• الجمعة 28 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر07:49 م
بحث متقدم
خبراء يوضحون..

هل التسمم نافذة للإطاحة بوزير التربية والتعليم؟

آخر الأخبار

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم

حسن علام

أخبار متعلقة

رجح البعض أن تكون حالات التسمم التي حدثت لعدد من التلاميذ بسوهاج مؤخرًا، عملية مدبرة للإطاحة بالدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني من الوزارة، لاسيما أنه دائم الإعلان عن خطط للقضاء على الفساد، وكذلك للنهوض بالوزارة، لكن آخرين رأوا أن ما حدث ليس له علاقة بالفساد.

وكانت 8 مدارس بسوهاج، شهدت حالات تسمم طالت 3353 تلميذًا؛ نتيجة تلوث الوجبة الغذائية التي تقدمها المدارس للتلاميذ؛ ما أثار غضب أسر الطلبة.

وقال الدكتور إبراهيم حجازي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، إن ما حدث من حالات تسمم لبعض الطلبة، ربما يكون محاولة للإطاحة بالدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم؛ لأنه منذ قدومه وهو يسعى لمحاربة الفساد بالوزارة، وأيضًا القضاء على الدروس الخصوصية، بالإضافة إلى وضع خطط للنهوض بالتعليم؛ مضيفًا أن فكرة المؤامرة ليس مؤكدة.

وأوضح "حجازي"، خلال تصريحه لـ"المصريون"، أن هناك طلب إحاطة تقدم به أحد النواب، لرئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، وللدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ولوزير الصحة، الدكتور أحمد عماد.

ولفت إلى أن هناك جهات كثيرة مسئولة عن حوادث التسمم، فوزارة التربية والتعليم مسئولة عن توفير رقابة على تلك الأغذية، وتوافر الإسعافات الأولية بالمدارس، ووزارة الصحة عليها دور في الرقابة على تلك الأغذية.

من جانبه أوضح طارق نور، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، أنه لا يمكن القول بأن ما حدث من تسمم لبعض الطلبة، أمر مدبر للإطاحة بالوزير الجديد، مضيفًا أن هناك حالات تسمم بالفعل، وهناك إهمال موجود على أرض الواقع.

وأكد "نور"، في تصريحه لـ"المصريون"، أن هناك سوء تخزين داخل المدارس للأغذية المدرسية، منوهًا بأن الموردين يقومون بتسليمها للمدارس كل أسبوع أو كل شهر وهذا خطأ، حيث إنها من المفترض أن تسلم يومًا بيوم؛ لكي لا تفسد.

ولفت إلى أن هناك "لا مركزية" داخل وزارة التربية والتعليم، إذ إن كل محافظة تختار المورد المناسب لها، وذلك خطأ أيضًا، مضيفًا أن الأفضل أن يكون هناك جهة واحدة هي المسئولة بالتنسيق مع وزارة الزراعة؛ لأن ذلك سيقلص فرص حدوث تسمم.

وناشد النائب محمود أبو الخير، الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، تشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية بشأن تسمم 3000 طالب بمدارس محافظات سوهاج.

وطالب باستدعاء وزراء التربية والتعليم، والتنمية المحلية، والصحة، للبرلمان، قائلًا: "الصحة والطب الوقائي مهملين في حق المواطنين".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • عشاء

    08:07 م
  • فجر

    03:48

  • شروق

    05:18

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:37

  • عشاء

    20:07

من الى