• الإثنين 24 يونيو 2019
  • بتوقيت مصر09:24 م
بحث متقدم

لهذه الأسباب.. وفد برلماني يزور إثيوبيا

آخر الأخبار

أرشيفية
أرشيفية

حسن علام

توجه وفد برلماني، اليوم، برئاسة طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لإجراء سلسلة من اللقاءات استهلها بمقابلة رئيس مجلس النواب الإثيوبي، ورئيس لجنة الشئون الخارجية.

ومن المقرر أيضًا أن يلتقي الوفد نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وكذلك رئيس جامعة أديس أبابا.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لوفد برلماني مصري إلى إثيوبيا منذ أكثر من عشر أعوام، والذي يضم النائب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الإفريقية والنائب حاتم باشات عضو اللجنة البرلمانية

شادية الجمل، عضو لجنة الشؤون العربية، قالت إن مثل هذه الزيارات تأتي لتوضيح آراء الشعوب حول بعض القضايا والمسائل التي يدور حول النقاش أو الجدل، مشددة على أهمية الزيارات البرلمانية المتبادلة.

وخلال حديثها لـ«المصريون»، أوضحت «الجمل»، أن البرلمانات تمثل الشعب وتعبر عنه، ومن ثم تلك الزيارات المتبادلة توطد العلاقات بين الشعوب وتقرب وجهات النظر بينها.

أما، مارجريت عازر، عضو مجلس النواب، أكدت أن تلك الزيارة تسعى إلى توطيد العلاقات المصرية الأثيوبية، مشيرًة إلى أن العلاقات البرلمانية المتبادلة يمكن استخدامها كقوى ناعمة في إذابة قضايا كثيرة والمساهمة في حلها.

وأوضحت «عازر»، في تصريحات لـ«المصريون»، أن مثل هذه الزيارات مهمة للغاية، ولابد من دعما وتكرارها، منوهة بأنها قادرة على توضيح الحقائق حول بعض القضايا كما أنها تستطيع المساهمة بشكل أو بآخر في حل قضية المياه.

عضو مجلس النواب، أشارت إلى أنه يمكن من خلال الزيارات تدعيم التبادل الاقتصادي والاستراتيجي، إضافة إلى تبادل الخبرات في كافة المجالات بين البلدين سواء ثقافية أو أمنية أو إستراتيجية أو غيرها من الفنون.

واختتم حديثه قائلة: «يمكن أيضًا أن يتم تشكيل جمعية صداقة برلمانية مصرية إثيوبية، وهذه الجمعية مهمة جدًا ويمكنها المساهمة في أمور كثيرة»، متابعة «الزيارة مهمة للغاية ولابد من استغلالها». 

من جهته، كشف النائب طارق رضوان، النقاب عن أنه يحمل رسالة من رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال إلى نظيره الإثيوبي سيسلمها له خلال زيارة الوفد.

وقال «رضوان»، أنه موفد رسميًا ممثلًا لرئيس مجلس النواب في زيارة هي الأولى من نوعها لإثيوبيا منذ أكثر من عشر سنوات، مشيرًا إلى أنه سيوجه الدعوة إلى رئيس مجلس النواب الإثيوبي لزيارة مصر.

ونوه رئيس لجنة الشؤون الإفريقية، في حديثه له، إلى أن الزيارة تستهدف تعزيز العلاقات بين مصر وإثيوبيا وسبل التعاون المشترك لاسيما في المجال البرلماني على ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019.

وأضاف أن اللجنة تسعى للتحرك تجاه أفريقيا للتكامل بشكل حقيقي في المرحلة القادمة ولكي تكون سنة رئاسة الاتحاد الإفريقي نقطة انطلاق للعلاقات المصرية-الإفريقية.

فيما،  قال حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، وعضو الوفد المسافر إلى إثيوبيا، أن هذه الزيارة تعد تمهيد للزيارة المرتقبة التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي لترأس الاتحاد الأفريقي في فبراير المقبل، وأيضًا تمهد لزيارة قريبة سيجريها الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان إلى البرلمان الأفريقي خلال الأيام المقبلة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

برأيك.. ما هو أفضل فيلم تم عرضه بعيد الفطر؟

  • فجر

    03:15 ص
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى