• الأحد 30 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر11:05 ص
بحث متقدم

العصابات العائلية.. «أسرة مع بعضينا»

ملفات ساخنة

دجل وشعوذة
دجل وشعوذة

تحقيق: عبد الراضى الزناتى وأحمد الشربينى

أخبار متعلقة

دجال يستغل زوجته فى السحر.. وزوج يستغل زوجته فى النصب

عاطل يستغل زوجته فى تجارة المخدرات.. وآخر يكوّن شبكة دعارة مع زوجته

حقوقيون: نار الأسعار تحرق التلاحم الأسرى

 

تعاونوا على الإثم والعدوان وليس على البر والتقوى ودفع بعضهم البعض إلى الهاوية.. دخلوا عالم الإجرام ولم يتركوه حتى دفعوا عائلاتهم وأسرهم معهم نحو السقوط، لم يكتفوا بأنفسهم فى بئر الجريمة، بل دفعهم حب المال إلى زيادة تفكيك حياتهم الأسرية، فكوّنوا عصابات عائلية تدخل عالم الإجرام من أوسع أبوابه، مكونين عصابات، متبنين تلك الجملة التى قيلت فى أحد الأفلام السينمائية الشهيرة "إحنا أسرة مع بعضينا".

فقد شهد المجتمع المصرى شكلاً جديدًا من مظاهر التفكك حول مسار العمليات الإجرامية تحول جذرى خلال الآونة الأخيرة فى عالم الجريمة وهى "العصابات العائلية" التى انتشرت بصورة كبيرة مؤخرًا.

فقد لعبت الأسرة دورًا محوريًا فى عالم الجريمة مؤخرا، فقد تم القبض على عصابات عائلية وأسرية  تتكون "من الزوج والزوجة والأخ والأخت والزوج والزوجة والحماة"، فكل هذه العصابات العائلية أضيفت لسجل الوقائع الإجرامية، وخلفت العديد من الجرائم التى أحدثت انقسامًا داخل المجتمع، فارتفاع نسبة الحوادث ودخول الأسرة عالم الإجرام ومزاحمة الجنس الناعم للرجال مما أصاب المجتمع بلعنة، وأحدث به خللاً ينذر بشفا انهيار فى المستقبل القريب.

 «المصريون» تدخل عالم العصابات العائلية والأسرية، لمعرفة كيف تحولت الأسرة من بيت للتعاون على البر والتقوى إلى وكر للاجتماعات والتنسيق للعمليات الإجرامية بين أعضاء الأسرة الواحدة.

دجال يستغل زوجته فى السحر والشعوذة  

لم تمنعه مروءته من استغلال زوجته فى تجارة أعمال السحر والشعوذة، ففى 27 فبراير الماضى تمكنت مباحث الآداب بمديرية أمن المنوفية، من إلقاء القبض على عاطل وزوجته، وذلك لقيامهما بممارسة أعمال الدجل والشعوذة والنصب على الأهالي.

فقد تلقى اللواء خالد أبو الفتوح، مدير أمن المنوفية، إخطارًا من العميد السيد سلطان، مدير المباحث الجنائية بالمنوفية، يفيد بورود بلاغات تفيد بقيام فريال سعد، 48 عاما، ربة منزل، وزوجها أشرف جلال فهمى، 58 عاما، عاطل، ومقيمين بمركز قويسنا بممارسة أعمال الدجل والشعوذة والنصب على الأهالي.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث جنائى برئاسة العميد السيد سلطان مدير المباحث الجنائية بالمنوفية، وتم وضع خطة محكمة، حيث تم ضبط المتهمين وبحوزتهما بعض الأدوات التى تستخدم فى أعمال الدجل عبارة عن "عطور وشمع وبخور".

وبمواجهتهما بالمضبوطات التى عثر عليها بحوزتهما، اعترفا بقيامهما بأعمال النصب على المواطنين، وإيهامهما بقدرتهما على فك أعمال السحر والدجل نظير مبالغ مالية.

شاب وزوجته يكوّنان شركة توظيف وهمية للنصب

فى 5 فبراير الماضي، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية بالحبس 3 سنوات لشاب والحبس سنة لزوجته على خلفية اتهامهما بإنشاء شركة توظيف أموال وهمية للنصب على المواطنين فى منطقة روض الفرج.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقى مباحث قسم شرطة روض الفرج بلاغات متعددة من المواطنين بقيام "أحمد. ا"، وزوجته "سميرة.ع"، بالنصب عليهم والاستيلاء منهم على مبالغ مالية تجاوزت نصف مليون جنيه، مقابل توظيفها فى الشركة التى يمتلكاها، ولكنهم فوجئوا بهروب المتهمين وعدم رد الأرباح.

وعقب تقنين الإجراءات تم القبض على المتهمين، وتحرر المحضر اللازم، وتولت النيابة التحقيق.

أسرة تستدرج ربة منزل وتصورها فى أوضاع مخلة

وفى 18 فبراير الماضي، استدرج خمسة أشخاص ربة منزل وخدروها بواسطة كوب عصير، واعتدى أحدهم عليها جنسياً، بالإضافة إلى تصويرها فى أوضاع مخلة، وإجبارها على توقيع إيصالات أمانة بالهرم، وبإعداد كمين للمتهمين تمكن رجال المباحث من ضبط المتهمين، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة بسبب اتهامهم للمجنى عليها بسرقة مشغولات ذهبية، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقى العميد إبراهيم المليجى، مأمور قسم شرطة الهرم، بلاغا من ربة منزل تبلغ من العمر 28 عاما، أفادت فيه بأن كلا من "أ.ح" ربة منزل و"شقيقتيها "ف" و"ه" وابنى شقيقتها "م.ع" عامل و"خ.ع" قهوجى، جيرانها استدرجوها لوجود علاقة صداقة بينهم، ثم قدموا لها كوب عصير يحتوى على مخدر، واعتدى العامل عليها جنسيا ثم صورها باقى المتهمين هاتفيا فى أوضاع مخلة، وأجبروها على توقيع إيصالات أمانة، كما أجبروا زوجها على توقيع إيصالات أمانة مقابل إخلاء سبيل زوجته.

وبإعداد كمين للمتهمين تمكن الرائد عمرو حجازى رئيس مباحث قسم شرطة الهرم، والنقيبان طارق مدحت ومحمد عتلم من ضبط المتهمين، وبحوزتهم مقطع الفيديو وإيصالات الأمانة وحقيبة وملابس المجنى عليها.

وبمواجهتهم، اعترفوا بارتكاب الواقعة، لاتهامهم للمجنى عليها بسرقة مشغولات ذهبية من شقتهم.

عاطل يستغل زوجته فى سرقة 3 ملايين جنيه

وفى 25 فبراير الماضي، أقدم عاطل على استغلال  زوجته بالتعاون مع آخر لسرقة 3 ملايين جنيه من داخل سيارة نقل أموال بالتجمع الخامس.

وكان قسم شرطة التجمع الخامس، قد تلقى بلاغا من "محمد ف"، محامٍ بإحدى شركات نقل الأموال ومقيم ـ دائرة قسم شرطة شبرا، بأنه تبلغ لإدارة الشركة عمله من "فرج ع"، سائق السيارة رقم "ف أ ى 491" والمخصصة لتغذية وإصلاح ماكينات الـ ATM بالشركة، و"إبراهيم ح"، فنى تغذية وإصلاح ماكينات الـ ATM بالشركة، و"أحمد ط"، فنى تغذية، وإصلاح ماكينات الـ ATM بالشركة وأنه عقب الانتهاء من الأعمال المكلفين بها وعودتهم لمقر الشركة الكائن شارع التسعين ـ دائرة القسم اكتشفوا سرقة مبلغ مالى وقدره 2 مليون وتسعمائة وخمسة آلاف جنيه من داخل السيارة قيادة الأول، ولم يتهموا أو يشتبهوا فى أحد، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 1720 لسنة 2017 م، جنح التجمع الخامس.

وكشفت التحقيقات أن وراء ارتكاب الواقعة "أحمد س ف"، فنى تغذية وإصلاح ماكينات الـ ATM بالشركة سابقًا وحاليًا عاطل، وزوجته "دنيا ص ل"، ربة منزل التى استغلها لإقامة علاقة غرامية مع المجنى عليهم ومعرفة أماكن تحركهم لتنفيذ الأعمال الإجرامية، بالإضافة إلى المتهم "محمد ح ع"، موظف، وجميعهم مقيمون بشبرا الخيمة.

حبس عاطل وزوجته لتجارتهما فى المخدرات

وفى 26 يناير الماضى جدد قاضى المعارضات، حبس رجل وزوجته 15 يومًا على خلفية اتهامهما بالاتجار فى الأقراص المخدرة بالبساتين.

وبدأت الواقعة بتلقى قسم شرطة البساتين معلومات بوجود تشكيل عصابى للاتجار فى الأقراص المخدرة، فتوجهت قوة بعد استئذان النيابة العامة إلى مكان تواجد المتهمين وضبطت ربة المنزل متلبسة ببيع  1200 قرص مخدر لشخص ليروجها على المدمنين والمتعاطين بينما نجح زوجها فى الهروب.

واعترفت المتهمة، بأن زوجها الهارب هو من يحضر الأقراص وهى تساعد فى بيعها، فتحرر لها محضر ضبط بإشراف المستشار عمرو غراب رئيس نيابة البساتين بحبسها على ذمة التحقيق، وفى وقت لاحق نجحت الشرطة فى القبض على زوجها ولحق بها فى السجن.

القبض على عاطل وزوجته وشقيقتها لتكوينهم شبكة دعارة

وفى 24 أكتوبر 2016، ألقت مباحث الآداب بمديرية أمن بنى سويف، القبض على عاطل وزوجته وشقيقتها، لاتهامهم بتكوين شبكة دعارة لممارسة الرذيلة بمنطقة الحمرايا، شرق النيل ببنى سويف.

كانت معلومات قد وردت للمقدم محمد دبوس، رئيس مباحث الآداب بمديرية أمن بنى سويف، تفيد بقيام عاطل وزوجته وشقيقتها بتكوين شبكة لممارسة الدعارة بمنطقة الحمرايا شرق النيل.

وبعد التأكد من صحة المعلومات وتقنين الإجراءات قامت قوة من مباحث الآداب بمداهمة المنزل، محل الواقعة، وألقى القبض على المتورطين فى شبكة الدعارة.

وتبين من الأقوال والتحريات الأولية، أن المتهم عاطل، ويستقطب النسوة بمسكنه ويقدمهن للرجال بمقابل أجر مادى داخل منزله.

وتم تحرير محضر بالواقعة، وأمر المستشار عماد على، المحامى العام لنيابات بنى سويف، بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات وتقديمهم لمحاكمة عاجلة.

عبد السلام: ارتفاع الأسعار أدى إلى انتشار العصابات الأسرية

من جانبه قال الحقوقى عمرو عبد السلام، نائب رئيس منظمة الحق للحقوق والحريات، إن ظاهرة العصابات العائلية أصبحت تؤرق المجتمع المصرى بعد انتشارها بشكل ملحوظ فى بعض محافظات مصر والعشوائيات التى تعانى من الفقر الشديد وارتفاع الأسعار وعدم كفاية الدخل وإهمال الدولة لهؤلاء الأشخاص وغياب الدور الأمنى فى القضاء على تلك الظاهرة، بسبب انشغاله بالأمن السياسى على حساب الأمن الجنائى ومنع الجريمة قبل وقوعها.

وأكد عبد السلام، أن هذا الإهمال من الدولة دفع بعض الأسر لاستغلال أفرادها بتكوين تشكيلات عصابية فى مختلف أنواع الجرائم كالسرقة والنشل والتسول والاتجار فى المواد المخدرة للحصول على الأموال والمكاسب السريعة.

وطالب عبد السلام، الدولة بضرورة توفير فرص عمل جيدة لبعض الشباب وضرورة السيطرة على العشوائيات ودراسة الظاهرة ومعالجتها بطريقة سليمة وجيدة، وعدم تناول الأمر بكونه جريمة فى المقام الأول، لأنها فى الأساس مشكلة اجتماعية كبيرة يجب حلها بطريقة سريعة حتى لا نرى بعد ذلك الشارع المصرى مثل عصابات المافيا فى إيطاليا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع وقف الهجوم على الأزهر بعد زيارة بابا الفاتيكان؟

  • ظهر

    11:57 ص
  • فجر

    03:45

  • شروق

    05:16

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى