الخميس 22 أبريل 2021
توقيت مصر 05:36 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

الصحة العالمية»: الملاريا تقتل 760 ألف شخص هذا العام

 
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الوفيات الناجمة عن الملاريا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قد تتضاعف هذا العام بسبب وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وعادة ما تسجل الدول الأفريقية أكثر من 90 في المائة من وفيات الملاريا سنويًا، والتي تصل إلى أكثر 400 ألف حالة وفاة. 

لكن منظمة الصحة العالمية حذرت في تحليلها الجديد من أن ما يقرب من 760 ألف شخص قد يموتون هذا العام بسبب المرض الذي ينقله البعوض، وهو ما يؤشر على العودة إلى مستويات وفيات الملاريا قبل 20 عامًا.

وقالت المنظمة في تحليل يشتمل على تسعة سيناريوهات للاضطرابات المحتملة في الوصول إلى أدوات مكافحة الملاريا الاساسية خلال الوباء الحالي فى 41 دولة، إنه في ظل اسوأ السيناريوهات في ظل تعليق جميع حملات شبكة المعالجة بالمبيدات الحشرية وانخفاض بنسبة 75% فى الحصول على الادوية الفعالة المضادة للملاريا فإن العدد التقديرى لوفيات الملاريا فى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى فى العام الحالي قد يصل إلى 769 ألف حالة وفاة.

وكدت المنظمة أن الفرصة لمواجهة الملاريا فى هذة المنطقة سانحة الآن خاصة وأنه لم يبلغ حتى الآن سوى عن نسبة صغيرة من الإجمالي العالمي من إصابات فيروس كورونا،وبما يتيح الفرصة لتقليل الاضطرابات فى سبل الوقاية من الملاريا وعلاجها في هذه المرحلة من تفشي وباء كورونا.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن إغلاق الحدود وقيود السفر المفروضة لوقف انتشار )كوفيد - 19) يمكن أن يعطل الإمداد بالأدوية والناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية التي تساعد على منع الملاريا. 

وطالبت المنظمة الدولية بالتحرك بسرعة وتوزيع أدوات الوقاية من الملاريا وعلاجها في أفريقيا جنوب الصحراء فى هذا الوقت من تفشي وباء كورونا وبذل كل الجهد للحفاظ على الخدمات الأساسية لمكافحة الملاريا.