• الثلاثاء 23 مايو 2017
  • بتوقيت مصر12:50 م
بحث متقدم

هل نضع أمي بدار لرعاية المسنين؟!

افتح قلبك

هل نضع أمي بدار لرعاية المسنين؟!
هل نضع أمي بدار لرعاية المسنين؟!

 سيدتي .. أنا رجل تخطيت الخمسين من عمري بقليل ولي من الأخوة الأشقاء رجلان وأخت واحدة ، ومن غير الأشقاء 3 رجال وأخت واحدة وقد عانيت منذ الطفولة نتيجة خلاف حاد بين أبي وأمي نتج عنه زواج أبي من امرأة أخرى ثم تداعت الأمور بشكل سريع نتيجة لسكن أمي وزوجة أبي في نفس المنزل الذي يملكه أبي، وبدأت رحلة التفرقة بميل أبي الواضح والكلي إلى زوجته الثانية وأولادها وبخله الواضح مع أمي ومعنا مما نتج عنه قبل وفاته أن كتب لها ولأولادها جميع ما يملك..لم أكن على خلاف مع أبي بسبب زواجه من أمرأة أخرى فلدى القناعة منذ الصغر بأنه حق مطلق للرجل، ولكني فقط كنت أتأسى على طريقة المعاملة والتفرقة الواضحة بين الأسرتين واتهامه المستمر لأمي بالفشل ونحن معها ، مما نتج عنه شعورنا جميعا بأن أبي لايطيق أمي وبالتالي كرهها وكرهنا معها وللأمانة أنه كان يحاول أحيانا إيضاح الخلل التربوي الذي نعانيه نتيجة انغماس أمي تاريخيا في الحياة التي كانت تحياها في بيت أبيها وانعكاس ذلك على سلوكها معه ومعنا ، ولكنى، وأتكلم عن نفسي فقط كنت أصم أذني عن هذا الكلام رحمة بأمي وكونها وحيدة وقد ابتلانا الله بعم وخال رحمهما الله لايمكن التعويل عليهما في حل أي مشكلة . سيدتي .. ليس هذا هو بيت القصيد ولكني منذ بداية فهمي لما يدور حولي وأنا منذ سن صغيرة أيقنت أنه لا نجاة لي إلا بالبعد عن كل هذه المشاكل والاعتماد على الله مع مراعاة أوامر ربي بالاهتمام بأمي والتواصل مع أبي قبل وفاته والدعاء له بعدها رغم ما صدر منه وعدم قطع صلة الرحم بين أخوتي الأشقاء و غير الأشقاء وان كانت علاقتي بالأشقاء أفضل ، وآسف على الإطالة ولكن منذ ان تعرضت أمي لعارض صحي مما نتج عنه بطء في حركتها وكلامها وأصبحت غير قادرة على إعالة نفسها وهي التي كانت ترفض أي مساعدة من أحد لسنين خلت ، ونتيجة لوجودنا جميعاً خارج القاهرة حيث أعمل وأخي الأصغر خارج مصر ، وأخي الأكبر يعمل في إحدى الشركات في أقصى غرب مصر ، وأختي تقيم مع زوجها في إحدى محافظات الوجه البحرى ، وتعلمين أن هذه الظروف لا توفر رعاية جيدة لأم أئتمننا عليها الله لحين استرداد أمانته ولا يعلم إلا الله من هو الذي سيسبق إليه ..كل ما أطلبه هو المساعدة في إيجاد شخصية مؤتمنة كجليسة متخصصة للإقامة الكاملة مع أمى، لقد أعيتني الحيل وإخوتي، مع كل من هو غير متخصص ويرغب في الاستفادة دون تقديم الرعاية الواجبة لها والتي يستحق عليها أجرا، ولمزيد من التوضيح فقد ذهبنا إلى أحد الأطباء المتخصصين في متابعة مثل حالة أمي العمرية والذي وجه بعدم خروجها نهائيا من بيتها لأن ذلك سيؤثر على مستوى الادراك والذاكرة لديها، كما اننا لانحبذ نهائيا فكرة تواجدها في احد دور رعاية كبار السن ..سيدتي اسألك الله المساعدة في هذا الأمر ان استطعت وكلي أمل فيك من بعد الله تبارك وتعالى ... أشكرك تحياتي مع كامل التقدير والاحترام
(الرد)
أحسنت سيدى حين لم تُقحم نفسك منذ الصغر فى مشاكل والديك، ثم صاحبتهما فى الدنيا معروفاً.. ورحم الله والدك وسامحه واطلب من أشقائك ووالدتك الكريمة أن يسامحوه ويطلبون له الرحمة، على ما اقترفه فى حقكم من ظلمٍ بيّن فى حقوقكم الشرعية ..فهو الآن بين يدى الحكم العدل وهو وحده الأعلم ما هو مصيره الحالى فى قبره وكيف سيحاسب يوم القيامة؟! ولن أشكرك على محاولة تعزيز أمك ورعايتها فهو واجب عليكم جميعاً ومهما قدمتم إليها من تضحيات فلن توفونها حقها عليكم، ويكفيها ظلم الزوج لها رحمه الله وتغاضى عن سيئاته.. ورغم أن حضرتك لم توضح فى رسالتك ما إذا كنت متزوجاً أم لا؟! إلا أن لى رأياً فى موضوع حاجتكم إلي جليسة لوالدتك.. فسيدى اسمحلى.. أنتم 4 أشقاء، مهما اختلفت ظروفكم وأعماركم إلا أنه توجب عليكم رعاية أمكم المسنة المريضة التى لا تقوى على مجابهة الحياة الآن بمفردها...فلماذا لا تتناوبون على خدمتها ورعايتها بأن تقيم مع كل منكم شهراً أو بضعة أشهر حتى يتسنى لكم رعايتها باطمئنان؟!!
فمهما كانت الجليسة طيبة وحنونة وخدومة، إلا أن الأم أو الأب لايشعران بالأمان والحب إلا بين أبناءهم وتحت رعايتهم.. 
قليلاً من التنظيم والتنسيق سوف يوزع عليكم الجهد مع توفير الرعاية لها، حتى وإن كان كل منكم بمحافظة أو بلد أخر، فما المانع من خدمة زوجات كل منكم لوالدتك ولو بمساعدة ممرضة أو جليسة ولكن تحت إشرافكم وفى منازلكم.. يمكنكم أن تعتبروها إبنة معاقة من بناتكم لا قدر الله، فهل كنتم ستتخلون عنها؟!!
وعلى كلٍ..أنا شخصياً لا ألمس الوضع على أرض الواقع، فهناك أسباباً حتمية أحياناً تخرج عن إرادة الإنسان..فإن كان الأمر استصعب عليكم جميعاً لرعاية والدتكم بعد محاولات عديدة ودون استيساراً لأمر توفير جليسة أمينة لها.. فإن لم يكن هناك بدٌ إلا هذا الخيار، فبعد إستخارة الله تعالى..نبحث معاً عن أخت كريمة تتفضل للعمل كجليسة لهذه الأم وأعلن هذه الدعوة من خلال باب "افتح قلبك"...لكل من تجد لديها الاستعداد لخدمة هذه الأم المسنة والمريضة ..أو من يعرف أخت موثوق بها تقوم برعايتها، بأجر ولها بإذن الله أجران مادى، وأخرعند الله وهو الأكبر إن شاء الله تعالي.
..................................................................  

للتواصل.. وإرسال مشكلتك إلى الدكتورة/ أميمة السيد
  
[email protected]
مع رجاء خاص للسادة أصحاب المشاكل بالاختصار وعدم التطويل..  وفضلا..أى رسالة يشترط فيها الرد فقط عبر البريد الإلكتروني فلن ينظر إليها..فالباب هنا لا ينشر اسم صاحب المشكلة، ونشرها يسمح بمشاركات القراء بأرائهم القيمة، بالإضافة إلي أن الجميع يستفيد منها كتجربة فيشارك صاحبها في ثواب التناصح.      
.............................................................................................
تذكرة للقراء:  السادة القراء أصحاب المشكلات التى عرضت بالموقع الإلكترونى.. على من يود متابعة مشكلته بجريدة المصريون الورقية فسوف تنشر مشكلاتكم بها تباعاً يوم الأحد من كل أسبوع..كما تسعدنا متابعة جميع القراء الأفاضل.  

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع زيادات جديدة في الأسعار خلال شهر رمضان؟

  • عصر

    03:36 م
  • فجر

    03:22

  • شروق

    05:00

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:54

  • عشاء

    20:24

من الى