• الأحد 25 أغسطس 2019
  • بتوقيت مصر03:13 ص
بحث متقدم

عمر ابن عبد العزيز والمسيحيون.. كلمة أخيرة!

مقالات

عندما استشهدت برأي "ميخائيل السرياني" قال الإسلاميون "شهادته مجروحة"! وأنا معهم فهو كذلك بطبيعة الحال! وعندما نقلت لهم ما قاله شيخ المالكية في مصر ابن عبد الحكم، تجاهلوا المقال تماما، وظلوا متمسكين بما قبله "رأي السرياني" للتدليل على انحيازي إلى رأي مؤرخ "كتابي".. ولم يرد علي أو يناقشني واحد منهم على ما نقله شيخ المالكية المصري.. ولم أتلق منهم إلا البذاءات والشتائم!!
وإذا كان لا يكفيهم أبن عبد الحكم، تلميذ الإمام مالك.. فما رأيهم في "أبي يوسف" صاحب كتاب "الخراج" وتلميذ الإمام أبي حنيفة؟!
يصفه الذهبي في السير:" هو الإمام المجتهد العلامة المحدث قاضي القضاة ".. وعن محمد بن الحسن قال : مرض أبو يوسف ، فعاده أبو حنيفة ، فلما خرج ، قال : إن يمت هذا الفتى ، فهو أعلم من عليها . قال أحمد بن حنبل : أول ما كتبت الحديث اختلفت إلى أبي يوسف وكان أميل إلى المحدثين من أبي حنيفة . قال إبراهيم بن أبي داود البرلسي : سمعت ابن معين يقول : ما رأيت في أصحاب الرأي أثبت في الحديث ، ولا أحفظ ، ولا أصح رواية من أبي يوسف .. وروى عباس ، عن ابن معين : أبو يوسف صاحب حديث ، صاحب سنة .
وعن يحيى البرمكي قال : قدم أبو يوسف ، وأقل ما فيه الفقه ، وقد ملأ بفقهه الخافقين . قال أحمد : كان أبو يوسف منصفا في الحديث .. وعن هلال الرأي قال : كان أبو يوسف يحفظ التفسير ، ويحفظ المغازي ، وأيام العرب .. وعن ابن سماعة قال : كان ورد أبي يوسف في اليوم مائتي ركعة، وقال محمد بن شجاع : بلغ أبو يوسف من رئاسة العلم ما لا مزيد عليه ، وكان الرشيد يبالغ في إجلاله" انتهى
وكتابه "الخراج" واحد من أعظم كتب الفقه في التاريخ الإسلامي، صحيح أنه وضعه بطلب من "الرشيد/أمير المؤمنين"، إلا أنه يعتبر وثيقة حقوقية، وأداة ردع تصدت لظلم الولاة والأمراء وقسوتهم في جمع الجباية والأموال من الناس.     
وبعد هذا العرض المختصر عن سيرته.. فماذا قال أبو يوسف عن علاقة عمر ابن عبد العزيز و"أهل الذمة" في كتابه.. يقول:" إن عمر بن عبد العزيز كتب إلى عامل له : أما بعد ، فلا تدعن صليبا ظاهرا إلا كسر ومحق ، ولا يركبن يهودي ولا نصراني على سرج ، وليركب على إكاف ، ولا تركبن امرأة من نسائهم على رحالة وليكن ركوبها على إكاف ..  فلا يلبس نصراني قباء ولا ثوب خز ولا عصب ، وقد ذكر لي أن كثيرا ممن قبلك من النصارى قدر راجعوا لبس العمائم وتركوا المناطق على أوساطهم واتخذوا الجمام والوفر وتركوا التقصيص ، ولعمري لئن كان يصنع ذلك فيما قبلك ، إن ذلك بك لضعف وعجز ومصانعة  وكتب أيضا إلى عماله "أن يختموا رقاب أهل الذمة"! انتهى
وسأكتفي بهذا القدر لغلق الملف .. ونكمل في موضع آخر لاحقا إن شاء الله تعالى

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • فجر

    04:04 ص
  • فجر

    04:04

  • شروق

    05:31

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:32

  • عشاء

    20:02

من الى