• الإثنين 26 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر12:38 ص
بحث متقدم
خبراء:

البرلمان يرفع شعار "إذا بُليتم فاستتروا"

الحياة السياسية

النواب فى البرلمان
النواب فى البرلمان

حسن علام

على الرغم من المطالبات المتكررة، سواء من جانب أعضاء مجلس النواب، أو من المواطنين، لبث جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، إلا أنه وحتى هذه اللحظة لا يوجد تحرك جاد لتنفيذ هذه المطالب، ما أثار تساؤلات عديدة حول سبب عدم الاستجابة لبثها، والتي توصف بالمشروعة، وما الذي يخشاه النظام إذا ما بُثت الجلسات على الهواء مباشرة.

وقالت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنها تقدمت بعدة طلبات لإعادة بث جلسات البرلمان؛ نظرًا لأن عدم بث الجلسات يثير شكوكًا لدى المواطنين بوجود مخالفات.

ولم تكن حسونة وحدها هي مَن تقدمت بهذا الطلب، بل سبقها عدد من أعضاء مجلس النواب، بالإضافة إلى مطالب قطاع عريض من الشعب لنفس الأمر، لكن دون استجابة.

وفي هذا السياق، رأى السفير معصوم مرزوق، القيادي بالتيار الشعبي، أن هناك عدة أسباب وراء عدم الاستجابة لمطالب إعادة بث جلسات البرلمان على الهواء مباشرة.

وأوضح مرزوق خلال تصريحه إلى "المصريون" أن أبرز تلك الأسباب وجود شيء ما يريد النظام إخفاءه أو أن هناك شيئًا يخشاه إذا ما بُثت تلك الجلسات مباشرة.

وتوقع أن يكون تصرفات بعض النواب غير المسئولة، والتي قد تسبب حرجًا للنظام، وراء عدم بثها، مضيفًا أن هذا المبرر لا يمكن قبوله؛ لأنهم بإذاعتها وتسليط الأضواء عليها من قبل الاعلام، سيجبر النواب على تقويم سلوكهم وتغيير أدائهم السيئ.

وأشار إلى أن إخفاء وإسدال الظلام على أعمال البرلمان يثير الشكوك الكثيرة في النفس، منوهًا بأن هناك أمورًا كثيرة تصدر عن البرلمان ليس لها تفسير.

وأكد أن أساس العمل الديمقراطي، لا سيما في دولة مثل مصر، أن تكون تلك الجلسات مذاعة تليفزيونيًا حتى يتابع المواطنون أداء نوابهم، وأيضًا للتعلم من التجربة.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك حقائق وقضايا تناقش داخل البرلمان يريد النظام عدم اطلاع الشعب عليها، منوهًا بأن ما يريد إخفاءه يعلمه الجميع سوء أذيع أو لم يذع.

وأكد أن البرلمان يتعامل بمبدأ "إذا بُليتم فاستتروا"، مطالبًا القوى السياسية بالسعي وراء إعادة بث الجلسات حتى لو وصل الأمر إلى رفع دعوى أمام القضاء للقيام بذلك.

وأوضح دراج خلال تصريحه إلى "المصريون"، أن الجميع يعلم تمام العلم أن ذلك البرلمان هو برلمان الحكومة وليس برلمان الشعب، متسائلاً: "لماذا تخشون من إذاعة الجلسات؟".

ولفت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن الجلسات الخاصة بمناقشة قضايا تتعلق بالأمن القومي يمكن عدم إذاعتها، أم ما دونها لا يوجد داعٍ أو مبرر لمنعها.

وكتبت أنيسة حسونة على حسابها الشخصي بموقع التدوينات المصغر "تويتر"، "تقدمت بعدة طلبات لإعادة بث جلسات مجلس النواب، لأن عدم البث لهذه الجلسات يثير الشكوك لدى المواطنين بوجود بعض المخالفات في البرلمان".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • فجر

    04:04 ص
  • فجر

    04:04

  • شروق

    05:32

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:38

  • مغرب

    18:31

  • عشاء

    20:01

من الى