• السبت 29 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر03:32 م
بحث متقدم
بالإسكندرية

بالصور.. الدعوة السلفية تشن حربًا على عيد الأم

قبلي وبحري

أرشيفية
أرشيفية

محمد البسيوني

أخبار متعلقة

حملات

عيد الام

الدعوة السلفية

الإسكندرية

حرام

 شنت الدعوة السلفية بالإسكندرية حملات لتحريم ومنع الاحتفال بعيد الأم، بالتزامن مع الاحتفالات غدًا، خاصة أن الإسكندرية تكثر بها محلات المستلزمات والملابس والهدايا الاحتفالات بعيد الأم .

ونشرت الدعوة أحاديث وتأكيدات تدل على تحريم عيد الأم، وأكدت أن الاحتفال به هو بدعة من صنع الإنسان يعاقب عليها الدين الإسلامي.

وأطلقت الدعوة تحذيرات عدة شديدة اللهجة تضمنت أنه بدعة، وأن تقديم الهدايا وتبادل الزيارات يعد من مظاهر الاحتفال و إحياء لهذه البدعة، وطالبت المسلم بأن يتجنب ذلك اليوم، وألا يكون مع الذين أشركوا ويتبعوا أهواء الغرب.

وتضمنت منشورات الدعوة السلفية حول الاحتفال بعيد الأم أنه تشبه بالغرب المعادى، الذى يحارب الإسلام جهارا نهارا سرا وعلانية مستشهدا بالحديث "من تشبه بقوم فهو منهم".

كما أصدرت الدعوة السلفية بالإسكندريه فتاوى لتحريم الاحتفال بعيد الأم منها فتوى أصدرها أبو يحيى الحوينى وهى "عن كل الأعياد التى تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة، لم تكن معروفة فى عهد السلف الصالح، وربما يكون منشئوها من غير المسلمين أيضًا، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى".

 وأشارت الدعوة السلفية إلى أن الأعياد الشرعية فى الإسلام معلومة للجميع وهى عيد الفطر، والأضحى، وعيد الأسبوع "يوم الجمعة".

ونفت وجود فى الإسلام سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعيادٍ أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة فى الشريعة الإسلامية

وأعاد الموقع الرسمى للدعوة السلفية بالإسكندرية نشر فتوى قديمة، للشيخ ياسر برهامى حول حكم الاحتفال بعيد الأم .

ليجدد التيار السلفي الآمر عبر إعادة نشر الفتوى القديمة للشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، والتي وصف فيها برهامى عيد الأم، بعيد الكفار.

واعتبرت الفتوى أن الاحتفال بعيد الأم حرام ولا يجوز للمسلمين المشاركة فيه.

وتضمنت الفتوى أن "بر الأم من الواجبات العينية، ولا يعرف عند المسلمين هذا العيد، فهو من البدع المستوردة من الكفار، وقد نهينا عن التشبه بهم، وفى الحديث: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ")،.








تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • عصر

    03:36 م
  • فجر

    03:46

  • شروق

    05:17

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى