• الأربعاء 26 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر11:20 م
بحث متقدم
محلل إسرائيلي:

نرحب بتدخل روسي في سيناء

دفتر أحوال الوطن

مردخاي
مردخاي

وكالات

أخبار متعلقة

سيناء

قال المحلل السياسي الإسرائيلي "مردخاي كيدار"، إنه من المتوقع أن يتواجد الروس في سيناء، بسبب المشكلات العديدة التي تواجه المصريين هناك، مضيفًا أن تل أبيب لن تعترض إذا ما حدث ذلك، نظرا لتفاهماتها مع موسكو.

وتابع في معرض تعليقه على التقارير التي نشرت مؤخرا حول انتشار قوات روسية في قاعدة سيدي براني على حدود مصر مع ليبيا، لتقديم الدعم لقوات "الجنرال" حفتر، أن إسرائيل لا تستبعد مشاركة قوات روسية في مواجهة الإرهاب بسيناء.

وأضاف "كيدار" المحاضر بالقسم العربي بجامعة "بار إيلان" الإسرائيلية، خلال برنامج "ليفني كولام" بالقناة الـ 20 الإسرائيلية، حول سبب توجه روسيا من التدخل العسكري في سوريا، إلى الجانب الآخر في مصر، أن الحديث يدور عن إعادة تشكيل لخارطة التحالفات بالمنطقة.

واعتبر أن "هناك علاقات أخذة في التوطد منذ العام الماضي بين مصر والأسد، حليف روسيا، لأن السيسي يعرف اتجاهات القوة بالشرق الأوسط، وهو ما دفعه أيضا للابتعاد عن السعودية، التي تدعم المعارضة السورية المسلحة، بعدما دعمته الرياض عام 2013 عندما أطاح بمرسي من الحكم… والآن هناك زيارات متبادلة لعناصر استخبارات سورية في مصر ومصرية في سوريا".

وتابع "كيدار" بالقول :” ما نراه اليوم هو في الحقيقة مساعدة روسية لمصر في مواجهة الجهاديين الذين يشكلون تهديدا على مصر من جهة الغرب، بسبب عدم وجود نظام حاكم في ليبيا، ومن المتوقع أن نرى أيضا الروس في سيناء، لأن في سيناء العديد من المشكلات التي تواجه المصريين".

هنا قاطعه "نوعام أمير" مقدم البرنامج قائلا "السؤال الكبير هل هذا أمر جيد بالنسبة لنا؟ وهل نشجع مثل هذا التواجد الروسي؟".

أجاب "كيدار":”انظر، لدى حكومة إسرائيل والنظام الروسي تفاهمات، وتوزيع أدوار واضح.. معظمه يجري من وراء الكواليس لكننا نرى نتائجه أحيانا".

واعتبر "كيدار" أن روسيا وتل أبيب تتشاركان وجهة النظر الخاصة في أن حكم الأسد أفضل كثيرا من الجهاديين.

وكانت كلًا من القاهرة وموسكو، قد أكدتا عدم وجود قوات روسية في مصر، حيث دار الحديث على أنها "مزاعم" أوردتها وسائل إعلام غربية أشارت إلى وجود هذه القوات في قاعدة جوية بـ"سيدي براني"، بالقرب من الحدود الليبية.

والأسيوع الماضي نسب تقرير صحفي غربي إلى مسؤولين أمريكيين ومصادر أمنية مصرية (لم يسمهم) قولهم إن روسيا نشرت، خلال الأيام الأخيرة، قوات خاصة وطائرات بدون طيار في قاعدة جوية بمنطقة سيدي براني على بعد 100 كيلومتر من حدود مصر مع ليبيا، الأمر الذي نفته بشدة كلًا من مصر وروسيا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • فجر

    03:49 ص
  • فجر

    03:50

  • شروق

    05:20

  • ظهر

    11:58

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:36

  • عشاء

    20:06

من الى