وزير مجري ينتقد موقف النمسا بشأن اللاجئين

وزير مجري ينتقد موقف النمسا  بشأن اللاجئين
 
الأناضول
الجمعة, 02 أكتوير 2015 17:01

انتقد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، سياسة الحكومة النمساوية بشأن اللجوء، مطالبًا الدول الأوروبية باتخاذ موقف متشدد تجاه اللاجئين القادمين إلى القارة الأوروبية.

وتتبنى النمسا تتبنى موقفًا يراعي الأبعاد الإنسانية حسب مسؤولي الحكومة، خاصة فيما يتعلق بلاجئي الحورب، وتطالب بحل أوروبي شامل للقضية يرتكز على توزيع عادل للاجئين بحصص إلزامية.

وفي مقابلة بثتها الإذاعة الرسمية، اليوم الجمعة، قال رئيس الوزراء المجري اليميني إن "80٪ من اللاجئين الجدد من الشباب، نحن أمام جيش من طالبي اللجوء، معظمهم ليس لديه تعليم ويتحدثون اللغة العربية".

وشدد أوربان على ضرورة أن "تتفهم النمسا أن موقفها الحالي لا يخدم علاقات التعاون والصداقة بين شعبي البلدين، مشيرًا أن قبول لاجئين يمثل "خطرًا ومغامرة" يجب إيقافها.

كما انتقد أوربان الدول الأوروبية قائلًا إنها "تشجع على الهجرة لأسباب اعتبرها إيدلولوجية، لأنها تقبل لاجئي الحرب".

وتشهد العلاقات النمساوية المجرية توترًا إثر موقف بودابست المتشدد تجاه اللاجئين وبنائها سياج على الحدود مع الدول المجاورة، حيث تتهمها فيينا بأنها تنتهك قواعد دبلن المتعلقة بمسؤولية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تجاه اللاجئين واتفاقية شنجن، كما تتهمها بأنها تساهلت في سفر اللاجئين بالقطارات نحو فيينا وألمانيا، وقال المستشار النمساوي في تصريحات سابقة أن أوربان يتصرف بشكل غير مسؤول إزاء أزمة اللاجئين.

وكانت الخارجية المجرية استدعت السفير النمساوي مرتين احتجاجًا على انتقادات وجهها فايمان لأوربان في الأسابيع الماضية.

 

والتقى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان المستشار النمساوي فيرنر فايمان الأسبوع الفائت في فيينا، إلا أن اللقاء لم يسفر عن تقارب في مواقف البلدين.

وترفض المجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وبولندا توزيع حصص إلزامية  للاجئين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus