• الأحد 25 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر09:12 م
بحث متقدم

اقتصاديون: بيع "المياه" ينذر بكارثة

الحياة السياسية

اقتصاديون: بيع "المياه" ينذر بكارثة
اقتصاديون: بيع "المياه" ينذر بكارثة

أكد خبراء الاقتصاد، أن احتمالية اتجاه الدولة لخصخصة وبيع قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، ينذر بكارثة؛ لأنه يضعها في مرمى نيران ارتفاع الأسعار بعد أن تم وضعها لآليات السوق وفقًا للعرض والطلب.

وطرح الخبراء عددًا من الأسئلة عن آليات الدولة الغائبة فى الخصخصة منها: "هل ستكون هناك شراكة بين الشركات القابضة الحكومية والمستثمرين؟.. وهل البورصة ستتدخل فى الاكتتاب لعرض أسهم شركات المياه؟"، محذرين فى الوقت نفسه من خصخصة قطاع المياه، حيث إنها ستضع كل أعباء الدولة على المواطن الذى يعانى "شح" المياه، وهو فى الواقع يحصل على نسبة أقل من المعدلات الآدمية العالمية.

فى البداية يقول شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادى، إن اتجاه الدولة لبيع قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، أمر متشعب ويتوقف على تحديد آليات الخصخصة، وذلك إما بشراكة بين الشركات الحكومية للمياه ومستثمر ومجموعة مستثمرين أو عن طريق الاكتتاب فى البورصة وجمع الأموال  لضخها فى الشركات الحكومية.

وأضاف في تصريحات لـ«المصريون» أن خصخصة قطاع المياه يعنى طرح المرفق لعروض السوق، التى تتحكم فيه أسعار العرض والطلب والمتجهة للزيادة الدائمة، واصفه بـ"الأمر الكارثى" فى ظل قرارات اقتصادية مثل تعويم الجنيه الذى جعل الاستيراد فى "كفة" ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى تناسى أن مصر تعانى شح المياه فى الأساس حيث أصبح الفرد نسبته أقل من المعدلات العالمية واتجهت إلى تحلية المياه ومعالجة مياه المجارى.

وأشار شريف إلى أنه فى حال الخصخصة لقطاع المياه، فإن الدولة ستلقى بكل أعبائها على المواطن  الذى سيؤدى لانفجار مجتمعى فى ظل ارتفاع جنونى للأسعار، مع توجهها لخفض الدعم عن كل الخدمات بشرط عدم المساس بسقوط الدولة.

 وأضاف عبد المنعم السيد الخبير الاقتصادى، أن اتجاه الدولة إلى خصخصة  المرافق كمياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء غير وارد تمامًا لأنها مرافق حيوية لا يمكن الاقتراب منها.

وأوضح السيد فى تصريحات لـ«المصريون» أن الاقتراب من رفع سعر المياه سيواجه بغضب شعبي لأن القرارات الاقتصادية التي اتخذت برفع الدعم عن الخدمات وتعويم الجنيه رفعت أسعار كل السلع والخدمات ولا يحتمل المواطن عبئًا آخر.

ومن جانبه، قال النائب محمد عبدالغنى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، وعضو «تكتل 25- 30»، فى تصريحات له إن هناك توجهًا من قبل الحكومة لخصخصة قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، رغم خطورة ذلك على الأمن الاجتماعي، وإضافة أعباء مالية على المواطنين ستفرضها الشركات التى ستتحكم فى تقديم هذه الخدمات.

 

 

 

 

 

 

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • فجر

    03:16 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى