اتفاقية بين روسيا وكازاخستان للتنقيب عن البترول ببحرقزوين

اتفاقية بين روسيا وكازاخستان للتنقيب عن البترول ببحرقزوين
 
الأناضول
الخميس, 15 أكتوير 2015 17:05

وقعت كلاً من روسيا وكازاخستان، اليوم الخميس، على اتفاقٍ للتنقيب المشترك عن النفط في بحر قزوين.

ووقَّع على الاتفاق من الجانب الروسي، رئيس روسيا الاتحادية "فلاديمير بوتين"، ومن الجانب الكازاخي رئيس الجمهورية "نور سلطان نزار باييف".

وقال الرئيس الروسي، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكازاخي، بعد توقيع الاتفاق "إن قسماً كبيراً من النفط الكازاخي، يتم تصديره عبر الأراضي الروسية".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده تمتلك مشروعًا كبيرًا مشتركًا مع كازاخستان لإنتاج النفط في بحر قزوين.

ولفت بوتين، أنهم أضافوا بنود جديدة للاتفاق، بعد رسم الدولتين للحدود الشمالية لبحر قزوين، عام 1998، مشيراً أن شركات الدولتين ستدير البحث عن حقول الهيدروكربونات النفطية في القسم الشمالي من بحر قزوين.

وأوضح الرئيس الروسي، أنهم يسعون إلى توسيع التعاون مع كازاخستان في مجال الطاقة النووية، مبيناً أن البلدين يعملان على تأسيس سوق مشتركة للطاقة الكهربائية، وإنشاء أول محطة نووية في كازاخستان.

من جانبه قال الرئيس الكازاخي، إنه تناول مع نظيره الروسي، ملفات تتعلق بأزمتي أوكرانيا وسوريا، داعيًا لتشكيل منتدى "الدين الإسلامي يرفض الإرهاب"، لتذليل العقبات التي تحول دون "تجاوز الأزمات بين المذاهب الإسلامية".

ولفت الرئيس الكازاخي أن من شأن المنتدى، الحد من "الخلافات والتوتر المتصاعد بين السنة والشيعة في الشرق الأوسط".

وفي السياق ذاته، انتقد بوتين، سياسة واشنطن حيال الأزمة السورية، متهمًا إياها بالتهرب من "إقامة حوار لحل الأزمة بالطرق السياسية".   

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus