الخميس 20 يناير 2022
توقيت مصر 09:40 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

كيف سيؤثر قرار ترامب بحظر شركة على بابا الصينية في أمريكا على أسهمها

ترامب
شركة على بابا
Native
Teads
مع استمرار الصراع التجاري بين الولايات المتحدة الاميركية والصين، شهدت الاسواق المزيد من الاضطرابات، خاصة الشركات الصينية التي أصبحت في حالة من القلق والتوتر الشديد.
وعلى الرغم من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد شن حربا على الشركات الصينية، فقد اتخذت مؤسسة علي بابا الصينية خطوة نحو الهدنة، عقب إعلانها" بدعم العلامات التجارية الأمريكية .

وفي نفس السياق صرح الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا، دانيال زانج، "أن سياسات مكاسب التجارة الإلكترونية الصينية تهدف إلى دعم العلامات التجارية الأمريكية وتجار التجزئة والشركات الصغيرة وحتى المزارعين"، في خطوة شكلت دفعة كبيرة ومنحت تطمينات وشجعت على تداول اسهم علي بابا.

كل هذا جاء مدفوعا بنتائج أعمال الشركة الصينية العاملة في قطاع التجارة الإلكترونية والصادرة قبل أسبوعين، حيث سجلت صافي أرباح بقيمة 47.59 مليار يوان (6.74 مليار دولار) بما يعادل 17.36 يوان لكل سهم في الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/حزيران الماضي بارتفاع عن 21.26 مليار يوان (8.06 يوان للسهم الواحد) في الربع المماثل قبل عام مضى.


تأثير الصراع التجاري العالمي على تداول أسهم علي بابا
وسط توترات متصاعدة بين الولايات المتحدة والصين حول مجموعة واسعة من القضايا، فرضت إدارة ترامب عقوبات مختلفة على المسؤولين والشركات الصينية، واصبحت العلاقات الأمريكية الصينية في أدنى مستوياتها على الإطلاق.

ولقد عادت مخاوف الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى الظهور مع توقيع ترامب على أوامر تنفيذية متتالية ضد تطبيقات تيك توك ووي تشات، مما منع الشركات الأمريكية فعليا من التعامل مع الأعمال التجارية اعتبارا من 15 سبتمبر. 


وخلال الأيام الماضية كان قد دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الشركات الأمريكية إلى قطع جميع العلاقات مع الشركات الصينية، بما في ذلك علي بابا، وغيرها، في إطار برنامج الحكومة "الشبكة النظيفة".

وهدد الرئيس الاميركي ترامب  بفرض رسوم جمركية على الشركات الأمريكية التي رفضت الأوامر الحكومية بنقل الوظائف من الخارج إلى الوطن.

 وفي الوقت نفسه، يأتي عرض علي بابا لـ "الدعم" بعد أن تفوقت عملاق التكنولوجيا على الإيرادات الفصلية وتوقعات الأرباح، وكل ذلك يقدم صورة مبشرة لعملية تداول اسهم علي بابا، التي اثبتت تفوقا كبيرا رغم التهديدات الأمريكية الأخيرة.

حيث أظهرت

كيفية تداول أسهم علي بابا؟
يمكن شراء الأصل (طويل) أو بيعه (على المكشوف) باستخدام المشتقات مثل العقود مقابل الفروقات المقدمة على منصة التداول الرائدة في الصناعة من IGG في بضع خطوات سهلة:
تدشين بشكل مباشر أو تجريبي حساب تداول IG، او قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الحالي
الدخول على منصة علي بابا
البحث وحدد الأداة
اختر حجم مركزك
انقر فوق "شراء" أو "بيع" في تذكرة الصفقة
قم بتأكيد التجارة

هناك طريقتان لشراء أسهم علي بابا، عبر تداول الأسهم أو عبر تداول المشتقات، ويمكّنك تداول الأسهم من شراء وامتلاك الأسهم، مما يعني أنك ستربح إذا ارتفع سعر سهم علي بابا. 
ومع تداول المشتقات ( العقود مقابل الفروقات والرهانات على فروق الأسعار )، لا تملك الأسهم ولكن يمكنك المضاربة على تحركات أسعار الأسهم السعودية (المعروفة باسم "الشراء").
وكما هو الحال مع الشراء، هناك طريقتان لبيع أسهم علي بابا الخاصة بك، حيث يمكنك بيع أسهمك عن طريق تداول الأسهم إذا كنت تمتلكها أو تضارب على تحركات الأسعار الهبوطية باستخدام المشتقات (المعروفة باسم "البيع") إذا كنت لا تريد امتلاك الأسهم.

الصفقة الأمريكية الصينية



تضمنت الصفقة الأمريكية الصينية التي دخلت حيز التنفيذ في فبراير من هذا العام التزام الصين بتعزيز شراء السلع الأمريكية بما في ذلك المنتجات الزراعية والمصنعة والطاقة والخدمات وفقًا للتقارير السابقة.
شركة علي بابا الصينية 
تعكس النتائج القوية لشركة علي بابا الانتعاش الاقتصادي للصين بعد الوباء، وقالت الشركة، هناك حقيقة أن فيروس كورونا قد غيّر بشكل أساسي سلوك المستهلك في الصين.
ولا يزال الانتعاش ليس انتعاشا كاملا حتى الآن، وبينما يعتمد تعافي شركة علي بابا بشكل أساسي على ثروات السوق الصينية، فإن التوترات بين بكين وواشنطن ستؤثر على آفاق نموها والصين.

هل سوف يتم حظر شركة علي بابا الصينية في أمريكا؟
 لقد صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت الماضي، أنه قد يمدد الحظر على الشركات الصينية الأخرى، بما في ذلك شركة التكنولوجيا العملاقة علي بابا، وهو ما جاء يتفق مع توقعات الخبراء وقلق المستثمرين، من احتمالية حظر شركة علي بابا الصينية في أمريكا.
وتجدر الاشارة الى أن ترامب كان يضاعف الضغط على الشركات المملوكة للصين، مثل تعهده بحظر تطبيق الفيديو القصير TikTok من الولايات المتحدة، وتحركت مجموعة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية لتخفيف التوترات مع دونالد ترامب، مع استمرار تهديد الشركات الصينية.
وفي غضون هذا الصراع، وعد الرئيس الأمريكي بفرض رسوم جمركية على الشركات الأمريكية التي ترفض إعادة الوظائف من الخارج.

الخلاصة :
ان اسهم علي بابا تستحق الاهتمام والمتابعة في الفترة القادمة، ليس فقط بسبب الارباح الكبيرة التي حققتها الشركة الصينية العملاقة في الشهور الماضية، لكن لأن سياسة الشركة وحسن إدارتها ترجح للغاية إما امكانية الافلات من قرارات الحظر الأمريكية بتسويات واتفاقيات ودعم للشركات الأمريكية، أو على اسوأ الفروض، من خلال خطة محكمة للتعامل مع الحظر الذي يتوقع الخبراء انه حتى لو اتى لن يكون الا مؤقتا، وان اسواق العالم أجمع مفتوحة امام عملاق التجارة الصينية علي بابا.