• الثلاثاء 27 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر10:59 ص
بحث متقدم

الأحزاب المصرية.. من السياسة إلى الرقص!

ملفات ساخنة

الأحزاب المصرية.. من السياسة إلى الرقص!
الأحزاب المصرية.. من السياسة إلى الرقص!

 ـ أحزاب عريقة تحولت مقارها إلى "صالات أفراح" و"قاعات للإيجار"

ـ الندوات الفنية ومعارض الملابس والرحلات أبرز الأنشطة التي تهتم بها الأحزاب حاليًا

ـ فخامة قصر "الوفد" تروي تاريخًا من نضال زعمائه الراحلين وترثي لحاله الآن

ـ "مستقبل وطن".. الحزب الوليد الذي هزم عمالقة الحياة الحزبية في مصر

ـ "النور" ينشغل بالدعوة.. أعضاؤه البدناء يجبرونه على تغيير مقراته.. والسكان: "عملوا لنا حفرة في الأسانسير"!

ـ مصادر برلمانية: الأعضاء المستقلون أقوى من نواب الأحزاب.. ونائب وفدي: كل الأحزاب ليس لها وجود

 

حفلات وندوات وقوافل طبية ومعارض ملابس وماراثونات رياضية، هذه هي أبرز الأنشطة الحالية التي تقوم بها الأحزاب في مصر بعد تراجع أدوارها في الحياة السياسية بشكل لافت للجميع، أما التحدي الأكبر الذي تضع هذه الأحزاب نفسها أمامه فهو الانتخابات المحلية المقبلة والتي تشحذ له كل قواها وإمكانياتها في محاولة للعودة مرة أخرى داخل "المطبخ السياسي".

جولة طويلة قمنا بها بين مقار الأحزاب السياسية المختلفة نتلمس خلالها أي ملمح لحركة حزبية حقيقية، إلا أن الأقفال التي وضعت على مقار البعض وتغيير مقار العديد منها، بالإضافة إلى مظاهر الانشغال بالأنشطة الاجتماعية والفنية والثقافية وانتخابات المحليات المقبلة كانت هي الإجابة على سؤال بسيط هو: "أين الأحزاب في مصر؟"، فبدءًا من الأحزاب التاريخية العريقة وحتى الأحزاب التي تم إنشاؤها بعد ثورة يناير أو قبلها.. وجدنا أن هناك انسحابًا شديدًا في الممارسة السياسية الجادة لدى هذه الأحزاب على حد سواء، إلا أن الاهتمام الكبير من قِبلها بالإعداد لانتخابات المحليات وإعداد الكوادر من خلالها ربما يبعث ببعض الأمل.

الوفد

تلاحقك الدهشة أينما توجهت داخل قصر حزب الوفد الليبرالى الفخم العريق، فجوانبه وحوائطه تنطق بتاريخ مشرف وحافل بالأحداث التي شهدها مع زعماء الأمة المحاربين ضد الاحتلال البريطانى لمصر فى أوائل القرن العشرين، إلا أنك سرعان ما ستشعر بالأسف والأسى حين تتذكر أن كل هذا أصبح ماضيًا، وأن واقع الحزب التاريخي العريق لم يعد يرضي أبناءه.

 يعتبر الوفد أن برلمان 2015 له مواقف سياسية ثابتة، وأنه أقوى من أى برلمان سابق، هذا على لسان نائبه أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، والذي دلل على هذا بتقديم نائب الحركة الوطنية محمد البدراوى استجوابين لسحب الثقة من رئيس الوزراء والمجموعة الاقتصادية وضد وزير الري محمد عبدالمعطى لعجزه عن مواجهة سيول البحر الأحمر وسيناء فى أكتوبر الماضى.

"لكن التواجد وسط الشعب يحتاج لتمويل كبير ومؤسَّسي والجو العام غير مشجع لذلك"، رأى السجينى ذلك، واستطرد: "لكن مع انتخاب الإدارة المحلية ستعود الأحزاب تنتظم فى العمل الجمهورى.. فمستقبل وطن يجهز لمؤتمر جماهيري ومعسكر في بورسعيد تمهيدًا للمحليات، والوفد يعقد محاضرات يومية بمعهده للدراسات السياسية عن المحليات".

خالفه الرأى النائب الوفدي أشرف عزيز، والذى أقر بأن كل الأحزاب ليس لها وجود سياسي ولا اجتماعي، وأن النواب المستقلين لهم وجود أكبر وأكثر تأثيرًا من ممثلي هذه الأحزاب.

 وأضاف النائب الوفدي: عدم وجود محليات جعل ظهر الأحزاب "متعري" وتعاني قصورًا في تقديم الخدمات وتحسين المرافق للمواطنين، وأنا لست راضيًا عن أداء الوفد؛ لأنه كان يجب عليه توفير باحثين قانونيين لكل نائب حتى يساعدوه في إعداد المشاريع.

وبينما يواجه "الوفد" انتقادات داخلية من الأعضاء وخارجية من سياسيين ومتابعين للحركة الحزبية في مصر، نجد أن اهتمامًا كبيرًا ينمو في تنظيم رحلات استكشافية وقوافل علاجية شهرية للمرضى لجمع الروشتات الطبية.

كما استحدث الحزب أمانة مخصصة لمتحدى الإعاقة تضم المئات من المتطوعين، وتنظم رحلات سياحية لمدن داخل مصر للأعضاء بأسعار رمزية، كما أرجعت مصادر غياب الحزب على أرض الواقع إلى انشغاله بالاستعداد لخوض الانتخابات المحلية وتنظيم حفلات بحضور المحافظ والقيادات الأمنية في المناسبات المختلفة لتقديم شباب الحزب تمهيدًا لذلك.

التجمع.. بيت العيلة

يعتبر حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، أحد أبرز الأحزاب اليسارية ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي، فقد تأسس مع إعادة تأسيس الأحزاب في مصر وحل الاتحاد الاشتراكي العربي الذي كان يمثل الحزب السياسي الوحيد في مصر سنة ١٩٧٦، وتأسس على يد مجموعة من أصحاب التوجهات اليسارية بصفة عامة: "الاشتراكيون والشيوعيون والناصريون والقوميون وبعض الليبراليين، غير أن الشيوعيين كانوا في قلب المجموعة الداعية لإنشاء الحزب".

داخل مقر الحزب الكائن بإحدى أهم مناطق القاهرة وأعرقها والمطل على ميدان طلعت حرب، كانت هناك العديد من المجموعات التي تضم بعض أعضاء الحزب.. البعض يلعب "الدومينو"، والبعض يتصفح الجرائد، بينما آخرون انهمكوا في أحاديث ضاحكة تعلو فيها أصوات الشباب بالمزاح وتقابلها أصوات الفتيات بالضحك الهستيري.

يصف كثير من سكان المنطقة والعاملين فيها، مقر الحزب بـ"قاعة أفراح التجمع"، وذلك لما يشهده الحزب من حفلات وندوات عامة باستمرار، حتى أن أحدهم أقسم أنه يعرف عن تأجير الحزب لقاعاته بالساعة لإقامة الحفلات والأنشطة الشبابية المختلفة.. لم نستطع التأكد من ذلك خلال زيارتنا لمقر الحزب الذي كان هادئًا نسبيًا، إلا أننا علمنا بأن مسرح الحزب حاليًا يستعد لعمل مسرحي جديد، بعد أن استضاف مخرجًا مشهورًا لعمل بروفات عمله المسرحي داخله.

كذلك ينظم الحزب العديد من معارض الملابس كل موسم شتاء أو صيف أو أعياد ومدارس، فيتم تجميعها من متبرعين ثم تجديدها وبيعها للمواطنين بأسعار زهيدة تتراوح ما بين 5 أو 10 جنيهات، كما أقام الحزب مهرجانًا للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية بعنوان" مهرجان يوسف شاهين السابع" من 28 نوفمبر وحتى أول ديسمبر، قدم فيه الهاوون أفلامهم التسجيلية وتم اختيار الأعمال الفائزة.

الناصري.. الاشتراكية أولاً

العربى الديمقراطى الناصري، على رأس الأحزاب المدافعة عن الاشتراكية والقومية العربية؛ فمنذ تأسيسه على يد فريد عبدالكريم وهو ملتقى للناصريين وأصحاب مبدأ الحرية، وتميزت مواقفه بالدفاع عن القطاع العام ورفض الخصخصة وخطورة المستثمرين.

وضعه البرلمانى ضعيف؛ حيث لا تمثله سوى عضوة واحدة فى مجلس 2015 وهى النائبة نشوى الديب عن دائرة إمبابة، واعتبر الحزب مواقفها متحولة؛ لأنها تسعى إلى الانشقاق عن مبادئه خاصة عند تأييدها للقرارات الاقتصادية الأخيرة والتى فرضت ضرائب زائدة.

عند دخولك الحزب تجده أشبه بمعسكر ضد إسرائيل، فالأرض والحوائط والمتواجدون جميعًا يعادونها بوضوح، فرسموا علم إسرائيل على أرضية المدخل حتى تطأه أقدام الزوار، يعلقون على الحوائط صور عبدالناصر والزعماء العرب وزعماء الاشتراكية وشعار "لا حرية لتابع ولا كرامة لجائع".

وعندما يكون الحزب ناصريًا؛ فالاشتراكية طريق ومنهج كل الأعضاء فيه؛ حيث تجدهم يخدمون أنفسهم بأنفسهم.. فيصلحون المقاعد المتهالكة والشبابيك المكسورة ويطهون الطعام. 

وينظم الحزب حاليًا مبادرات في الشوارع لمحاربة غلاء أسعار الكهرباء والمرافق ومساعدة الفقراء ماليًا وبمعارض الملابس، واعتبر الحزب القوافل العلاجية تقليدًا للحزب الوطني فامتنعوا عنها.

رحلة البحث عن "النور"

يكون حظك سيئًا إذا حاولت البحث عن مقر أمانات الحزب في العاصمة، رحلة شاقة استغرقت ساعات للوصول، لكن سرعان ما تصاب بالإحباط عندما تذهب لمقره المعروف إعلاميًا في شارع البحر الأعظم فتعلم أنهم هجروه، قابلنا أحد سكان المبنى وحين عرف أننا نقصده قال عاقدًا حاجبيه بغضب: "طردناهم بعد أن استهلكوا الشقة وخربوا كل شيء حتى حوائط المقر، كما أنهم تسببوا فى عمل ثقب كبير داخل المصعد بسبب أوزان غالبيتهم الثقيلة".

انتهينا إلى مقره الحالي أمام معهد القلب؛ حيث وجدنا المكان راقيًا لكن الحزب خالٍ من الأعضاء والعاملين، فقط استقبلنا شخص ليست لديه أي معلومات سوى أرقام هواتف مقرري الأمانات.

قالت مصادر من داخل الحزب ومقربون منه إن أعضاءه منشغلون بالدعوة أكثر من السياسة، وأنهم ينظمون ندوات دينية وأنشطة اجتماعية كثيرة على خلفيات دينية وليست حزبية.

ورغم أن النور حصد 12 مقعدًا بمختلف محافظات الجمهورية إلا أن نوابه انتهجوا مواقف مثيرة للجدل من خلال عدم موافقتهم على تمرير قانون يجرم ختان الإناث وتنظيم بناء الكنائس وتنظيم العمل بالسجون والقيمة المضافة، فيما اقترحوا مشاريع قوانين لتنشيط السياحة وأباحوا الاقتراض بمشروع لتيسير الحصول على قروض المالية.

و"النور" حزب هيكلته الداخلية تقوم على المجهود الذاتى ورغبة الأعضاء في العمل يتوقف على كسل أو نشاط المشارك، وتوجد جمعيات تنظم نشاطات دينية واجتماعية وقوافل علاجية  منفصلة عن الحزب، ويستعد الحزب بكامل طاقته لخوض الانتخابات المحلية من خلال الفردى والقوائم في جميع المحافظات.

المصريين الأحرار

حرية، عدالة، مساواة.. شعارات اتخذها حزب المصريين الأحرار منذ تأسيسه في أوائل عام 2011 ليعلن عن إيمانه بالديمقراطية والليبرالية فى إبداء الرأى عن طريق وسائل التعبير السلمية، وتولى رئاسته أحمد سعيد وحاليًا عصام خليل.

وعلى الرغم من فخامة مقر الحزب الذي كان قصرًا لمحمد محمود باشا وزير الداخلية الأسبق إلا أن الوضع الإدارى التنظيمى كان غائبًا فلم يفدنا أحد بأي معلومة كاملة عن أي شيء.

وفي حين لم يعلن الحزب مثل غيره من الأحزاب عن مواقفه في كثير من الأحداث السياسية والقرارات الجمهورية التي أحدثت جدلاً وضجة شديدة مثل أزمة جزيرتي تيران وصنافير.. ينظم الحزب قوافل علاجية متتالية ويرسل وجبات شهرية للمناطق العشوائية، وفي انفجار الكنيسة البطرسية أرسل الحزب العشرات من المتبرعين بالدم، كما يعقد مسابقات شهرية لاختيار خطباء من الأعضاء فى المؤتمرات السياسية والاجتماعية.

حماة الوطن

يضع الحزب الذي تأسس في أبريل 2014 شروطًا تعسفية للتعرف على أنشطته وإنجازاته؛ وهى أن تكون عضوًا رسميًا به، فعليك أن تقدم صورتك الشخصية وبطاقة رقمك القومى وأن تدفع رسومًا قدرها عشرة جنيهات أولاً حتى يحق لك أن تسأل وتحصل على إجابة!

لكن ما استطعنا التأكد منه هو أن الحزب يعمل بكامل طاقته للانتخابات المحلية المقبلة، فقام بتكوين الائتلافات والقوائم للشباب "هذا ما أخبرنا به النائب عن الحزب وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى أحمد العوضي.

من ناحية أخرى، ينظم الحزب قوافل مساعدات فى الأزمات وماراثونات رياضية لدعم الحملات الخدمية والعلاجية للمواطنين بمختلف المحافظات وآخرها في الاسكندرية لدعم مستشفى السرطان.

الدستورى الاجتماعى

لم يحصد الدستورى الحر على مقاعد فى البرلمان وأصبح شغله الشاغل تدريب الشباب لخوض المحليات كما يجرى دورات تدريبية فى خوض الانتخابات.

وتحول مقر الحزب لطلال مهجورة بعد أن تم وضع الأقفال والأخشاب بالمسامير عليه، لا يعلم أهل المنطقة وهى جاردن سيتى أين ذهب أعضاء الحزب، وحتى الآن بقي عنوانه مجهولاً.

الدستور

من الأحزاب القليلة التي أعلنت عن موقفها من قضية جزيرتي تيران وصنافير وغيرها، فهو يسعى بشكل ملحوظ للتواجد سياسيًا على الرغم من مقاطعته للانتخابات البرلمانية السابقة وعدم وجوده تحت القبة.

"يمر حزب الدستور حاليًا بحالة إعادة هيكلة لوجود إدارة جديدة ببرامج جديدة"، هذا ما قاله أحد الأعضاء، مضيفًا أن الأمانات تقدم خدمات اجتماعية بكل صورها بشكل مركزى خاص بكل مدينة على حدة، كما يستعد الحزب لخوض المحليات منذ إعلانه فى شهر يناير 2016.

مستقبل وطن

رغم كونه وليدًا بين الأحزاب السياسية الأخرى، إلا أن الحزب الذي تأسس قبل الانتخابات البرلمانية 2015، أصبح في ليلة وضحاها من أكثر الأحزاب تأثيرًا وتمثيلاً داخل البرلمان، وذلك بعد فوزه بخمسين مقعدًا فيه من بينها المقاعد التي حصل عليها الحزب من خلال قائمة في حب مصر.

 كما عرف عن الحزب انتشاره القوي في القرى والمحافظات من خلال تأسيس مقار تابعة له في كل منها، وهو ينشغل حاليًا بمعسكرات التدريب وعمل ورش عمل عن اقتصاد مصر 2030 وواجبات وحقوق عضو المجلس المحلي، والتي أدت إلى سفر جميع الأعضاء إلى بورسعيد من أجل التدريب، وإغلاق المقار بصفة مؤقتة.

ويمثل الحزب داخل قائمة "فى حب مصر"، الكثير من النواب وعلى رأسهم أشرف رشاد الأمين العام للحزب، والدكتور محمد عبده عضو الهيئة العليا.

ويؤكد النائب عن الحزب وعضو لجنة الشئون الصحية "إيليا ثروت باسيلى" ، أن حزب مستقبل وطن هو ثاني أكبر تكتل برلماني، مشيرًا إلى أنه لذلك يقوم الحزب بتقديم البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة بشأن الأزمات الاقتصادية والسياسية، كما يبادر بتقديم مشاريع القوانين مثل تعديلات قانون الإجراءات الجنائية لتحقيق العدالة الناجزة خاصة في قضايا الإرهاب وقانون الإعلام دون الانحياز لأي طرف.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • ظهر

    12:03 م
  • فجر

    03:16

  • شروق

    04:58

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى