• السبت 22 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر04:43 م
بحث متقدم

"المصريون" تكشف خطة أبو ريدة للهروب من مأزق الحل

الرياضة

هاني أبوريدة
هاني أبوريدة

ياسر على

أخبار متعلقة

26 مارس يوم الحسم .. استقالة آل الهواري بعد البراءة .. أو الرحيل الجماعي

اللجنة القانونية تناور..  وهريدي يتحدى ويلجأ للفيفا

وسط حالة الارتباك التي يعيشها اتحاد كرة القدم، عقب صدور حكم المحكمة الإدارية بحل مجلس الإدارة وإعلان معظم أعضاء المجلس عن غضبهم لهذا الحكم وتمسكهم بالبقاء والاستماتة لكسب أكبر وقت ممكن في الإجراءات القانونية فقد علمت "المصريون" من مصادرها السرية السيناريو الكامل الذي يتم التخطيط له داخل الجبلاية ووافق المهندس هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد علي تنفيذه وذلك في ظل وجوده في إثيوبيا لخوض انتخابات مجلس الفيفا علي إحدى المقاعد واقترب من الفوز به للدورة الثالثة علي التوالي.

السيناريو الذي تنفرد به "المصريون" يعتمد علي يوم 26 مارس الجاري والذي يلقبه مستشارو الجبلاية بيوم الحسم في مصير هذا المجلس ويتعلق هذا اليوم بالحكم المنتظر ضد الثنائي حازم وسحر الهواري عضوا مجلس الإدارة حيث إنه في حالة صدور حكم ضدهما فيما يتعلق بقضية الإفلاس الشهيرة فلا مناص يعدها من حل هذا المجلس والرحيل بالكامل لانعدام  أي فرصة قانونية أمامهم للبقاء مهما حاولوا .

أما في حالة صدور حكم لصالحهما بالبراءة وهو الأقرب ففي تلك الحالة سيتم الاعتماد علي هذا الحكم بشكل رئيسي في دعوي البطلان التي تعتزم اللجنة القانونية رفعها خاصة وأن حكم الحل معتمد علي عدم صحة ترشح الثنائي السابق وبالتالي فسيتم العمل علي إبقاء المجلس دون حل علي أن يتم استبعاد الثنائي الهواري عقب براءتهما باستقالة ثنائية من المجلس علي أن يتم فتح باب الانتخابات علي مقعدي العضوية وفي هذه الحالة يحق لهما الترشح مجددًا ويتم دعمهما من المجلس ونجاحهما سيكون مضمونًا إلي حد كبير وفي هذه الحالة يتم القضاء علي الثغرة القانونية التي بدأت منذ اليوم الأول في عمر هذا  المجلس وقد وافق الثنائي الهواري علي هذا السيناريو بالفعل.

وكشفت "المصريون" عن مفاجأة جديدة بتأكيد أحد المصادر القانونية أن حكم الحل لم يكن مفاجأة، حيث كان متوقعًا لدي الجميع وعلي رأسهم هاني أبو ريدة منذ نجاحهم في الانتخابات بسبب إصرار الثنائي حازم وسحر علي الترشح واستكمال الانتخابات رغم أنه تمت مطالبته من جانب البعض وقتها وتم التأكيد عليه بالرأي القانوني أنه في حالة نجاحهما سيكون هناك عوار قانوني ولكن أبوريدة لم يستطع أن يضحي بهما خاصة أنه ذراعه اليمني وفشلت كل محاولاته بإقناعه إلا أنه تم الاتفاق معه علي أنه في حالة صدور حكم ضدهما سيتقدمان باستقالة والرحيل في هدوء. 

يأتي هذا في الوقت الذي انقلب فيه بعض الأعضاء داخل المجلس علي هاني أبو ريدة واتهامه بأنه السبب الرئيسي في حل الاتحاد لعدم قدرته علي مواجهة الهواري واستبعاده من قائمته مما تسبب في هذا الحكم ورفض معظم أعضاء المجلس تقديم استقالة جماعية للمجلس بعد قرار الحل  من قبل المحكمة الإدارية العليا.

قال مجدي عبدالغني عضو الاتحاد، إن حكم محكمة القضاء الإداري بحل اتحاد كرة القدم قد يؤدي لتجميد النشاط الكروي في مصر وستكون له عواقب وخيمة لا يحمد عقباها.

وأضاف عبدالغني، لن أفرط في حقي في استكمال مدتي القانونية في الاتحاد فقد تم انتخابي مستقلًا في انتخابات أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم بوجود مراقبين اثنين من الاتحاد الدولي. 

وتقدمت اللجنة القانونية بالاتحاد بإشكال إلي محكمة القضاء الإداري ضد قرار اللجنة وكشف مصدر قانوني لـ"المصريون" أن الاتجاه الأكبر سيكون لرفضه خاصة أنه يقدم أمام  نفس الدائرة ونفس القاضي.

ومن المقرر ان تناور اللجنة القانونية في مذكرتها بتضمن حكم المحكمة إلغاء القرار السلبي بإعلان الجهة الادارية نتيجة الانتخابات وهو الأمر الذي يتنافي مع الواقع ويصبح معه استحالة تنفيذ حيث إن الجهة الادارية لم تعلن من الأساس نتيجة انتخابات الاتحاد ولا علاقة لها بها وإنما يشرف عليها وأعلن نتيجتها الاتحاد الدولي طبقًا للوائح. 

وسيعمل الإشكال المقدم علي وقف تنفيذ الحكم الصادر فى الشق المستعجل للدعوى بظاهر المستندات إلى حين الفصل فى موضوع الدعوى التى أحالته المحكمة إلى هيئة المفوضين لإعداد تقرير بالرأى حوله كما قرر الاتحاد المصرى لكرة القدم التقدم بطعن على ذات الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

من جانبه كشف عمر هريدي صاحب دعوى حل مجلس إدارة الاتحاد، عن نيته اللجوء إلى الاتحاد الدولي "فيفا" في حال تقدم مجلس هاني أبو ريدة باستشكال لإيقاف الحكم.
ويأتي الحكم بناء على الدعوى المقدمة من الثلاثي عمر هريدي وماجدة الهلباوي وماجدة محمود بشأن بطلان انتخابات اتحاد الكرة التي وقعت في أغسطس الماضي.

وقال هريدي، وقع كل المرشحين في انتخابات اتحاد الكرة الأخيرة على إقرار بعدم اللجوء إلى القضاء المدني لحل النزاعات.

وتابع لو تقدم المجلس الحالي باستشكال ضد الحكم سأحصل على نسخة رسمية منه من وزارة العدل وسأرسلها إلى فيفا بعد ترجمتها.
وأضاف سيكون ذلك من أجل إثبات أن المجلس الحالي يخالف لوائح "فيفا".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • مغرب

    07:02 م
  • فجر

    03:33

  • شروق

    05:10

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:02

  • عشاء

    20:32

من الى