• الأحد 30 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر10:32 م
بحث متقدم

إثيوبيا تضلل المكتب الاستشاري وتتلاعب بالدراسات الفنية

آخر الأخبار

سد النهضة
سد النهضة

طارق الديب

أخبار متعلقة

 
كشف المكتب الاستشاري المختص بدراسات سد النهضة، عن امتناع إثيوبيا عن إعطائه المعلومات الكاملة التي يحتاجها بخصوص عملية بناء السد الذي تخشى مصر من أن يؤثر على حصتها في مياه النيل.
وقال مسئول بالمكتب الفرنسي إن "أديس أبابا تتعمد إخفاء كافة المعلومات والتفاصيل، طالبًا إيضاحًا حول هذا الأمر، مع إعطائه صورًا من الأقمار الصناعية لعملية البناء في السد ومراحل التقدم.
وطوال السنوات الخمس الماضية تعمدت إثيوبيا إخفاء المعلومات الخاصة بالسد الإثيوبي عن مصر، كما تعمدت تغيير مواصفات السد عن طريقة توسعة السعة التخزينية، وهو ما ترتب عليه في النهاية احتدام العلاقة بينها وبين مصر بالشكل الذي أوصل المفاوضات إلى النحو الحالي.
وقال الدكتور علاء الظواهري، عضو اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، إنه كان متوقعًا أن تقوم إثيوبيا بتضليل المكتب الاستشاري، معتبرًا أن تهربها من المفاوضات الفنية أكبر دليل على أنها لن تحترم النتائج النهائية.
وأوضح الظواهري لـ "المصريون"، أن "مصر لن يخيفها ما تقوم به إثيوبيا ولن يثنيها ذلك عن مواصلة التقدم في الملف، إضافة إلى أنها تتابع خطوة بخطوة ما يحدث من جانب إثيوبيا، مؤكدًا أن التفاوض مع إثيوبيا أمر صعب ومرهق وكل الاحتمالات تكون متاحة".
وأشار إلى أن "سياسية إثيوبيا في التعامل تدركها مصر جيدًا وتعمل عليها، كما أن الاتهامات التي تتفوه بها من وقت لآخر تؤكد أنها لاتريد إكمال المفاوضات وتشعر بأنها ترتكب "خطأ" في حق مصر".
وقال الدكتور بكري عطية، مؤسس "الجبهة الشعبية لحماية نهر النيل"، إن حجب إثيوبيا للبيانات عن المكاتب الاستشارية يعني أنها تقوم بأمور خطيرة، بخلاف المعلن عنه"، مشددًا على أنه يجب حسابها على كبيرة وصغيرة وعن تلاعبها في معايير البناء والتشييد.
وأضاف عطية لـ "المصريون"، أن "أعضاء المكتب الاستشاري متواجدون بإثيوبيا طوال الوقت، كذلك فإن المكتب الذي يقوم بالدراسات الفنية هو المكتب الذي اختارته إثيوبيا بنفسها، ومن المفترض أن تمد أعضاء المكتب بكافة التفاصيل والمعلومات وبخلاف ذلك يكون هناك أمر غير واضح. وحذر مؤسس "الجبهة الشعبية لحماية نهر النيل"، من تداعيات الموقف في الوقت الحالي في ظل "غياب المعلومات" وهو ما قد ينتج عنه نتائج غير مكتملة، إضافة إلى توجيه إثيوبيا للمفاوضات في اتجاه واحد، مضيفًا: "نحن لهم بالمرصاد".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع وقف الهجوم على الأزهر بعد زيارة بابا الفاتيكان؟

  • فجر

    03:44 ص
  • فجر

    03:45

  • شروق

    05:16

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى