• الإثنين 24 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:25 م
بحث متقدم

وزير المالية: السياسات الخاطئة وراء الفساد

الحياة السياسية

وزير المالية: السياسات الخاطئة وراء الفساد
وزير المالية: السياسات الخاطئة وراء الفساد

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن السياسات الاقتصادية الخاطئة في أسلوب التشغيل والإدارة والابتعاد بشكل كبير عن تقديم الخدمة بشكل سليم هو السبب الرئيس في الخسائر الكبيرة ووجود الفساد الذي تتعرض له العديد من الهيئات الاقتصادية.

وأضاف "الجارحي" في تعقيبه على مناقشات أعضاء مجلس النواب في جلسة اليوم بشأن الحساب الختامي للدولة عن عام 2014/2015، أن ما حدث هو أسلوب تشغيل سيئ أدى إلى زيادة في التكاليف والعمالة والمديونية بشكل كبير جدًا والحكومة لجأت إلى تسيير الهيئات الاقتصادية بمديونيات عالية، وبالتالي زادت التكلفة إلى أن وصلنا إلى وضعية أن هذه الهيئات رغم ما بها من كفاءات بدأت في عملية الهبوط أو الانهيار التدريجي؛ نتيجة لترك الأمور على ما هى عليه لفترة طويلة من الزمن.

وأوضح أن هيئتي قناة السويس والمجتمعات العمرانية الجديد تحقق مكاسب في حين أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر التي بها نحو 60 ألف موظف واتحاد الإذاعة والتليفزيون الذى يضم نحو 50 ألف موظف يتعرض لخسارة كبيرة. ونحن اليوم ندعم هيئة سكك حديد مصر بشكل كبير وكذلك قطاع الغزل والنسيج.

وأشار وزير المالية إلى أن المبالغ المخصصة لهذه الهيئات تزداد بشكل كبير في الموازنة العامة للدولة عامًا بعد عام، مضيفًا: "أتفق مع الأعضاء على إعادة الهيكلة في ظل وجود حجم أصول ضخم جدًا يدار بشكل غير سليم".

وأضاف أن حجم دعم الطاقة كبير جدًا ولا يجب أن ننسى أنه لولا أن سعر برميل البترول انخفض إلى 55 دولارًا بدلاً من 100 لكانت المشكلة التي تواجهنا كبيرة جدًا، خاصة أن ملف الطاقة مهم وهذا القطاع يجب أن يوضع على المسار الصحيح وكل الهيئات الأخرى لابد من حل لها خلال خمس سنوات.

وأكد الدكتور عمرو الجارحي أن الفساد ناتج عن سياسات اقتصادية غير سليمة تطبق لسنوات طويلة، كما أنه عندما يتحدث عن عجز الموازنة لا يجب أن ننسى الظروف التى مرت بها الدولة  من عام 2011 وحتى 2015 والصعاب التي تعرضت  لها.

وأضاف أننا استلمنا بعض المؤسسات وهى في حالة صعبة جدًا من التنظيم والإمكانيات، كما أن تحصيل الإيرادات في بعض النواحي لم يكن في الشكل الأمثل.

وبلغ حجم المديونية في هذه الفترة نحو تريليون جنيه والآن  بلغ نحو 3.4 تريليون جنيه في خلال خمس سنوات فقط، كما أننا نعانى من عجز بلغ نحو 13% لست سنوات متصلة.

وأكد وزير المالية أنه لا توجد دولة تتعرض لكل هذا الكم من المشاكل ومع سياسات خاطئة أن تنهض في خمس سنوات لكننا الآن نتحسن تدريجيًا ونتطور سريعًا، صحيح أنه ليس محسوسًا بشكل واضح لكننا نصل إلى نتائج على الأرض طيبة جدًا.

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى