المفتي يطالب باغتنام العشر الأُوَل من ذي الحجة

المفتي يطالب باغتنام العشر الأُوَل من ذي الحجة
 
فتحي مجدي
الثلاثاء, 15 سبتمبر 2015 16:52

طالب الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية - المسلمين جميعًا باغتنام مناسبة حلول الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة في تغيير العادات والسلوكيات السيئة والتحلي بجميل الأخلاق والصفات، وإدخال السعادة على قلوب من نعرفهم ومن لا نعرفهم وتغيير سلوكنا ظاهرًا وباطنًا بالرحمة والحب فيما بيننا لنجد السعادة في قلوبنا ويحب بعضنا بعضًا في هذه الأيام وفي كل الأيام.

ودعا في كلمة إلى الشعب المصري والأمة الإسلامية اليوم الثلاثاء بمناسبة حلول الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة إلى الإكثار من الدعاء للبلاد والعباد في تلك الأيام وأن نلجأ إلى الله بأن يخرجنا من الضيق إلى السعة، ومن دائرة سخطه إلى دائرة رضاه، وأن يوفقنا إلى ما يحب ويرضى، وأن نسارع بالتوبة في هذه الأيام ونكثر من العمل الصالح من صلاة وذكر وصيام ودعاء وقراءة قرآن وصدقة وكذلك كثرة النوافل وقيام الليل.

وأوضح مفتي الجمهورية، أن العشر الأول من ذي الحجة هى أيام مباركات لها خصائص كثيرة، منها أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في كتابه الكريم بما ينبئ عن شرفها وفضلها، وأنه سماها في كتابه {أيام معلومات}، وشرع فيها ذكره على الخصوص كما وأن الأعمال الصالحة في هذه الأيام أحب إلى الله تعالى منها في غيرها؛ مما يعنى أننا الآن في نفحة ربانية ونقطة انطلاق يجب علينا أن ننتهزها ونعمل العمل الصالح ظاهرًا وباطنًا لعبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس في هذه الأيام.

وأكد أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قد حرص على صيام هذه الأيام؛ لأنها من أفضل أيام السنة، لما رواه الترمذي أنه قال: "صيام يوم من تلك العشر يعدل صيام سنة، وقيام ليله يعدل قيام ليلة القدر".

وعن يوم عرفة.. قال مفتي الجمهورية، "إنه يسن صومه لغير الحاج"، ويقول فيه رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة المقبلة”.

 

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus