• الأربعاء 26 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر11:23 م
بحث متقدم

اقتصادي: "معدلات التضخم" الأعلى منذ 3 عقود

مال وأعمال

اقتصادي: "معدلات التضخم" الأعلى منذ 3 عقود
اقتصادي: "معدلات التضخم" الأعلى منذ 3 عقود

أكد أبو بكر الديب، الخبير في الشأن الاقتصادي، أن معدلات التضخم السنوية، المعلنة رسميًا من قبل جهاز الإحصاء والبنك المركزي، هي الأعلى من 3 عقود، منذ نوفمبر 1986، وهي تتطلب خطة حكومية عاجلة لتداركها، من أهمها رفع الحد الأدنى للأجور، وزيادة الإنتاج المحلي، واستصلاح الأراضي للزراعة.

وأضاف في تصريحات صحفية له، أن ارتفاع سعر الدولار أهم أسباب زيادة معدلات التضخم، حيث أدى ارتفاع العملة الأمريكية مقابل الجنيه، وأسباب أخرى، إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الأخرى.

وقال الديب: إن التضخم هو المعدل الإجمالي لزيادة سعر السلع والخدمات في اقتصاد ما خلال فترة معينة من الزمن وهو مقياس لتخفيض قيمة عملة بلد ما ويطلق على عكس التضخم الانكماش، وبما أن أسعار السلع والخدمات ترتفع داخل الاقتصاد، تصبح القوة الشرائية للعملة الوطنية أقل وهكذا يتم خفض القوة الشرائية للمال، ويحدث التضخم عموما نتيجة اختلال التوازن بين خلق الأرصدة النقدية والتوسع في الاقتصاد، إذا ما توسع المعروض النقدي بوتيرة أسرع من الاقتصاد، ينتج عن هذا عموما ارتفاع مستويات التضخم.

وطالب الديب، المجموعة الاقتصادية، بوضع حلول عاجلة للحد من مشكلة البطالة وخفض الأسعار وتشجيع الصادرات وتقليل الواردات، والقضاء على الفساد.

وقال إن أكبر المتضررين من التضخم هم أصحاب الدخول الثابتة، ولكن أصحاب الأموال المتغيرة يستفيدون لأن الأرباح ترتفع في حالة التضخم البسيط، كما أن التضخم يفيد المدين ويضر الدائن، كما يعمل ارتفاع معدلات التضخم علي طرد الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية، لصعوبة تقدير التكاليف التشغيلية للمشروعات وبالتالي  تحديد الأرباح.

وتابع أن أهم أسباب ارتفاع معدلات التضخم، هي انخفاض القوة الشرائية للعملة الوطنية، وقلة الإنتاج المحلي، وتتمثل طرق العلاج في تخفيض العجز في الموازنة العامة، وإصلاح المنظومة الضريبية لزيادة الإيرادات، والحد من التهرب الضريبي، ودمج الاقتصاد غير الرسمي أو "بير السلم" في الاقتصاد الرسمي، وعمل إصلاحات هيكلية جريئة في بند الأجور والمرتبات والحوافز، ووضع حد أقصى للأجور، وتقليل الاستدانة من الخارج أو الداخل، وتقليل حجم العجز في الميزان التجاري، والنهوض بالقطاع الزراعي.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • فجر

    03:49 ص
  • فجر

    03:50

  • شروق

    05:20

  • ظهر

    11:58

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:36

  • عشاء

    20:06

من الى