• الجمعة 16 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:31 م
بحث متقدم
الأشعل:

تفجير لندن لن يؤثر على مستقبل الإخوان

آخر الأخبار

عبد الله الأشعل
عبد الله الأشعل

حسن علام

قال دبلوماسي سابق، إن من المستبعد أن يكون للانفجار الذي وقع في محيط مجلس العموم البريطاني تأثير على مستقبل جماعة "الإخوان المسلمين" داخل بريطانيا، وإن كان سيكون له آثار سلبية على المسلمين بشكل عام.

وقال الدكتور عبد الله الاشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ "المصريون"، إن "أية أحداث تقع في بريطانيا أو خارج حدودها من تفجيرات أو أحداث عنف، تؤثر على المسلمين بشكل عام وليس على جماعة الإخوان وحدهم، إلا أن ما حدث ببريطانيا لن يؤثر بشكل مباشر على مستقبل الجماعة هناك".

وأضاف: "هناك مسئول بريطاني أصدر تقريرًا يطالب الأجهزة هناك بعدم إلصاق الانفجارات التي تقع لمسلمين أو لجماعة الإخوان، وطالب المجتمع البريطاني بعدم الانسياق وراء من يروج أن جماعة الإخوان هي الأم لباقي الجماعات المتطرفة".

 واستبعد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن يكون هناك اتجاه من جانب السلطات البريطانية لإدراج الجماعة على رأس الجماعات الإرهابية، أو منعهم اللجوء إليها.

 وأشار إلى أن بريطانيا تعلم جيدًا أن لبعض الدول أهدافًا تريد تحقيقها من وراء نعت الإخوان بالإرهابية، لكنها لن تنساق وراء المروجون لمثل هذه الحملات الترويجية الممولة.

من جهته، قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بـ "الأهرام"، إن "ما حدث مؤخرًا ببريطانيا من انفجار بالقرب من البرلمان البريطاني، سيؤثر بشكل مباشر على مستقبل جماعة الإخوان المسلمين هناك".

وأوضح اللاوندي لـ "المصريون"، أن رئيسة الوزراء الحالية تيريزا ماي تسعى إلى إدراج الإخوان ضمن الكيانات الإرهابية، مشيرًا إلى أن رؤساء الحكومات السابقة كان موقفهم متعاطف مع الجماعة، لكنها تختلف عنهم، لاسيما بعد وقوع انفجارات عدة في عهدها.

وأضاف: "موقف الحكومات السابقة المتعاطف مع الجماعة يخص المسئولون وحدهم، أم الشعب البريطاني فمعظمه كاره الجماعة".

ولفت إلى أن بريطانيا تحتضن عدد كبير من أعضاء تلك الجماعة، وغيرهم من قيادات الجماعات الأخرى، متوقعًا اتجاه السلطات البريطانية خلال الأيام القادمة إلى اتخاذ إجراءات صارمة بشأن هؤلاء، إما بترحيلهم لبلادهم، أو القبض عليهم.

وتابع: "الإرهاب لا دين له ولا وطن، مطالبا جميع الأجهزة الدولية باتخاذ إجراءات حاسمه ضد الجماعة".

ووقع مؤخرًا انفجار بالقرب من محيط مجلس العموم البريطاني، وأسفر ذلك الحادث عن سقوط ثلاثة قتلى ونحو أربعين جريحًا.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:02 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:28

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى