الخميس 28 مارس 2024
توقيت مصر 11:49 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

مع ارتفاع عدد الحالات

سلالة لكورونا «معدية أكثر بعشر مرات» تظهر في إندونيسيا

أرشيفية
أرشيفية

شهدت إندونيسيا ارتفاعًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث تم اكتشاف طفرة (دي614جي)، والتي يقول خبراء إنها أكثر عدوى ولكنها أقل فتكًا.

وأبلغت وزارة الصحة في الدولة الواقعة في جنوب آسيا عن 2858 إصابة جديدة يوم الأحد، وهو ما يقل عن الرقم القياسي لليوم السابق البالغ 3308 إصابة ولكن أعلى من المتوسط اليومي للشهر الماضي.

بلغ العدد الإجمالي للحالات 172،053 ، مقابل 7343 حالة وفاة بكوفيد - 19.

وقالت نائبة رئيس معهد "أيكمان" للبيولوجيا الجزيئية، هيراواتي سودويو إن "الطفرة "دي614جي" من الفيروس، "المعدية لكن الأخف تأثيرا"، وجدت في بيانات تسلسل الجينوم بعينات جمعها المعهد".

وأضافت، أن هناك حاجة لمزيد من الدراسة لتحديد ما إذا كانت الطفرة هي سبب ارتفاع الحالات في الآونة الأخيرة، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وتم العثور أيضًا على هذه السلالة التي تعرفت منظمة الصحة العالمية عليها في فبراير والتي تنتشر في أوروبا والأمريكيتين في سنغافورة وماليزيا المجاورتين.

ويقال إن هذا الطفرة أكثر عدوى بعشر مرات من غيره ولكن يبدو أنها أقل فتكًا.

وطالب سياريزال سياريف اختصاصي الأوبئة بجامعة إندونيسيا المواطنين بأن يبقوا حذرين، حيث أن نموذج الانتشار يشير إلى أن عدد الحالات في البلاد قد يصل إلى 500 ألف بحلول نهاية العام.

وأضاف: "الوضع خطير... انتقال العدوى محليا خارج حاليا عن السيطرة".

وتابع قائلاً إن عدد الحالات التي ترصد يوميًا كان سيصبح أعلى بكثير لو كان بمقدور المختبرات فحص عدد أكبر من العينات يوميًا.

شهدت العاصمة جاكرتا يوم الأحد زيادة قياسية يومية بأكثر من 1000 حالة، والتي ربطتها حكومة المدينة بمعدل تنقل أعلى خلال احتفال الاستقلال في منتصف أغسطس.

وقال دوي أوكتافيا، المسؤول في وكالة الصحة في جاكرتا، في بيان: "يجب أن يكون هناك وعي وجهد جماعي، سواء كان ذلك من الحكومة أو الشعب، لمعالجة العدد المتزايد من الحالات"، وحث الناس على البقاء. في المنزل وارتداء قناع الوجه عندما يتعين عليهم الخروج.

وقال بول تامبياه، الرئيس المنتخب للجمعية الدولية للأمراض المعدية في الولايات المتحدة، إن هناك أدلة على أن السلالة الجديدة تتزامن مع انخفاض في معدلات الوفيات مما يشير إلى أنها أقل فتكًا.

وأضاف أن معظم الفيروسات تميل إلى أن تصبح أقل حدة عندما تتحور. وتابع: "ربما يكون من الجيد أن يكون لديك فيروس معدي أكثر ولكنه أقل فتكًا".

واستطرد قائلاً: "من مصلحة الفيروس أن يصيب المزيد من الناس ولكن ليس قتلهم لأن الفيروس يعتمد على العائل في الغذاء والمأوى."

في وقت سابق من هذا الشهر، حث نور هشام عبد الله ، المدير العام للصحة في ماليزيا، الناس على أن يصبحوا أكثر يقظة بعد العثور على ما يُعتقد أنه سلالة في مجموعتين حديثتين في البلاد.

وقال إن السلالة الجديدة "دي614جي" معدية أكثر بعشر مرات، لكنه حذر من أن اللقاحات التي يجري تطويرها حاليا قد لا تكون فعالة ضدها.