السبت 06 مارس 2021
توقيت مصر 03:40 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

بابا الفاتيكان: الأغنياء لا ينبغي أن يحظوا بالأولوية في لقاح كوفيد-19

 
حذر البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان الأربعاء، من إعطاء الأثرياء الأولوية لتلقي لقاح لفيروس كورونا، مشيرًا إلى تفاقم عدم المساواة بين الأغنياء والفقراء وسط الوباء.

وقال فرانسيس خلال البث المباشر من مكتبته الخاصة بالفاتيكان: "كم سيكون محزنًا  بالنسبة للقاح (كوفيد – 19)، إعطاء الأولوية للأغنى".

وأضاف الزعيم الروحي لـ 1.3 مليار كاثوليكي حول العالم: "سيكون من المحزن أن يصبح هذا اللقاح ملكًا لهذه الأمة أو تلك، وليس ملكًا للجميع وللجميع".

وأشار إلى أنه "عندما ينتهي تفشي المرض، لا يمكن للعالم العودة إلى الحياة الطبيعية إذا كان ذلك يعني الظلم الاجتماعي وتدهور البيئة الطبيعية".

واعتبر أنه "سيكون من المخزي أن تنتهي كل المساعدات الاقتصادية، ومعظمها من الأموال العامة، بإحياء الصناعات التي لا تساعد المعوزين أو البيئة".

وقال البابا فرانسيس: "لقد كشف الوباء عن الوضع الصعب للفقراء والتفاوت الكبير الذي يسود العالم". وتابع: "والفيروس، رغم أنه لا يستثني بين الأشخاص، وجد في طريقه، تفاوتات كبيرة وتمييزًا مدمرًا.. وزادها".

وأشار البابا فرانسيس إلى أن "الاستجابة للعدوى يجب أن تكون ذات شقين. من ناحية أخرى، "لا غنى عن إيجاد علاج لمثل هذا الفيروس الصغير ولكن الهائل الذي يجعل العالم كله يركع على ركبتيه".

من ناحية أخرى، قال: "يجب أن نتعامل مع فيروس عظيم، وهو الظلم الاجتماعي، وعدم تكافؤ الفرص، والتهميش، وانعدام الحماية للأضعف".

وتتسابق شركات الأدوية لتطوير لقاح ضد المرض الذي أودى بحياة أكثر من 782 ألف شخص في جميع أنحاء العالم منذ ظهوره في الصين في نهاية ديسمبر.

وأبرمت بعض الحكومات صفقات مع الشركات، على أمل تأمين إمدادات حصرية من التطعيمات عند تطويرها.