• الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:44 ص
بحث متقدم

ماعت تناشد الحكومة بالعمل على إعادة الأسر النازحة إلى منازلها

TV المصريون

ماعت تناشد الحكومة  بالعمل على إعادة الأسر النازحة إلى منازلها
ماعت تناشد الحكومة بالعمل على إعادة الأسر النازحة إلى منازلها

ناشدت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية الحكومة لإقرار خطط سريعة لتنفيذ مشروعات تنموية بسيناء مع سرعة العمل علي مواجهة الإرهاب لإقرار حالة الأمن والأمان التي تسمح بسرعة عودة الأسر النازحة.

كما وجهت ماعت بعض التوصيات إلي أعضاء البرلمان و رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، ووزير التعليم، و وزير التضامن الاجتماعي،  محافظ الإسماعيلية، و محافظ شمال سيناء أهمها:" السماح للطلاب النازحين بالالتحاق بمدارس موازية بمحافظة الإسماعيلية أو المحافظة التي تستقر بها الأسرة، عدم احتساب الفترة التي يقضونها حتى الالتحاق بالمدارس الموازية غياب".

كذلك  قيام وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع الجهات المعنية بمنح القروض من اجل وضع تسهيلات لسداد تلك القروض لأسر النازحة خاصة أن اغلبهم أصبح بلا عمل، وقيام مجلس النواب بإعادة النظر في قانون مكافحة الإرهاب واعتماد تشريعات تسمح للدولة بمواجهة تلك الظاهرة مع وضع حد للإفلات من العقاب على انتهاكات هذه الحقوق بالتوافق مع آليات حقوق الإنسان، وتوفير مساكن بديلة للأسر النازحة من العريش تتناسب وعدد أفراد كل أسرة.

جدير بالذكر أن" ماعت" نظمت  قافلة للوقوف على أوضاع ومعاناة مسيحيو محافظة العريش،برئاسة مجلس أمناء المؤسسة وعدد من العاملين بها قاموا بزيارة الأسر النازحة والتحدث معهم والذين صرحوا لأعضاء القافلة مدي الخوف والقلق الذي ينتابهم جراء تلك التهديدات معبرين عن الألم الذي يعانون منه إثر تركهم منازلهم محملين بهموم مختلفة أهمها:

كيفية استكمال العام الدراسي لأولادهم في ظل الظروف التي يعاني منها الأهالي.

كيفية سداد بعض الأسر للقروض التي حصلوا عليها لإقامة مشروعات خاصة لتحسين مستوي الدخل في ظل عدم وجود عمل وتوقف المشروع.

أيضا اشتكي بعض من الأهلي النازحين من عدم وجود مناسب لإقامة الأسر حيث تقيم الأسرة بأكملها داخل غرفة واحدة فقط داخل نزل الشباب.

وفي ضوء ذلك ووفقا لتعهدات مصر الدولية والتي تعهدت بها أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف أثناء خضوع مصر للاستعراض الدوري الشامل في العام 2014 والتي قبلت فيه مصر عدد 223 توصية، وجهت النداء السابق إلي الحكومة.

وكانت أهم التوصيات : -

التوصية رقم 166-274 والتي نصت على "مواصلة الجهود الرامية إلى ضمان تعميم الحصول على التعليم الجيد والرعاية الصحية" وتقدمت بها دولة (أوزبكستان).

التوصية رقم 166-276 والتي نصت على "مواصلة جهودها الرامية إلى ضمان إعمال الحق في التعليم للجميع، مع التركيز بشكل خاص على النهوض بالمرأة" والتي تقدمت بها دولة (إريتريا).

التوصية رقم 166-278 والتي نصت على "مواصلة الجهود المبذولة في نظام التعليم لضمان حصول جميع شرائح المجتمع على التعليم" والتي تقدمت بها دولة (عمان).

أيضا الفقرة الثانية من التوصية رقم 166-262 والتي نصت علي"... وتحسين المستوى المعيشي لمواطنيها، بما في ذلك الفئات الضعيفة من السكان، وتوفير السكن والحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأخرى" والتي تقدمت بها دولة (طاجيكستان)

أيضا التوصيات المقدمة في مجال مكافحة الإرهاب والتي تنص علي

التوصية رقم 166 -295 والتي تنص على "تكثيف الجهود الرامية إلى مكافحة جميع أشكال ومظاهر الإرهاب والتطرف وتقدمت بها دولة (الاتحاد الروسي).

التوصية رقم 166-296 والتي تنص على "تكثيف الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله وتقدمت بها دولة (المملكة العربية السعودية).

التوصية رقم 166-297 والتي تنص على "التعجيل باعتماد مشروع القانون المتعلق باحترام حقوق الإنسان في الحرب ضد الإرهاب وتقدمت بها دولة (بوركينا فاسو).

التوصية رقم 166-298 والتي تنص على "بذل جميع الجهود الممكنة للتعجيل بعملية اعتماد قانون مكافحة جميع أشكال الإرهاب وتقدمت بها دولة (بوروندي).

التوصية رقم 166-299 والتي تنص على "مكافحة الإرهاب على نحو يمتثل لحقوق الإنسان (فرنسا)؛

التوصية رقم 166-300 والتي تنص على "ضمان تماشي التدابير المتخذة في سياق مكافحة الإرهاب مع مبدأ الاحترام الكامل لحقوق الإنسان الأساسية وتقدمت بها دولة (جمهورية كوريا).

التوصية رقم 166-199 والتي نصت على "تعزيز حماية حقوق الأقليات الدينية، وبخاصة تهيئة الأوضاع اللازمة لممارسة حرية العبادة، ووضع حد للإفلات من العقاب على انتهاكات هذه الحقوق " وتقدمت بها دولة (كابو فيردي)؛

التوصية رقم 166-200 والتي نصت على "مواصلة تشجيع ودعم المبادرات والأنشطة الرامية إلى تعزيز الاحترام والتسامح الديني وتقدمت بها دولة (كوبا)

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:52 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى