• الإثنين 24 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر12:40 م
بحث متقدم

كرة القدم أصبحت أزمة لدي المصريين

المصريون لايت

كرة القدم أصبحت أزمة لدي المصريين
كرة القدم أصبحت أزمة لدي المصريين

كرة القدم من أكثر الرياضيات التي لاقت حباً كبيراً عند المصريين، والذي فاق الحدود ليصبح في حالات كثيرة هوساً أو جنوناً.

ووسط الأزمات والأعباء التي يواجهها المصريون من ارتفاع الأسعار وغيرها,   ومع بدء العد العكسي لعودة المنتخب إلى البطولات الإفريقية, واجه المصريين عقبة جديدة, وهي ارتفاع أسعار الريسيفر الخاص بـ"قناة بي إن سبورتس" القطرية, المالكة لحقوق بث البطولة حصريًا.

إذا كان مجدي فضل عدم الاشتراك في القناة مالكة حقوق بث مباريات البطولة، فمحمد عبد الحافظ، محاضر بمركز تدريب الكمبيوتر بإحدى الصحف القومية، سيضطر للاشتراك فيها.

يقول عبد الحافظ "أنا أصلاً مشترك في بي إن سبورت وكنت فاكر أني هتفرج على ماتشات البطولة مجانا، لكن فوجئت أني لازم أدفع اشتراك مخصوص للبطولة".

مشاركة مصر في المباريات دفعت عبد الحافظ للاشتراك الإضافي، "لو مصر مكنتش في البطولة مكنتش اشتركت، لأني لسه مجدد الاشتراك الأساسي من شهر تقريبًا".

سيدفع عبد الحافظ، متزوج ولديه طفلين، 170 جنيها نظير مشاهدة البطولة "صحيح المبلغ مش كبير لكني هضطر اقتطعه من مصروف البيت".

وزادت أسعار السلع بشكل كبير منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، وسجل معدل التضخم الشهري في أسعار المستهلكين ارتفاعًا بنسبة 3.4% في ديسمبر الماضي في مجمل الجمهورية، مقارنة بشهر نوفمبر، كما قفز على أساس سنوي خلال نفس الشهر إلى 24.3% مقابل 19.4% في نوفمبر.

استبعد عبد الحافظ الذهاب للمقهى كحل لمشاهدة مباريات منتخب مصر، إلا أن أحمد خطاب، مسؤول مبيعات بإحدى شركات التأمين، سيحجز مقعده على المقهى القريب منه مع بداية مباريات البطولة الإفريقية.

حاول خطاب مشاهدة البطولة عن طريق تليفزيونه الخاص عبر قنوات أوروبية تذيع المباريات لكنه فشل: "ملقتش قناة من إللي عندي ممكن تذيع الماتش، فهروح للقهوة".

ويقول خطاب "النزلة على القهوة وقت الماتشات بترفع سعر المشروبات، لكن ده مش هيمنعني إني أروح، لأني بصراحة مجنون كورة".

يقدر خطاب تكلفة جلسته على القهوة لمتابعة المباريات بقوله بدفع حوالي 15 جنيهًا لو شربت شاي ولا حاجة ساقعة وأنا بتفرج على ماتش واحد، لكن البطولة الأفريقية دي هتفرج على ماتشات كتيرة وحتى الآن ستلعب مصر 3 مباريات في الدور الأول للبطولة، وسيرتفع عدد مبارياتها في حال تأهلها للأدوار التالية".

وتشمل بطولة أمم أفريقيا 32 مباراة بين الفرق المشاركة، بداية من الدور الأول للبطولة وحتى المباراة النهائية.

إذا كان خطاب،قد فشل في الحصول على قناة أوروبية تذيع المباريات الخاصة بالبطولة، فإن هنادي الخطيب، ستتمكن من ذلك هي وأسرتها، لأنها تمتلك ريسيفر يفك شفرة بعض القنوات الأوروبية.

لكن الأمر سيتطلب بعض التكاليف أيضًا، قائلة: "هجدد باقة النت لأن الريسيفر بيشتغل بالنت وده هيكلفني 100 جنيه، نظرا لأن موعد التجديد سيكون في وقت إذاعة البطولة، وكمان فك الشفرة لازم له اشتراك في سيرفر بيكون عند محلات الإلكترونيات، وده بيكلف حوالي 150 جنيهًا سنويًا"، كما تقول هنادي.

"كنا زمان بنتفرج على التليفزيون المصري أبو إريل، لكن دلوقتي كله متشفر، وده خلى الناس تلجأ لطرق تانية علشان متدفعش اشتراك القناة إللي أغلب المصريين في الظروف الاقتصادية دي مش هيقدر عليها".

واعتاد التليفزيون المصري بث مباريات بطولة الأمم الإفريقية عبر الترددات الأرضية، لكنه لم يشتر هذا العام حق بث البطولة، نظرًا لأن حق البث بيع بشكل حصري لشركة فرنسية، باعتها بدورها لقناة بي إن سبورت الرياضية القطرية.

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • عصر

    03:46 م
  • فجر

    03:35

  • شروق

    05:12

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:46

  • مغرب

    19:01

  • عشاء

    20:31

من الى