• الأربعاء 17 يوليه 2019
  • بتوقيت مصر10:22 م
بحث متقدم

غموض حول لحوم برازيلية فاسدة دخلت مصر

دفتر أحوال الوطن

لحوم برازيلية فاسدة دخلت مصر
لحوم برازيلية فاسدة دخلت مصر

طارق الديب

إخضاع 7شركات للرقابة وحظر الاستيراد من 21مجزرًا برازيليًا

 أوقفت وزارة الزراعة رسميًا التعامل مع 21 مجزرًا برازيليًا كان يتم توريد لحوم مجمدة منها بشكل منتظم، كما فرضت الحكومة رقابة مشددة على 7شركات خاصة متخصصة في الاستيراد من البرازيل، وذلك بعد فضيحة اللحوم البرازيلية الفاسدة التي تم ضبطها مؤخرًا.

وبحسب مصدر رسمي بوزارة الزراعة، فإن 7 شركات حاليًا تخضع للرقابة المشددة، إضافة إلى الجهات التي توزع عليها اللحوم المستوردة، لافتة إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تقوم بمراجعة حاليا لكافة الشحنات التي تم استيرادها لصالح تلك الشركات وأماكن توزيعها، متوقعة جولات ميدانية مفاجئة خلال الفترة القادمة لضبط تلك اللحوم.

وقال اللواء إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن مصر طلبت رسميًا من البرازيل تسليمها بيانات الشحنات التي دخلت مصر، لمطابقة توقيت دخولها بالموجود في السجلات الرسمية، لافتًا إلى أن هناك احتمالية لدخول بعض الشحنات مصر بطريقة غير شرعية.

 وأوضح محروس لـ "المصريون"، أن اللحوم التي تدخل مصر بطريقة شرعية  يتم إخضاعها للفحص، وتأخذ الهيئة عينات منها للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعمول بها، مؤكدًا أنه لم تدخل مصر أي شحنة فاسدة، طالما أخذت طابعا شرعيًا.

وأشار إلى أن هناك تعاونًا من السلطات البرازيلية في هذا الشأن، لافتًا إلى "أن مصر تستورد من البرازيل اللحوم بشكل خام، وبالتالي يصعب جدًا التزوير فيها أو غشها، وأي طبيب مهما قلت خبرته يمكنه اكتشاف أنها غير صالحة".

وتُشير تقارير إلى أن الشركات الخاصة استوردت ما يقرب من 150 طنًا من اللحوم البرازيلية خلال الفترة الماضية، وبالتحديد في الفترة التي كان فيها الدكتور أسامة سليم، رئيسًا للهيئة العامة للخدمات البيطرية.

ونفى سليم لـ "المصريون"، علمه بدخول تلك الكمية مصر، معتبرًا أن هناك إجراءات يتم إتباعها قبل أي شيء، مضيفًا: "هناك لجنة بيطرية تشكل وتفحص اللحوم بمجرد وصولها للميناء، والأمر لا يقلق".

وأشار إلى أن وصول اللحوم المجمدة مصر يتم عبر مراحل، واحتمالية فساد تلك اللحوم في أحد المراحل واردة، خصوصا وأنها تظل مدة طويلة في البحر، لافتًا إلى أن جميع اللحوم سواء القادمة من البرازيل أو أي بلد آخر تخضع لنفس الإجراءات في الرقابة.

يُذكر أنه تم اكتشاف فساد في اللحوم البرازيلية وتقوم حاليا السلطات بتحقيقات موسعة مع العديد من الموردين اللذين وردوا كميات ضخمة من اللحوم الفاسدة، وتخضعهم للتحقيقات.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • فجر

    03:29 ص
  • فجر

    03:29

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى