• الأحد 23 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر05:42 م
بحث متقدم

بالفيديو.. الدولار يطيح بمهنة النقش على النحاس

TV المصريون

بالفيديو.. الدولار يطيح بمهنة النقش على النحاس
بالفيديو.. الدولار يطيح بمهنة النقش على النحاس

الكتابة على المعادن والنحاس مهنة بسيطة، لكن مراحل تصنيعها تحمل الكثير من الدقة والصعوبة فهى بحاجة إلى يد وحس فنان، بإمكانه أن يرسم الكلمات بنعومة، وينقلها إلى المعادن باحتراف.

 

"الكتابة على المعادن والنحاس تحتاج ليد ماهرة".. هكذا شرح الاسطي مصطفي لـ"المصريون" وهو أول من رسم الأسماء على الإكسسوارات ومشتقها فى حى الحسين، والمراحل التى تمر بها السلاسل، أو الحلقان  والخواتم، التي تحمل أي اسم مهما كان صعبًا، والمصنعة من النحاس أو الذهب أو أى معدن آخر.

 الأسطى مصطفى أول من رسم الأسماء على الإكسسوارات فى حى الحسين، قائلا: اخترت المهنة كى أظهر فن "التخطيط" الذي اشتهر به والدي، وتعلمته منذ الصغر، ومن التخطيط للنقش بدأت فى النقش على الإكسسوارات، وهو فن مربح ويرضي أذواق الزبائن التى يسعدها ارتداء إكسسوارات بأسمائها، مضيفًا أن التخطيط شجعني على النقش لأني كنت بحب ارسم الأسماء والكلمات على المعادن والمواد الخام الصلبة التي يصعب الرسم عليها كنوع من التحدي لنفسى.

 وأبدأ بواسطة الآلات المخصصة لتقطيع النحاس أو العاج وتفريغ الرسمة، بعدها يأتى دور التلميع والتركيب فى الإطار المناسب لها، وبكدة أكون أسعدت نفسى ورضيت موهبتى وكلت عيش فى نفس الوقت وفرحة الناس اللى يبسطها هدية باسمها بأقل التكاليف.

 وأضاف "مصطفى": هناك عدة مشاكل تواجه حرفة الحفر على النحاس أولها ارتفاع سعر الدولار، الذي أدى إلى  زيادة كبيرة في ثمن النحاس، متابعًا: قلّة ربح هذه الحرفة أيضًا واستيراد منتجات نحاسية رخيصة الثمن من الخارج بالرغم من رداءتها، وابتكار عمليات حفر جديدة بواسطة الحفر ألكيميائي أدّى لترك الكثير من الحرفيين هذه الحرفة.

ويحكي لنا عم "عادل "الرجل المسن الذي يبلغ من العمر 65 عامًا كيفية الحفر على النحاس ويقول: هناك عدّة أنواع من النحاس الذي يمكن النقش والحفر عليه وهي: النحاس الأصفر، والنحاس الأحمر، والنحاس الأبيض، ولكن في وقتنا الحالي يُستخدم نوعان فقط هما: الأحمر والأصفر، والأصفر منه غالي الثمن لنقائه وخلوّه من الشوائب ويتميّز بطراوته وسهولة النقش عليه، وتتم عملية الحفر على النحاس بعدة خطوات أولها إننا نختار القطعة المناسبة ونقوم بمساواتها بالطرق عليها بالمطرقة والسندان لتتساوى جميع أجزائها ثم مسحها بشكل جيد لتكون ملساء، ثم نَرسم على القطعة بقلم رصاص الشكل الذي نُريده، ويكون ذلك بمساعدة رسام أو نفس الشخص إذا كان يُجيد الرسم والتخطيط. وتابع: نبدأ بعملية تبكير الخانات التي قمنا برسمها بتنسيق الخانات لتكون متساوية مع بعضها البعض من خلال استخدام القلم والبرجل.

ونَدق على قلم الحفر أو النقش بالشاكوش ومن هذه الأقلام قلم "الجوهارسة" والذي يُستخدم لتشكيل دوائر صغيرة وكذالك يمكننا استخدام قلم "الزنبة" من أجل حفر النقاط المطلوبة في الرسمة وقلم "النرمبل" لعمل أرضية النحاس كالرمل وكذلك قلم "المقطع" لعمل الفراغات، ثم ننقر ونحفر على النحاس بتمرير القلم على الشكل المرسوم بواسطة الدق عليه وذلك يحتاج للصبر والدقة.

وأضاف "عادل" بعد ذلك  نذهب بقطعة النحاس إلى المخرطة للحصول على شكل القطعة الخارجي سواءً أردناه دائريًا أو مستطيلاً أو غير ذلك، نَلمّع القطعة بواسطة الفرشاة ثمّ نطليها إما بالذهب أو البرونز أو الفضة ويمكن طلاؤها بأكثر من لون. وتابع: "تتم عملية الحفر أو الزخرفة على النحاس بثلاث طرق وهى: طريقة النقش بواسطة الأزميل والمطرقة. طريقة النقر البارز. طريقة سكب معدن الفضة على النحاس وهى من الطرق الصعبة وتحتاج لمهارة وخبرة.

شاهد الصور..

شاهد الفيديو..

 

 

 

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • مغرب

    05:55 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:55

  • عشاء

    19:25

من الى