• الخميس 27 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر04:40 ص
بحث متقدم

"أكشاك القمامة" تفتح صراعات "النواب" و"نقيب الزبالين"

الحياة السياسية

اكشاك قمامة
اكشاك قمامة

ياسمين علاء الدين وآمنة السيد

أخبار متعلقة

تحول مشروع أكشاك القمامة، إلى نقطة خلاف بين عمال النظافة والمقدر عددهم بـ 3 مليون عامل ومحافظة القاهرة، رغم عدم مضي الكثير على افتتاح هذه الأكشاك  التي تسببت في قطع عيش عمال النظافة بمصر الجديدة، وخوفًا من تعميمها لم يهدأ النقيب ولا عمال النظافة للدفاع عن مهنتهم التي توارثوها من أجدادهم، ولكن كل طرف من هذا الخلاف يدافع بكل ما أوتي من قوة، ليقرر عمال النظافة شراء المواد الصلبة التي تباع لهذه الأكشاك بأضعاف سعرها، لضرب هذا المشروع إلا أن أصحاب الفكرة من النواب عرضوا علي جامعي القمامة المشاركة في المشروع إلا أن متعهدي بيع القمامة رفضوا لرغبتهم في الاحتكار.

"رفعت سعر المواد الصلبة علشان أضرب الأكشاك دي أسلحة الحرب وهنخسر شهر بس مش هيتوقف حالنا طول العمر" بهذه الكلمات أوضح شحاتة مقدس نقيب عمال النظافة رفض كل عامل نظافة، رفضًا تامًا لمشروع أكشاك القمامة والذي تسبب في قطع مصدر رزق عدد من عمال النظافة بالمنطقة، مؤكدًا أن قراره برفع الأسعار كان مضاربة هذه الأكشاك لكي تفشل.

وأضاف مقدس في تصريحاته لـ"المصريون"، أنه اجتمع مع رئيس حي منشية ناصر اللواء السيد خليل عقب إعلانه تنفيذ 8 أكشاك للقمامة بالمنطقة وعلي من يريد المشاركة في إدارة هذه الأكشاك يتوجه للحي، وهذا ما أثار غضب عمال النظافة خاصة أن حي الزبالين يخضع لحي منشية ناصر، وهذا ما جعل العمال يقوموا بمظاهرة ولكن تم تهدئتهم، مشيرًا إلى إن الاجتماع الذي حضره 20 من عمال النظافة ونائب المنطقة هاني مرجان أسفر عن تفاهم الحي لمطالب العمال  واستجاب بعدم إنشاء أكشاك بالمنطقة.

وتابع النقيب أنه اجتمع هو والأمين العام والنائب بمسئول رفيع المستوي وتم شرح الوضع وتم وعدنا بتطوير المشروع بشكل يجعل جميع عمال النظافة يندمج فيه وعقب هذه الخطوات أجرى اجتماع عاجل لعمال النظافة وتم فك الإضراب ومنع المظاهرات واصفًا الأمر بشبه مستقر حتى الآن، قائلًا"الأمر محتاج متابعة علشان نشوف تحقيق الوضع، بالإضافة أن المشروع شبه متوقف لأن فارق السعر يروح لأشخاص بعنهم وليس للدولة وذلك فساد".

متسائلًا"ليه مش بيشتروا المواد العضوية التي هي أخطر، لو هدفهم النظافة وليس الربح؟" موضحًا أن عمال النظافة توقفوا عن جمع المواد العضوية بالعند فيهم علي حد وصفه.  

وأكدت النائبة نادية هنري عضو مجلس النواب، قاموا بالتفاوض مع متعهدي جمع القمامة للمشاركة مع المسئولين عن أكشاك القمامة، إلا أنهم رفضوا بسبب جشع التجار المسئولين عن بيع القمامة.

وأضافت هنري في تصريحها لـ"المصريون"، أن مسئولي الأكشاك في مرحلة أعداد فريق لجمع المخالفات من الشوارع والمنازل لتفعيل المشروع ليقوم بدوره الرئيسي الحفاظ علي البيئة ونظافة الشوارع.

وطالبت عضو مجلس النواب نقيب الزبالين، الكف عن المقاومة الشرسة والصراع ومهاجمة المشروع وفتح باب جديد للحوار والمشاركة في المشروع لاستثمار المواد الصلبة لأهميتها في الصناعة وارتفاع أسعارها، مشيرًا إلى إن المظلوم في تلك الخلافات والصراعات هو جامعي القمامة. 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • شروق

    05:13 ص
  • فجر

    03:38

  • شروق

    05:13

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:46

  • مغرب

    18:59

  • عشاء

    20:29

من الى