• الأربعاء 26 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:44 ص
بحث متقدم

المخترع الصغير يرفض التعليم!!!

افتح قلبك

أرشفية
أرشفية

د. أميمة السيد

أنا أم لأربعة أولاد، كبروا في الكليات، وعندي ولد صغير لديه ثمانية أعوام، ولكنه مش مركز في التعليم، هو مشغول بحاجة واحدة إنه يصلح حاجات، وذكي جدًا في تركيب أي حاجة، ويعمل اختراعات صغيرة،  مشغول جدًا بالحكاية ديه، أعمل إيه معاه؟؟

(الرد)

بسم الله ما شاء الله ولا قوة إلا بالله، اطمئني حبيبتي وأبشري، فابنك مميز.. نعم فليس بالضرورة أن يكون الشخص مميزًا في المراحل الدراسية، متفوقًا في نتائج اختبارات مقرراتها، فكل شخص له ميول واهتمامات مختلفة على الآخر، كما أنه ليس من الضروري أن ينشأ الإنسان في بيئة متكافئة مع إخوته وأقرانه ليصبح نموذجًا آخر منهم!، فليس من العدل أن تقارنى ابنك الأصغر بإخوته على الإطلاق، مهما تقاربت مراحلهم العمرية أو ابتعدت، فلكل منهم جهازه العصبي المستقل وكيانه الوجدانى الخاص وميوله وكيفية أداء حواسه.

عليك بتنمية وإعلاء الجانب العملي والإيجابي في شخصيته، ادعميه وشجعيه على أن يبتكر دائمًا أشياءً مفيدة، طالما تستهويه تلك الأشياء.. تعاونى أنت وإخوته في دعمه وتزويده بالثقة بالنفس، استثمروا أول فرصة نجاح أو مناسبة خاصة به، وأهدوا له حقيبة معدات لإصلاح الأشياء المعطلة، وإن كانت لديكم أشياء تالفة وأنتم في غنى عنها، فشجعوه على إصلاحها، مع تشجيعه أيضًا على الاستذكار، وادعميه دائمًا بكلمات إيجابية مشجعة و محملة برسائل مضمونها: أنك تحبينه وتتمنين له الخير وأن يصبح مخترعًا كبيرًا أو عالمًا من العلماء، ولكن فرصته ستكون أكبر لتحقيق ذلك والوصول إليه  لو اهتم بدراسته والمواد المقررة عليه، ساعديه على تنظيم وقته وعمل جدول يرتب حياته اليومية والأسبوعية أو الشهرية، وعلى إخوته دور مهم أيضًا في تعريفه على الأسلوب الأمثل للمذاكرة السليمة وسبل النجاح والتفوق، فقد يكون لم يتلقَ منكم كل هذه الأساسيات، حببوا إليه التعليم والثقافة وكثرة الاطلاع، فهو مازال في بدايات المراحل الدراسية والفرصة أمامكم كبيرة لنتائج طيبة..

على أن تكون هذه التصرفات من جانبكم معه، بكل هدوء وحب واحتواء وبدون عصبية أو انفعال، وتجنبي مقارنته بالآخرين من أقرانه، و تجنبي أيضًا انتقاده ولومه المستمر على تفضيله المهنية على التعليم، بل ليس عيبًا على الإطلاق أن يلتحق بالتعليم المهنى المتميز، والذي يمكنه أن يجتهد فيه حتى يؤهله لدخول إحدى كليات القمة، افعلي كل هذا واتركي الأمر لله تعالى وحده يختار له الأفضل لمستقبله، فالمستقبل بيد الله وحده.. بارك الله فيه هو وإخوته وحفظهم وأقر عينيك به وهو من كبار علماء الأمة النافعين لها.


*وعلى سبيل الدعابة أطمئنك أن بلدنا خرجت من الترتيب العالمى لجودة التعليم، وبالتالي فالمتفوقون عندنا ربما توهموا أنهم الأفضل، بل قد يكونون الأفشل على هذا الوضع.. أراك تضحكين مثلي، ولمَ لا نضحك أختاه وشر البلية ما يضحك؟!
................................................................  

للتواصل.. وإرسال مشكلتك إلى الدكتورة/ أميمة السيد
مع رجاء خاص لأصحاب المشاكل بالاختصار.. وأي رسالة تشترط الرد فقط عبر البريد الإلكتروني فلن ينظر إليها.. فالباب هنا لا ينشر اسم صاحب المشكلة، ونشرها يسمح بمشاركات القراء بآرائهم القيمة، بالإضافة إلي أن الجميع يستفيد منها كتجربة فيشارك صاحبها في ثواب التناصح.      
.............................................................................................
تذكرة للقراء: 
السادة القراء أصحاب المشكلات التى عرضت بالموقع الإلكترونى.. على من يود متابعة مشكلته بجريدة "المصريون" الورقية فسوف تنشر مشكلاتكم بها تباعًا يوم الأحد من كل أسبوع.. كما تسعدنا متابعة جميع القراء الأفاضل.  

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • شروق

    05:50 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى