• الأحد 24 مارس 2019
  • بتوقيت مصر12:26 ص
بحث متقدم
طيب!!!

أرطغرل

مقالات

..لحظة واحدة يا بابا.. أظبط الحلقة 331 من المسلسل «نانا» عايزة تشوفها!!

المتحدثة على الهاتف هي مريم ابنتي الوسطى، و«نانا» هي «صافيناز» جدتها لأمها ذات الأصول التركية، والحلقة 331 هي من مسلسل تركي يدعى «أرطغرل»، اكتشفت وقتها أنني أحد القلائل الذين يسمعون عنه لأول مرة!! وعندما استفسرت صائحا: أرطغـ.. أيه؟؟.. جاوبتني ضاحكة «معلش» استحمل دي مصر كلها بتتفرج عليه بعد ما خلصوا على «حريم السلطان»!!
أخفيت جهلي المطبق بالدراما التركية بأرطغرلها وحريم سلطانها، عن ابنتي، وما إن أغلقت الهاتف حتى طلبت رئيس القسم الفني في الجريدة لأفهم منه الحكاية!!
ومع الاستفسار المباشر والاستعانة بالعم «جوجل» والصديقة «ويكيبيديا» اكتشفت أن أغلب المصريين وجزءا كبيرا من المشاهدين في العالم العربي «يتعايشون» مع واقع افتراضي اسمه المسلسلات التركية، بلغ عدد «المدبلج» منها باللغة العربية أكثر من 105 مسلسلات، نعم 105 مسلسلات وليس حلقات، بعضها تم إنتاجه لأكثر من موسم، وأصبح أبطاله معروفين للجمهور العربي العاشق للدراما بأسمائهم المدبلجة: مهند، أسمر، عمر، عثمان، سمرا، ومن نافلة القول أنهم جميعا «مزز» يملكن «طلة» ملكات الجمال، وأجساد عارضي الأزياء، وقوام أبطال رياضة كمال الأجسام!!
للأسف لم أملك الوقت ولا «المرارة» إلا لمشاهدة 3 حلقات دفعة واحدة من عم «أرطغرل» في جزئه الأول، لأترحم على عمنا أسامة أنور عكاشة، وليالي الحلمية، عندما كان العالم العربي ينتظر نتيجة الصراع بين صلاح السعدني ويحيى الفخراني وألاعيب نازك هانم، وبينهم تاريخ المحروسة، وكنا نستعيد مشاهدة أفلام مثل: «سواق الأوتوبيس، ثرثرة فوق النيل، البداية.. وغيرها.
كان ذلك ومصر تنشر الثقافة المحترمة بكل أشكالها من المحيط إلى الخليج، ويحتل نجومها قلوب العرب شرقا وغربا، تذهب للمغرب فيحملونك السلام لأم كلثوم وعبدالحليم، وتتجه للمشرق فتسمع الطبلاوي وعبدالباسط، وكانت أغلب الأفلام الأجنبية تحمل ختم «ترجمة أنيس عبيد»!
يا سادة يا كرام.. قوة مصر الناعمة تسربت من بين الأصابع بعدما أصبح رموزها: محمد رمضان وحمو بيكا.
نحن بحاجة ماسة لخطة إنقاذ ودعم للسينما والتلفزيون والدراما المصرية لتستعيد مكانها ومكانتها حتى لا يستمر خالد يوسف ومرتضى منصور هما الأكثر مشاهدة بين نجوم شاشات مواقع التواصل!!
وحفظ الله مصر وأهلها من كل سوء.

Twitter: @hossamfathy66

Facebook: hossamfathy66

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد إلزام المقبلين على الزواج باجتياز دورة تأهيلية؟

  • فجر

    04:36 ص
  • فجر

    04:36

  • شروق

    05:59

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:14

  • عشاء

    19:44

من الى