• الأحد 24 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:46 م
بحث متقدم

بالأسماء.. مصريون يرفعون رأس "أم الدنيا" فى بلاد "العم سام"

دفتر أحوال الوطن

دينا حبيب "ترامب"
دينا حبيب "ترامب"

عمرو محمد

أخبار متعلقة

المصريون، امريكا، البيت الابيض

بطموح جامح وعلم وإصرار على مواصلة النجاح الذي غرس فيهم، وفى الوقت الذى لم تمهلهم مصر الفرصة للظهور وإظهار قدراتهم، هاجروا إلى أمريكا وكانوا نواة حقيقية لبزوغ علمهم في مشارق الأرض ومغاربها، فكانوا خير سفراء للمصريين في العالم.

ولعل أبرز النماذج، دينا حبيب، أحد أعضاء فريق ترامب الرئاسى، وترصد "المصريون" فى السطور التالية رحلات المصريين داخل أمريكا..

دينا حبيب "ترامب"

دينا حبيب، 43عاماً، هاجرت إلى أمريكا منذ صغرها، وقد تدرجت في المناصب، حتى شغلت منصب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون التعليم والثقافة، وقد عملت "حبيب" كمدير شخصي في إدارة "جورج بوش" الابن داخل البيت الأبيض، والآن تقود دينا حبيب الجهود الخيرية بمجموعة شركات "جولدن ساكس" المالية بنيويورك.

 وأعلنت إدارة "ترامب" اختيارها ضمن فريق الرئيس الأمريكي لتكون مستشارة للمبادرات والنمو الاقتصادي في إدارته القادمة، وقال "ترامب" عنها "إنها تمتلك رؤية ومعرفة استراتيجية في برامج المبادرات والنمو الاقتصادي وهي حاسمة في العديد من الأعمال"، ومن الممكن أن تعمل بأول دور هام بعلاقة إدارة ترامب بقضايا المرأة، ومزاعم تعرض بعض النساء لإيذاءات جسدية منه في السابق.

عبد الرحمن محمد.. مرشح لحكم "ميتشجان"

"عبد الرحمن محمد السيد" مصري الجنسية، ولد في ولاية ميتشجان الأمريكية عام 1984، لأبوين مصريين هاجرا إلى أمريكا، وهو طبيب يعمل في علم الأوبئة، وناشط في مجال الصحة العامة، وحاصل على العديد من الجوائز العلمية والعملية،  وقد شغل فى 2015 منصب المدير التنفيذي لدائرة الصحة فى "ديترويت"، وشغل منصب أستاذ مساعد في قسم علم الأوبئة بجامعة كولومبيا.

 ويترشح الدكتور عبد الرحمن السيد لمنصب حاكم ميتشجان في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي 2018، وفي حالة فوزه سيكون أصغر حاكم لولاية في أمريكا وسيكسر الرقم المحقق منذ 1978 باسم الرئيس الأمريكي الأسبق "بيل كلينتون".

داليا مجاهد ابنة السيدة زينب

باحثة أمريكية مسلمة من أصل "مصري"، ولدت بحي السيدة زينب بالقاهرة، وتعمل محللة، والمديرة التنفيذية لمركز "كالوب للدراسات الإسلامية" بأمريكا، وتعيش مع عائلتها في واشنطن، وقد اختارها الرئيس السابق "بارك أوباما" للعمل معه كـ "مستشارة" في المجلس الاستشاري للأديان المكون من 25 طائفة، وتكون بذلك أول مسلمة "مصرية" ترأس منصبًا رفيعًا في البيت الأبيض بأمريكا، ودورها هو حل المشاكل الاجتماعية، والابتعاد عن النظر للأديان كمصدر للمشاكل.

وكان ينصب عملها على دراسات المسلمين ورأيهم وطريقة تفكيرهم في العالم، ثم تطلع الرئيس على قضايا المسلمين وماذا يريدون، خاصة أن الناس تنظر لهم في السنوات الأخيرة كمصدر للمشاكل وأنهم يجب أن يصلحوا أنفسهم، ولا يسعوا للمشاركة في إصلاح مشاكل عالمية، وتعمل على نشر فكرة قدرة المسلمين للمشاركة في وضع الحلول.

أحمد زويل.. صاحب نوبل

"أحمد حسن زويل"، المولود بمدينة دمنهور، في عام 1946، عالم الكيمياء والذي تخرج في كليه العلوم بجامعة الإسكندرية، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف، وحصل على منحة لأمريكا بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1982، وتدرج حتى وصل إلى أستاذ رئيسي لعلم الكيمياء بها، حتى تحصل على ابتكار نظام تصوير سريع للغاية، يعمل باستخدام الليزر الذي تلتقط فيه صورة الجزيئات فيما عرف بـ"فمتو ثانية"، وحصل من خلاله على جائزة نوبل للكيمياء، وتم تعيينه المستشار العلمي للعلوم والتكنولوجيا للرئيس السابق بارك أوباما.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • مغرب

    05:54 م
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى