• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:24 ص
بحث متقدم

احترس.. النوتيلا قد تسبب السرطان

المصريون لايت

احترس.. النوتيلا قد تسبب السرطان
احترس.. النوتيلا قد تسبب السرطان

تعتبر "نوتيلا" أحد أنواع الشيكولاتة المشهورة عالمياً، ولها ملايين العشاق الذين يستمتعون بقضاء الوقت معها، ولكن ربما يتغير هذا الوضع في القريب العاجل.

فقد أفاد تقرير نشرته هيئة سلامة الأغذية الأوروبية، بأن زيت النخيل الذي يدخل في صناعة النوتيلا بشكل أساسي، قد يتسبب في الإصابة بالسرطان أكثر من أي زيت آخر. ويلعب زيت النخيل دوراً هاماً في صناعة شيكولاتة نوتيلا، إذ يكسبها القوام اللين القابل للفرد، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ورداً على التقرير، أطلقة شركة "فيريرو" الإيطالية المنتجة لشيكولاتة "نوتيلا" حملة دعائية، مؤكدة لمستهلكيها أنها تستخدم زيت النخيل بطريقة آمنة وغير مؤثرة على الصحة. وقالت "فيريرو" إنه دون زيت النخيل الداخل في صناعتها، فسوف تفقد نوتيلا قوامها السلس الشهير، والذي يعد أحد العناصر الجاذبة للمستهلكين، وأن التخلي عنه سيكون خطوة للوراء.

 وأضافت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن "فيريرو" أغفلت ذكر أن زيت النخيل يعد أرخص أنواع الزيوت على الإطلاق، واستبدال زيت آخر به سيكلف المنتجين ما بين 8 إلى 22 مليون دولار سنوياً. ويأتي تقرير هيئة سلامة الأغذية الأوروبية بمحتوى يتفق كثيراً وتقرير سابق أصدرته منظمة الصحة العالمية.

لكن الشركة المصنّعة فيريرو، شنت حملة تلفزيونية, بسبب تراجع أرباح النوتيلا بنسبة 3%، مصرّةً على أنها تستخدم زيت النخيل بطريقة غير خطيرة، والذي من دونه لن تكون النوتيلا بشكلها الحالي.

تُستخدم درجات الحرارة العالية لإزالة اللون الأحمر الطبيعي لزيت النخيل والقضاء على رائحته، إلا أن هذه العملية تسبب تكوُّن ملوثات، مثل إسترات حمض الجلايسيديل الدهني، الذي يتفكك بعد هضمه، ويطلق الجلايسيدول، وهو مركّب يُعتقد أنّه يسبب الأورام.

وقد أكد تقرير صادر عن مجمّع مؤسسات الصحة الوطنية الأميركية، أن التعرّض الفموي للجلايسيدول سبب أوراماً في مناطق عديدة ومختلفة من أنسجة فئران المعامل.

إلا أن فيريرو تقول إنها تستخدم عملية تصنيع تجمع بين إبقاء درجة الحرارة تحت حاجز المائتي درجة مئوية، مع الضغط شديد الانخفاض, للتقليل من الملوثات، وهو ما يتطلب وقتاً أطول، وتكلفة أكبر بنسبة 20% عن التكرير عالي الحرارة.

وأضافت أن هذه العملية سمحت بتقليل مستويات إستر الجلايسيدول إلى درجةٍ يصعب معها على المعدّات العلمية العثور عليها.

يُعد منتج الشوكولاتة بالبندق القابل للفرد واحداً من أشهر المنتجات الغذائية الإيطالية، والمنتشر على مائدة إفطار الأطفال حول العالم.

فيما تأمل إدارة فيريرو التنفيذية استخدام نفوذها القوي لكسب ثقة المستهلكين، مؤكدةً أن صحتهم وسلامتهم هي الأولوية الأولى والقاطعة لها، وأن منتجاتها آمنة.

وفي ظل هذه الأزمة، تحاول المنتجات المنافسة تسويق نفسها على أنّها "خالية من زيت النخيل"، في محاولة لكسب المنافسة أمام مبيعات النوتيلا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى