الخميس 05 أغسطس 2021
توقيت مصر 00:35 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

ADS
 

في الصحافة والحياة..

اغتيال فنان والخوف من قنبلة مائية

Native
أبي أحمد أخذ جائزة نوبل غلط. أي مشكلة داخلية يربطها بسد النهضة وبقوى خارجية تريد تعطيله. ما علاقة السد باغتيال فنانهم المشهور السجين الحقوقي السابق هونديسا المدافع عن قومية أو إثنية الأورمو التي ينتمي أليها ؟!
الإضطرابات التي تشهدها أديس أبابا ومدن أخرى في إقليم أوروميا، والتي حولت العاصمة إلى ساحة لإطلاق الرصاص، تبرر القلق على درجة الأمان في هذا السد الضخم الذي يشكل قنبلة مائية أخطر من عدة قنابل ذرية في حال اكتمال ملء خزانه وغياب سلطة دولة متعددة القوميات والإثنيات، ومتشابكة ومتعاركة فيما بينها.
أبي أحمد أراداستغلال السد كورقة لجر الرأي العام الإثيوبي بعيدا عن قضية اغتيال المغني ذي الشعبية الكبيرة، مع أن أنصاره الذين اختطفوا جثمانه بعض الوقت يرون في اغتياله جريمة سياسية.
أدت إضطرابات إغتيال الفنان إلى مقتل نحو 83 شخصا خلال يومين، يضاف إلى ذلك الاغتيالات الأخرى التي تشهدها العاصمة المضطربة  بين فترة وأخرى، لدرجة تجعلنا نشك في قدرتها على حماية وإدارة مشروع مائي بهذا الحجم وتأثيره عابر إلى دولتين مجاورتين.
هل تحتاج هذه القنبلة المائية التي يمكنها محو السودان من الخارطة وكذلك أجزاء من مصر، لا قدر الله، إلى إشراف دولي وتفتيش كالذي يفرض على المنشآت النووية؟!