• السبت 29 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر03:34 م
بحث متقدم

حظر "الاستيراد" وسيلة "الدول" للضغط على مصر سياسيًا

الحياة السياسية

عمر البشير
عمر البشير

كريمة محمد

أخبار متعلقة

ربط المراقبون بين إعلان بعض الدول حظر استيراد بعض السلع واللحوم من مصر، وبين مواقف سياسية تربطها بها، كوسيلة ضغط اقتصادية تستخدمها ضد مصر للحصول على مكاسب سياسية.

السودان

السودان هى آخر الدول التي أعلنت حظر استيرادها من مصر، وذلك بعدما أصدرت قرارًا بحظر استيراد السلع الزراعية ومنتجاتها والأسماك المعلبة، إضافة إلى مستحضرات السلع الزراعية المصنعة من مصر.

 ونقلت وكالة السودان السودانية الرسمية "سونا"، عن وزارة التجارة السودانية قولها إنها أصدرت قرارًا ملحقًا ببيانها السابق، الاثنين الماضي، بحظر استيراد الخضر والفاكهة من مصر مؤقتا لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرات.

وربط الخبراء بين ذلك القرار وبين تهديد الرئيس السودانى، عمر البشير، باللجوء إلى مجلس الأمن إذا رفضت مصر التفاوض حول حلايب وشلاتين، وهو ما فتح المجال للتساؤل حول ما إذا كانت مصر علي أبواب التنازل عن المناطق المذكورة.

وقال "البشير" فى حوار مع المذيع السعودى تركى الدخيل على قناة «العربية» إن مثلث حلايب سيظل سودانياً، مشيرًا إلى أنه فى أول انتخابات أجريت فى السودان تحت الحكم الثنائى «البريطانى- المصرى» كانت حلايب إحدى الدوائر السودانية.

السعودية

علقت المملكة العربية السعودية، استيراد بعض الخضراوات والفاكهة المصرية لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وفقًا للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية، كما منعت السعودية استيراد البطاطس المصرية.

وتوترت العلاقات المصرية السعودية بسبب عدة أزمات، منها الأزمة السورية، خاصة بعدما صوتت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة المذكورة ،وهو ما دفع المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي الي وصف موقف مصر بالمؤلم.

وتعتبر أزمة جزيرتي "تيران وصنافير" من أكثر الأزمات تعقيدًا بين البلدين خاصة مع عدم قدرة الحكومة المصرية الالتزام باتفاقية ترسيم الحدود والتي وقعها الرئيس "السيسي" مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز والتي يتم بموجبها تسليم الجزيرتي إلى السعودية.

روسيا

حظرت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية واردات الفاكهة والخضراوات من مصر ، وذلك بعد ساعات من رفض شحنة القمح الروسية التي يبلغ حجمها 60 ألف طن بسبب فطر الإرجوت.

كما منعت الرقابة الروسية استيراد البطاطس المصرية بعد إصابتها بمرض العفن البني، على الرغم من قيام وزارة الزراعة بإنشاء مشروع يحارب العفن البني في العام 1996، إلا أن المشروع يقتصر فقط على متابعة الأراضي التي تزرع محصول البطاطس المصدر للدول الأوروبية في بعض مناطق الدلتا فقط.

ورغم التقارب الملحوظ في العلاقات المصرية الروسية في عهد النظام الحالي في المجالين العسكري والسياسي بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين الطرفين وتنويع مصر مصادر أسلحتها من روسيا، إلا أن العلاقات بينهما توترت عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء.

إثيوبيا

منعت وزارة الصحة الإثيوبية 11 مصنعًا للأدوية المصرية من التصدير إلى أسواقها بعد القيام بحملة تفتيش على المصانع المصرية، التي تصدر منتجاتها إلى السوق الإثيوبية، في يوليو الماضي.

ويُعتبر سوق الدواء الإثيوبي من أهم الأسواق التصديرية لمصر في القارة الأفريقية، خاصة أنه ينمو بمعدل نمو 25% سنويًا.

والعلاقات المصرية الإثيوبية متوترة بسبب سد النهضة، خاصة أنه مع مرور الوقت أصبح موقف الجانب الإثيوبي من بناء السد أقوي،حسب الخبراء مستشهدين بقول رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، إن سد النهضة وصل إلى مراحل يصعب إيقاف العمل فيه،واصفًا السد بأنه "مشروع قومي يجمع عليه كل الإثيوبيين" موضحًا أن العمل في السد يسير وفق الخطط والبرامج،التي وضعتها الحكومة من أجل اكتماله خلال الفترة المحددة له.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة المصرية مواجهتها مشكلات في السد، وفقًا لما جاء علي لسان وزير الخارجية سامح شكرى، مؤكدًا أن هناك وجهات نظر مختلفة حول الشركات والتقارير الفنية موضحًا أن ملف السد هو عمل الدولة المصرية بمفهومها الشامل وأن ملف القضية لم يحدث فيه أى جديد ولا تزال المباحثات مستمرة.

الخبير السياسي، الدكتور قدري إسماعيل، أكد أن بعض الدول تستغل الاقتصاد للضغط علي مصر من الناحية السياسية ولكن تلك القاعده لا تنطبق على كل الدول.

وفي تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أكد "إسماعيل" أن هناك من الدول من يمنع الاستيراد من مصر لأسباب منطقية فعلا ومنها عدم جودة المنتجات او عدم صلاحيتها ومطابقتها للشروط المتفق عليها.

وفي ذات السياق، قال الخبير الاقتصادي شريف الدمرداش، أن حظر بعض الدول استيراد المنتجات المصرية لن يؤثر علي الاقتصاد المصري.

وأضاف "الدمرداش" أن حجم التأثير يتوقف علي حجم ما تستورده تلك الدول من مصر، لو كان كبيرًا يتأثر الاقتصاد بنفس القدر أما لو حجم استيراد ضعيفا يكون التأثير علي الاقتصاد ضعيفا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • عصر

    03:36 م
  • فجر

    03:46

  • شروق

    05:17

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى