• الجمعة 28 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر07:57 م
بحث متقدم

مظاهرة تطالب بإخلاء العاصمة الليبية من المسلحين

عرب وعالم

طرابلس
طرابلس

وكالات

أخبار متعلقة

تظاهر مئات من الليبيين، مساء اليوم الجمعة، في ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس، للمطالبة بإخلاء المدينة من المسلحين.

وبدأ التحرك من ميدان الجزائر في طرابلس ليعود وينتقل إلى ميدان الشهداء، وفق "الأناضول".

وعبّر المتظاهرون عن دعمهم للجيش المنبثق عن برلمان طبرق، والشرطة، وتفعيل المؤسسة العسكرية في كل البلاد، وإخلاء العاصمة من "التشكيلات المسلحة غير الشرعية".

ورددوا هتافات مؤيدة لعملية "الكرامة" التي أطلقها الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، منددة بـ"التشكيلات المسلحة الخارجة عن القانون".

وشهدت العاصمة الليبية خلال اليومين الماضيين اشتباكات مسلحة في عدة أحياء متفرقة، منها حيا الأندلس الكبرى، وقرجي، بين قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني ومجموعات مسلحة، حسب ما أعلنت مديرية الأمن الوطني بطرابلس.

وفي الوقت نفسه أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أمس الخميس، التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في طرابلس بشكل فوري، وخروج كل التشكيلات المسلحة من المدينة.

جاء ذلك إثر اجتماع عقده عضو المجلس الرئاسي أحمد حمزة، مع وزيري الدفاع والداخلية بحكومة الوفاق، وعمداء كل من مصراته وطرابلس، ووفدا من أعيان ومشايخ مصراته، بحسب بيان نشرته وسائل اعلام محلية.

وأوضح البيان، أن الاتفاق يقضي بتكليف الكتيبة 301 (تابعة للدفاع)، ومديرية أمن طرابلس، بتأمين مقر وزارة الداخلية، وتكليف الفرقة 17 التابعة للأمن المركزي بتأمين طريق المطار.

وكذلك تكليف الكتيبة 14 و155 التابعة للحرس الرئاسي بتأمين مقر قصور الضيافة، وإطلاق كافة المعتقلين على الهوية.

كما شمل الاتفاق تشكيل لجنة من وزارتي الداخلية والدفاع لمتابعة إخلاء كافة المواقع التي تشغلها التشكيلات المسلحة وإعادة تمركزها خارج العاصمة في مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخه.

وسيطرت قوة تابعة لحكومة الوفاق، المعترف بها دولياً، أمس الأول الأربعاء على قصور الضيافة التي تتخذها حكومة "الإنقاذ"، مقرًا لها في العاصمة، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات موالية للأخيرة.

ومنذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، إثر ثورة شعبية في 17 فبراير/شباط 2011، تعاني ليبيا من انفلات أمني وانتشار السلاح، فضلا عن أزمة سياسية.

وتعيش ليبيا أزمة سياسية تتمثل بوجود 3 حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما "الوفاق الوطني"، و"الإنقاذ"، إضافة إلى المؤقتة" بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن برلمان طبرق. 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • عشاء

    08:07 م
  • فجر

    03:48

  • شروق

    05:18

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:37

  • عشاء

    20:07

من الى