• الأربعاء 24 مايو 2017
  • بتوقيت مصر12:23 ص
بحث متقدم
بعد تجاهل الدولة مطالبهم..

" النوبيون": لغة الدولة معنا "الإقصاء والتهميش"

الحياة السياسية

النوبة المصرية.. مائة عام من العزلة (ملف)
النوبة المصرية.. مائة عام من العزلة (ملف)

آية عز

أخبار متعلقة

أكثر من مائة عام وحُلم العودة للأراضي النوبية الأصلية قرب السد العالي بأسوان يورث من جيل إلي جيل، فهناك مئات الأسر النوبية تحلم بعودتها مرة آخرى لقراها  القديمة بعد تهجيرهم منها من أجل الوطن وبناء السد العالي، حيث طلب منهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر  ترك منازلهم  حتي تتمكن الدولة من بناء السد.

فعقب هذا القرار نزح " النوبيون" من أعلي أسوان حيث الخضرة والماء، إلي أسفل أسوان حيث الصحراء الخالية من أى مرفق للحياة والمنازل الخالية  من المياه  والكهرباء، تاركين خلفهم أراضيهم الزراعية الخصبة  ومواشيهم وطيورهم من أجل الوطن، معتقدين أنهم سيعودن ذات يوم لتلك القرى بعد بناء السد، لكنهم  ظلوا منتظرين عودتهم للأراضي الأصلية بعد وعود الدولة لكنهم لم يعودوا ورفعوا حينها شعار فيلم:" ذهب ولم  يعد".

وعقب أن خرجوا من منازلهم تلقى النوبيون وعود كثيرة تؤكد لهم عودتهم للأراضي النوبية القديمة، لكن وعلي ما يبدو أن تلك الوعود كانت " فنكوش"، بدأت من الرئيس  الراحل  جمال عبد الناصر وانتهت بالرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أصدر قرار  رقم 355 لسنة 2016، أمر فيه بتخصيص 922 فدان  من أراضي توشكي وإعطائها للنوبيين، لكن هذا القرار لم ينفذ حتي الآن.

وأكد النوبيون أنهم يستندون في مطالبتهم بحق العودة إلي نص المادة "236" التي تنص علي: تنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة في المناطق الحدودية، منها الصعيد وسيناء ومطروح و مناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية وذلك مع مرعاه الأنماط الثقافية للمجتمع.

وبرغم كل ذلك  لم يحصلوا علي أى رد من جانب الحكومة يؤكد لهم حق العودة،  وهذا الأمر أشعل غبضهم، وجعل جميع الكيانات النوبية تجتمع أول أمس الجمعة في أسوان وعقدت المؤتمر الثالث لها تحت عنوان :" النوبة تخاطب الرئيس".

 وخلال هذا المؤتمر أصدرت الكيانات النوبية مجموعة من الخطوات التصعيدية منها ، تفعيل الماده 236 من الدستور المصري وذلك بخصوص سرعه انشاء الهيئه العليا لاعمار النوبه بتوطين النوبيين في قراهم الاصليه حول ضفاف البحيره طبقا للطريقه المتفق عليها من قبل الدوله.

وطالبوا بتعديل القرار الجمهوري 444 بما يخص المناطق الحدوديه باستثناء منطقه النوبه القديمه من القرار وذلك لمخالفه الماده الدستوريه ، والتاكيد علي استبعاد منطقه "فورقندي" من طرحها للاستثمار من خلال مشروع المليون ونصف فدان وذلك باعتبارها منطقه توطين لاقامه القري النوبيه عليها .

كما طالبوا بايقاف التصرف في الأراضي النوبيه علي ضفاف البحيرة جنوب السد العالي لحين انشاء الهيئه العليا لاعمار وتوطين النوبيين تفعيلا لمواد الدستور السابق ذكرها ، و تمليك منازل اهالي النوبه ببندر ومركز اسوان من منكوبي الخزان اسوان والسد العالي وتخصيص ظهير صحراوي لكل قريه شامله اقامه القري واراضي زراعيه .

وكذلك المطالبة بالغاء القرار الجمهوري رقم 498 الخاصه بنزع ملكيه الاراضي المملوكه لاهالي النوبه بمنطقه غرب اسوان والغاء المخطط العمراني المدعم باقراره بالبر الغربي مركز اسوان والذي يمتدد من اسوان الجديده حتي مدينه كركر.

وفي هذا السياق يقول منير بشير، رئيس جمعية المحامين النوبيين بالقاهرة، :"هناك تهميش كبير يمارس ضد النوبيين على الرغم أننا بنطالب بأرضينا الأصلية  وهي حق مشروع، صبرنا عليه مئات السنين".

وأكد " بشير" في تصريحات خاصة لـ" المصريون"، أن  النوبيين لم يسكتوا عن حق عودتهم  لأنهم صبروا كثيرًا علي حق العودة"، وتابع:" الدولة لا تهتم بالنوبة وتستهين بهم وبحق عودتهم للأراضي النوبية القديمة بالرغم من أن النوبة ضحت من أجل الوطن".

واتفق معه طارق كاسو، الناشط النوبي،  حيث قال:" الإقصاء والتهميش هي لغة الدوله  تجاه النوبة منذ حكم  الرئيس الراحل عبد الناصر ومرورا بالرئيس المخلوع  محمد حسني مبارك ، ثم محمد مرسي  والآن الرئيس عبد الفتاح السيسي".

بدأت قصة تهجير النوبيون مع بداية بناء خزان أسوان، حيث لجأت الحكومة في ذلك الوقت إلي تهجيرهم حتي لا تغرق منازلهم وقراهم بسبب بناء السد.

ثم تم التهجير الثاني عقب قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بناء " السد العالي"، وحينها طلب من أهالي النوبة القديمة ترك مكانهم حتي يتم بناء السد، مقابل أن يتم تعويضهم .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع زيادات جديدة في الأسعار خلال شهر رمضان؟

  • فجر

    03:21 ص
  • فجر

    03:21

  • شروق

    04:59

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:55

  • عشاء

    20:25

من الى