تراجع بورصتي مصر والسعودية

تراجع بورصتي مصر والسعودية
 
الأناضول
الخميس, 15 أكتوير 2015 16:34

تباين أداء البورصات العربية، في نهاية تداولات اليوم الخميس، حيث تراجعت بورصتا السعودية ومصر، بينما ارتفعت بورصة قطر وحيدة، فيما كانت أسواق دبي وأبوظبي والكويت ومسقط والأردن والبحرين في عطلة بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وقال "محمد الجندي"، مدير إدارة البحوث الفنية لدى شركة "خبرات" السعودية لإدارة الأصول :"كان هناك تراجعا ملحوظا فى أداء بورصة السعودية، لاسيما مع إعلان شركات كبرى عن أرباح دون التوقعات".

وأغلقت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، على انخفاض للجلسة الثالثة على التوالي، بعدما تراجع مؤشرها الرئيسي اليوم، بنسبة 1.1%، متضرراً من هبوط أسهم ريادية مثل "كيان"، بعد هبوطها أكثر من 9.5%، عقب إعلانها عن تحقيقها خسائر في الربع الثالث.

وقالت شركة "كيان" للاستثمار السعودية، في بيان لها اليوم، أنها  حققت صافي خسارة خلال الربع الثالث بلغت 14 مليون ريال (3.7 مليون دولار)، مقابل صافي ربح 67 مليون ريال (17.86 مليون دولار) للربع المماثل من العام 2014 .

وأوضح "الجندي"، في اتصال هاتفي مع الأناضول :"اعتقد أن هبوط أسعار النفط كان أحد العوامل المؤثرة أيضا في أداء السوق السعودي".

وبحلول الساعة (13:10 ت.غ)، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 0.67% إلى 48.82 دولارًا للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 1.18% إلى 46.09 دولارًا للبرميل.

وتابع الجندي قائلا :"أغلقت بورصة مصر أيضاً على انخفاض، فى ظل حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الاقتصاد المصري، بعد هبوط الاحتياطي النقدي وارتفاع معدل الديون الخارجية، وهو ما دفع الحكومة للسعي وراء الاقتراض من البنك الدولي".

وكان مجلس الوزراء المصري، أعلن أمس الأربعاء، إن مفاوضات جارية بين الحكومة المصرية والبنك الدولي، للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، خلال السنة الجارية وحتى العام  2017، لتوفير الاحتياجات اللازمة من النقد الأجنبي.

وانخفض احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 16.3 مليار دولار ليواصل تراجعه للشهر الثالث على التوالي في سبتمبر الماضي، لمستوي وصفته محللون بالحرج.

وانخفض مؤشر بورصة مصر الرئيسي بنسبة 0.97%، مع تراجع أسهم كبرى مثل "ماريديف" للخدمات الملاحية بنسبة 3%، و"جهينة" للصناعات الغذائية بنسبة 2.6%، و"سوديك" العقارية بنسبة 2.2%.

فيما ارتفعت بورصة قطر وحيدة بعدما زاد مؤشرها العام بنحو 0.11%، ليعوض جميع خسائره المبكرة مدفوعا بصعود أسهم الصناعات.

وزاد مؤشر القطاع الصناعي بنحو 0.64%، مع ارتفاع أسهم "المستثمرين" و"الخليج الدولية" و"صناعات قطر" بنسب تراوحت بين 1.7% و 0.08% .

فيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية، حيث انخفضت:

السعودية: بنسبة 1.1% إلى 7698.73 نقطة.

مصر: بنسبة 0.97% إلى 7594.45 نقطة.

فيما ارتفعت أسواق:

قطر: بنسبة 0.11% إلى 11750.06 نقطة.

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus