• الأربعاء 14 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:29 ص
بحث متقدم

مقترح لانتخابات نقابة الصحفيين

مقالات


من طرائف وعجائب انتخابات نقابة الصحفيين اننا سألنا مرشح دأب على خوض كل انتخابات رغم انه يحصل على اصوات هزيلة ، وفى بعض المرات لا تزيد عن أصابع اليد الواحدة .. فلماذا يعيد ترشيح نفسه ؟

فأجاب بما لم يخطر على البال بان الانتخابات الاولى له منذ سنوات ، حصل على صوته ثم ارتفع رصيده الى ثلاث اصوات فى انتخابات تاليه ، حتى قارب على 30 صوت بعد تقدمه لآكثر من عشر انتخابات .. وبهذه الزيادة حتى يمكن ان يصل الى مئات الاصوات بل الالاف فى يوم ما
قلنا له . ولكن نسبة من يحق لهم التصويت تزداد كل عام بعشرات أضعاف الزيادة التى تحصل عليها
فأجاب .. فى الترشيح سبع فوائد ، فمن حق المرشح خاصة على منصب النقيب ان يزور المؤسسات الصحفية المختلفة ، ويتم الترحيب به ، واعداد جلسه له مع الصحفيين بالمؤسسة ، وبالتالى يصبح ذو شهرة ، و يتم نشر اسمه وم أدلى به فى الصحف .. ولان برامج " التوك شو " تستضيف المرشحين على منصب النقيب ، فمن المؤكد انهم سيستضيفونى  .. ولان لى صحيفة خاصة فالمعلنين والمصادر سيرحبوا بى بانى مرشح لمنصب النقيب ، وهم لا يعرفون بالتفاصيل وعدد الاصوات التى حصلت عليها .. ويمكن يضرب الحظ والناس تزهق من المرشحيين الكبار فأفوز بموقع النقيب !!
هذه الاجابة التى أشبه بالنكته وتصلح لكاريكاتير ، فى حقيقتها واقع
ولذا أقترح ان يتم ررفض ترشيح كل من سبق ان حصل على اصوات أقل من 5 % فى انتخابات سابقة .. فاذا كان الحضور من الجمعية العمومية أربعة الاف فان من حصل على أقل من 200 صوت ليس من حقه الترشيح ،لان اعلى نسبة خيالية سيحصل عليها 25 % ممن حصل عليه من قبل ، فيصبح حصوله على 250 صوت وهى نسبة لا تكفى النجاح.. ولا يتحسن الامر كثير اذا أصبح من سبق ان حصل عليه لا يزيد عن 1% من الاصوات .. فما الحال ومعظم من يرشحوا أنفسهم خاصة فى منصب العضوية لم يحصلوا من قبل على اكثر من مائة صوت ! ، وحصلوا عليها بالصدفة وفقا لنظرية " حدف الاصوات " وهى نظرية تفسيرها بان كبار المتنافسين يخشى كل منهم ان يمنح صوته لمنافسه مهما كانت الصداقة بينهما ، اذ يخشى بمنح الصوت له ان يفوز عليه به ، خاصة ان كثيرا ما تكون نسبة النجاح بفارق عدد صغير جدا من الاصوات ، ولانه لا يستطيع منع الادلاء بصوته حتى لا يحرم نفسه من صوته ، فيلقى به لاضعف اصحاب فرص النجاح .. ويحصل هؤلاء على اصوات دون اى جهد !
ويا ليت ان يطبق هذا الاقتراح فى انتخابات نقابة الصحفيين الجارية ، أو على الاقل نشر الاصوات التى حصلوا عليها فى اخر انتخابات سبق لهم خوضها ، بل ونقترح ان يطبق مثل هذا الاقتراح على كل انتخابات سواء فى البرلمان أو غيره ، حتى لايزاحم هؤلاء ويحولوا صورة الانتخابات الى مظاهر هزيلة بينما الواجب علي كل منهم عدم ترشيح نفسه وينكسف على دمه اذا كان فيه دم !

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    05:00

  • شروق

    06:26

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى