• السبت 29 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر03:33 م
بحث متقدم

بصيرة: الشعب مع السيسى ضد الطلاق الشفهى

دفتر أحوال الوطن

"السيسى" يصل كينيا لبحث التعاون الاقتصادي
بصيرة: الشعب مع السيسى ضد الطلاق الشفهى

محمد عبدالرحمن

أخبار متعلقة

قالت الدكتورة حنان جرجس، مدير العمليات بمركز "بصيرة"، المعروف بقربه من السلطات، إن أغلب المصريين يؤيدون اقتراح الرئيس عبدالفتاح السيسى برفض الطلاق الشفهى، لافتة إلى أن تلك المعلومات مؤكدة وموثقة باستطلاع رأى عام.

وأوضحت "جرجس"، خلال حوارها على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الجمعة، أن السؤال الرئيسى الذي تم طرحه على المواطنين في الطلاق الشفهى، "هل توافق على وقوع الطلاق الشفهي بدون توثيق؟"، فكانت نسبة الإناث التى ترفض الطلاق الشهفى أكثر من الذكور.

وأشارت إلى أن الاستطلاع كشف عن أن 63 % من المصريين ضد الطلاق الشهفى، مؤكدة أنهم يهتمون برأى الشعب المصرى ودورهم يكمن فى تقديم المعلومات الغائبة لاتخاذ القرار السليم.

وكان السيسي دعا، فى كلمة ألقاها في 24 يناير الماضي، بمناسبة الاحتفال السنوي بعيد الشرطة، إلى إصدار قانون يقضي "بألا يتم الطلاق إلا أمام مأذون"، أي حظر الطلاق شفويا.

وقال السيسي إنه طبقا لإحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن 40% من المتزوجين يطلقون خلال السنوات الخمس الأولى من الزواج، معتبرا أن هذه "نسبة كبيرة ويكون لها سلبيات على الأسرة والأجيال" المقبلة.

دعوة السيسى ألقت مسئولية الطلاق الشفهى على عاتق مشيخة الأزهر الشريف وهيئة كبار العلماء، وهو الأمر الذى رفضه الأزهر رفضًا قاطعًا مما عرض علمائه لاتهامات بدعم الأفكار المتشددة، ووصل الأمر إلى تلويح بعض البرلمانيين بتعديل قانون الأزهر

وردت هيئة كبار العلماء على دعوة الرئيس التى اعتبرتها بأنها تخالف ما استقرت عليه الأمة منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مناشدة المسلمين الحذر مما وصفها بالفتاوى الشاذة التي ينادي بها البعض.

واعتبرت الهيئة ـ في بيان لوحظت فيه الحدة غير المسبوقة- أن "وقوع الطلاق الشفوي المستوفي أركانه وشروطه والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة على الطلاق، هو ما استقرَّ عليه المسلمون منذ عهد النبي... دون اشتراط إشهاد أو توثيق".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • عصر

    03:36 م
  • فجر

    03:46

  • شروق

    05:17

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى