• السبت 22 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:33 ص
بحث متقدم

دراما رمضان تحرض على «الانتحار والفتن واللجوء للسحر»

الحياة السياسية

دراما رمضان
دراما رمضان

آية عز

حفلت المسلسلات التي تم عرضها خلال شهر رمضان هذا العام بالعديد من الأعمال التي تناولت أعمال السحر والشعوذة، الأمر الذي استكره نقاد فنيون، محذرين من آثارها السلبية على المشاهد.

ومسلسل "كفر دلهاب" بطولة يوسف الشريف، تدور قصته في مكان وزمان غير معروفين فى قرية يؤمن جميع أهلها بوجود الجن والقوى الخفية، ويستخدمون السحر للتخلص من لعنات أصابت قريتهم.

ويتناول مسلسل "عفاريت عدلى علام" للفنان عادل إمام، نفس الفكرة ولكن بطريقة كوميدية من خلال "عفريتة" تحبه وتريد الزواج منه، وجسدت دورها الفنانة غادة عادل. ويظهر اعتماد أبطال المسلسل على المشايخ والسحر.

وفى مسلسل "طاقة نور" بطولة هانى سلامة، قام "عبدالحميد" الشاب الذى جسد دوره الممثل حمزة العيلى، خريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى المسلسل، بالانتحار ملقيًا بنفسه فى النيل، بسبب رفض تعيينه فى وزارة الخارجية، لأنه فلاح على الرغم من تفوقه الدراسي.

ومسلسل "لا تطفئ الشمس" بطولة ميرفت أمين، ظهر فيه الفنان الشاب أحمد مالك، وهو يجسد مشهد انتحار بسبب مشاكله الأسرية والعاطفية مع فتاة متيم بها، وهذا المشهد أثار جدلاً بين المشاهدين والنقاد الفنيين.

وفي مسلسل "الحرباية"، شكا المشاهدون من الألفاظ التي تتداولها بطلته هيفاء وهبي، والتي تحرص على استخدام المكر والدهاء للانتقام لزوجها من أشخاص ليس لهم أى ذنب فى قتله.

محمود أبو العزايم، طبيب نفسي، قال إن "أغلب مسلسلات رمضان هذا العام تعتمد على بث أعمال السحر والشعوذة والانتحار، وبث الفتن، وهو أمر له تأثير خطير على عقول بعض الأشخاص، لأن هناك أشخاصًا كثيرين يعتقدون بالجان والسحر، وهناك أشخاص ليس لديهم أى علم أو ثقافة".

وحذر من أن "المرضى النفسيين والمكتئبين الذين يشاهدون المسلسلات التى تعتمد عرض مشاهد الانتحار، هم أكثر عرضة للإقدام على ذلك الفعل والتخلص من حياتهم".

وقال علاء مرسي، معالج نفسي: "هناك أشخاص لا يستطيعون أن يتوقفوا عن مشاهدة المسلسلات التى تعرض أفكارًا سلبية بسبب ثقافتهم البسيطة، لذلك انتشرت أعمال السحر والشعوذة والانتحار والتى لها أثر سلبى وخطير على المشاهد، وهذا أكبر دليل على أن الأعمال الدرامية لا تراعى المشاهد، وتعد أعمالها دون إجراء دراسة على المجتمع المصري".

وأضاف لـ"المصريون": "مشاهد الانتحار قد تشكل دافعًا لبعض الأشخاص للإقدام على الانتحار، كما أن أعمال السحر والشعوذة قد تدفع بأصحاب العقول البسيطة إلى التوجه للشيوخ والمشعوذين بشكل كبير، وبالتالى المسلسلات هذا العام أعطت فرصة كبيرة للدجالين وأضفت شرعية على العمل غير الشريف الذى يقومون به".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:53 ص
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:57

  • عشاء

    19:27

من الى