ننشر تقرير الأداء الإعلامي لمتابعة الانتخابات

 ننشر تقرير الأداء الإعلامي لمتابعة الانتخابات
 
محمد البسيونى
الإثنين, 12 أكتوير 2015 14:52

أصدرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان التقرير الأول لمتابعة أداء وسائل الإعلام أثناء الانتخابات البرلمانية لعام 2015، ليتناول عرض نتائج وتحليل كافة البيانات التي تم رصدها من قبل المراقبين وكافة الملاحظات التي برزت على الساحة السياسية خلال هذا الأسبوع.

أجريت عملية الرصد على عينة من المواقع الإلكترونية، وهي 8 مواقع إخبارية وهي المصري اليوم، المصريون، بوابة الأهرام، بوابة الشروق، بوابة الوفد، شبكة رصد، صدى البلد، مصراوي.

وقد حرصت المنظمة على أن يتوافر في العينة محل الرصد شرطان هما الانتشار وحجم الجمهور الذي تصل إليه الوسيلة الإعلامية كشرط أول للاختيار بالإضافة إلى التنوع سواء في التوجهات العامة أو ملكية الوسيلة الإعلامية.

وقد اعتمدت المنظمة في هذا التقرير على منهج الرصد الكمي لوسائل الإعلام في تغطية الانتخابات، من خلال رصد عدد الأخبار المخصصة لمختلف الأحزاب أو المرشحين، وتقييم إذا كانت التغطية تتم بشكل إيجابي أم سلبي، وهل تم تغطية الخبر بشكل رئيسي أم ثانوي.

وبمتابعة رصد هذه الوسائل لمجريات الانتخابات الرئاسية، جاء موقع المصري اليوم في المرتبة الأولى بنسبة 23%، في حين جاء موقع صدى البلد في المرتبة الثانية بنسبة 18%، في حين جاء في المرتبة الثالثة موقع بوابة الوفد بنسبة 15%، وفي المرتبة الرابعة جاء موقع مصراوي بنسبة 14%، وفي المرتبة الخامسة جاء موقع بوابة الأهرام بنسبة 12%، وفي المرتبة السادسة جاء موقع شبكة رصد بنسبة 8%، وفي المرتبة السابعة جاء موقع بوابة الشروق بنسبة 6%، وفي المرتبة الثامنة والأخيرة جاء موقع المصريون بنسبة 4%.

 

 

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus