• الثلاثاء 30 مايو 2017
  • بتوقيت مصر12:57 م
بحث متقدم

إحياء لذكرى الفنان أحمد منيب اليوم

TV المصريون

إحياء لذكرى الفنان أحمد منيب اليوم
إحياء لذكرى الفنان أحمد منيب اليوم

يقوم خالد أحمد منيب ابن المطرب الراحل أحمد منيب، بتأسيس فرقة "منيب باند" الخميس 4 مارس، لتقديم تجاربها الغنائية في الغناء النوبى وأعمال والده فى ساقية الصاوى، قاعة النهر الثامنة مساء، حيث تغنى الفرقة مجموعة من أغانى الفنان الراحل لمدة 3 ساعات متواصلة .

ولد الفنان أحمد منيب فى 4 يناير 1923 فى قرية توماس، وبدياته

فى عام 1954 عندما أصدرت له سبعة البومات وهى "مشتاقين, يا عشرة, كان وكان, بلاد الدهب, راح أغنى, قسمة ونصيب (سهرة مع أحمد منيب ), حدوتة مصرية (رحلة أحمد منيب مع حدوتة مصرية )"  وقد وجد الفتى مشروعه مع اهتمام ثورة يوليو بتوطين العلاقة مع السودان وجنوب مصر، فأنشأت الإذاعة المصرية إذاعة وادي النيل، طالبة فيها بالسماح للموسيقى النوبية بمساحة في الإذاعة المصرية كتأكيد على مصرية نوبيته. واستجاب الرئيس جمال عبد الناصر وجاء برنامج "من وحي الجنوب"  ليسمع المصريون اللغة النوبية، لربط خطابها الأيديولوجي بامتداد مصر الجنوبي ممثلاً في السودان .

لحن منيب، لكثير من مطربي الجيل الحالى وهم "علاء عبد الخالق ,والحب ليه صاحب لعمرو دياب,و يا طير يا متغرب لإيهاب توفيق,وهاكتبلك لحسن عبد المجيد,وربك هو العالم لشاهندة, ومشتاقين لمحمد فؤاد, ونص طريق وحدوتة مصرية لمحمد منير".

التقى أحمد منيب، مع الشاعر عبد الرحيم منصور، ذي التجارب الناجحة مع عفاف راضى ابنة السبعينيات المدهشة، ليشتمل اللحن الحزين بالكلمة الثرية المهمومة القادمة من عمق الصعيد المجهول لأهل القاهرة خصوصًا وللمصريين غير النوبيين عمومًا، فيما عدا مؤسسية عبد الرحمن الأبنودي التي شاغبت أحلام مطرب الثورة (عبد الحليم حافظ) وزعيمها الخالد (جمال عبد الناصر) كان للحن والكلمة أن يختارا صوتهما الخاص، فكان محمد منير عام 1978 منجز هذه الترويكا المغامرة والغامضة، وأخضع الموزعان هانى شنودة ويحيي خليل تلك الثورة العرقية الموسيقية والغنائية للمسات أغنية بالتوزيع الحديث , كما يذكر أن منيب قد أوصى منير بغناء أغانيه بعد مماته .

وقد استطاع ثلاثي تلك التجربة (أحمد منيب، عبد الرحيم منصور، محمد منير) أن يُدخِلوا لأول مرة الثقافة النوبية إلى كل بيت وأسرة مصرية حيث انتزع اعترافاً متأخراً بثقافة عانت قروناً من التغييب والتعالي الرسمي.

وفى فبرير 1991 توفى الفنان أحمد منيبعن عمر الخامسة والستين عامًا, كما تقدم مجدى منيب، وهو ابن الفنان الراحل أحمد منيب، ووكيل ورثة عائلة منيب، إلى نقابة المهن الموسيقية بمذكرة يطالب فيها بمنع الكينج محمد منير من أداء الحان الراحل أحمد منيب.

وقال مجدى منيب، فى تصريحات صحفية، إن هذه المشكلة مطروحة من عام 2012، لأن ألحان هذه الأغانى ضمن الحقوق الملكية للراحل أحمد منيب ، وأن "الكينج" يتداول هذه الأغانى بغير حق ولا تصاريح تثبت أنه يمتلكها .

 

وقال الفنان خالد منيب،إن النجم الراحل أحمد منيب، الطبيعة المتمثلة فى النيل والخٌضرة كان السبب الرئيسي لموهبة والده, وهو الأب الروحي للفنانين، موضحًا أن ما بين منيب ومنير صندوق مغلق من الذكريات .

 

0

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في حجب المواقع الإخبارية بمصر؟

  • عصر

    03:36 م
  • فجر

    03:18

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:58

  • عشاء

    20:28

من الى