثوق بها والابتعاد عن الباعة الجائلين.

 وتتمثل مظاهر فساد سمكة الفسيخ المملحة إذا كان جلد السمكة لونه غامق وغير لامع وعدسة العين شديدة العكارة ورائحته زنخة وغير مقبولة وطعم اللحم له مرارة ملحوظة.

كما تتمثل مظاهر فساد الأسماك" المعلبة"مثل سمك "السلمون - التونة – الأنشوجة" في وجود صدأ ظاهر أو ثقوب انتفاخ علي جسم العلبة من الخارج  إذا تلاحظ خروج كميات كبيرة من الغاز ورائحة غير مقبولة عند فتح العلبة  إذا اختبرتها بالضغط عليها من أعلي إلي أسفل وأحدثت صوتا ملحوظا.

وعن طريقة تناول الأسماك المملحة كي تتجنب شدة ملوحتها يجب الأخذ فى الإعتبار أن تكون الأسماك مملحة حديثا و تناول السلاطة الخضراء المقطعة قطعا كبيرة والمعدة عند تناول الطعام والمحتوية علي" الخيار والخص والجرجير والبقدونس والكرفس" والمضاف إليها الزيت النقي لإذابة ما فيها من فيتامينات وعصير الليمون للاستفادة من عنصر الحديد  إضافة الطحينة البيضاء لتخفيف الملوحة ورفع القيمة الغذائية و تناول مشروب النعناع المغلي والشاي بالقرنفل.

وحذرت إدارة الإرشاد وحماية المستهلك كبار السن ومرضي القلب وارتفاع ضغط الدم عدم تناول الأسماك المملحة "الفسيخ" وتناول السلمون المعلب والتونة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى